استشارات قانونيةالبيت والأسرة

ما الفرق بين الاعذار و الانذار؟

الإنذار هو وسيلة من الوسائل المتاحة لدائن من أجل طلب الدين المستحق الأداء قبل حلول الأجل, يكون ذلك بمراسلة مدينه من أجل إعلامه بحلول أجل الوفاء بالتاريخ و اليوم المتفق عليه حتي لا يجهل المدين الأجل المعلوم و الثابت بورقة الدين.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الاعذار وسيلة من الوسائل القانونية التي يقوم بها الدائن تجاه مدينه الغرض منه دفعه إلي مخالصة الدين و هذا ما جاء في نص المادة 180 من القانون المدني, مع منحه مهلة إضافية لتسديد ما عليه قبل اللجوء إلي القضاء.

الأعذار هو احد الطرق التى ينتهجها الدائن لتنبيه على المدين بسرعه تنفيذ الالتزام الواقع عليه بموجب عقد اتفاق او تعهد يقر فى بذلك الالتزام 

ام الأنذار هو اول الطرق التى يتطلب اللجوء اليها قبل رفع الدعاوى المدنيه اوالتجاريه الموجه للمدين من قبل الدائن

الفرق بين الإعذار والإنذار

الإعذار ما هو إلا تنبيه المدين إلى نية الدائن في اللجوء إلى التنفيذ العيني للعقد المبرم بينهما، إذا لم يقم المدين بتنفيذ التزامه بشكل اختياري، ولقد ذهبت العديد من التشريعات إلى اعتبار أن حلول الوفاء بالالتزام لا يكفي لاعتبار المدين مقصرًا في تنفيذ التزامه، وحتى يضع الدائن المدين في وضع المُقصر ، وهو الوضع الذي يستوجب قيام التعويض لصالح الدائن.

وبالتالي فهو أي تصرف يقوم به الدائن في مواجهة المدين ليلفت نظره إلى أنه يريد استيفاء حقه ويطالبه بتنفيذ الالتزام المترتب عليه، أمّا الإنذار فهو عبارة عن ورقة أو كتاب رسمي يوجهها الدائن للمدين عن طريق كاتب العدل أو أيّة جهة رسمية مختصة بهذه الأمور، حيث يُعلن فيه الدائن للمدين رغبته في استيفاء حقه المترتب في ذمة المدين، أما الحالات التي لا ضرورة فيها لإعذار المدين فهي -كما نصت العديد من التشريعات- كالآتي:

إذا أصبح تنفيذ الالتزام غير ممكن أو غير مجدٍ وذلك بفعل المدين وليس بفعل الدائن. إذا كان محل الالتزام تعويض عن عمل غير مشروع. إذا كان محل الالتزام رد شيء بعلم المدين أنه مسروق، أو شيء تسلمه من غير وجه حق وهو كان عالمًا بذلك. إذا ما صرح المدين كتابة أنه لا يريد الوفاء بالتزامه. إذا ما اتفق الدائن والمدين على اعتبار المدين متأخرًا قانونًا بمجرد حلول أجَل الوفاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88