استطلاع/تحقيق/ بوليغراف / هستاق

أهمية السلام في حياتنا

السلام هو عندما يكون الناس قادرين على حل نزاعاتهم دون عنف ويمكنهم العمل معًا لتحسين نوعية حياتهم ، السلام هو حالة من اللا أنا واحتفال بالحياة ، العيش بسلام داخل قلوبنا ، واختيار عدم المعاناة واختيار العيش في امتنان ومحبة ، إيجاد وادعاء أن السلام بداخلنا ضروري لخلق عالم يسوده السلام ، لأن الحياة كلها مترابطة ، فإن الشعور بالخوف والكراهية والغضب يقلل من السلام في العالم ، في حين أن الشعور بالحب والفرح والامتنان يزيد السلام.
ما هو السلام؟
لغوياً السلام مصدر مشتق من الفعل سَلًمَ، ويعني الطمأنينة أو الأمان، أما اصطلاحاً، فيعرف السلام على أنه حالة من الأمان والسكينة ومنافٍ للحرب والنزاعات. تسعى العديد من الشخصيات إلى نشر السلام في جميع أنحاء العالم، ومن أجل التخلص من الخلافات وتسوية النزاعات التي تقف في وجه تحقيق السلام.
أهمية السلام في حياتنا
التنميّة الاقتصادية والثقافية للأمم:
يعد وجود السلام في الدولة أمراً أساسياً لتمكين الأفراد من الإبداع في مجالات عدّة مثل: المجال الاقتصادي، والثقافي، بالإضافة إلى توفيره للأمن الحقيقي الذي يؤدي إلى الرخاء والراحة للمجتمع.
حل النزاعات والتعامل معها:
السلام هو الطريق المثالي للتعامل مع النزاعات وحلها بشكل ملائم ويتناسب مع المبادىء والقيم للأفراد والدول، وبالتالي يمكن الوصول إلى الرفاهية للمجتمع وللبشر بشكلٍ عام.
السّلامُ يُحوّل الرّديء إلى حسن
إنّ الجنس البشريّ يمتلك صفةً فريدةً من نوعها وهي تحويل السّالب إلى الموجب، وفقاً للطبيب النفسيّ الألمانيّ ألفريد إدلر، وهذه الصّفة لا يُمكن أن تتحقّق إلا بالاستقرار النفسيّ الذي يُحقّقه السّلام، فدماغُ الإنسان كنزٌ للقوة اللامُتناهية، فإذا فقد طمأنينة النّفس وقت الأزمات والحروب فإنّه لن يستفيد من قدرته العقليّة بطريقة مُجدية، حيثَ إنّ الحروب والدّمار عقبةٌ في طريق التطوّر البشريّ؛ لأنّها توقّف مُسبّباته من طمأنينة وسكينة واستقرار.
تطورات المجتمع وبناءها
السلام له دورًا كبيرًا في تطور المجتمعات ونهضتها، فالدول التي لا تعيش حالة السلام، تعيش في اضطراب دائم، وعدم الشعور بالأمان، فبالتالي تنشغل بأمنها وأمانها أكثر من انشغالها بتطوير مجتمعاتها الداخلية، وعلاقاتها الخارجية، أما إن كانت تعيش حالة من السلام فستنشط فيها القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية، وسيعمل السلام على الدفع بعجلة التنمية من أجل تحقيق النهضة على الأصعدة كافة.
بناء الحضارات واستمراريتها
للسلام قيمة طويلة الأمد على مستوى الحضارات والأفراد؛ حيث إنّ وجود السلام يُسهم في استمرارية الحضارات المختلفة، وهناك العديد من الثقافات اختفت بعد ظهورها بفترة وتم نسيانها بسبب خوض الحروب أو النزاعات في مناطقها وزوالها.
يحمي الإنسان من المرض
يتسبَّبُ انعدام السّلم والأمن بعدد من الاضطرابات والأمراض النفسيّة للأفراد، وقد تجرّ هذه الأمراض النفسيّة أمراضاً جسمانيّةً فتتفشّى بين كثير من النّاس، وهذا ما ظهر جليّاً وحدثَ للشّعوب المُشاركة في الحربين العالميَّتين الأولى والثّانية؛ فصارت أعداد المُصابين بالاكتئاب والهستيريا والفوبيا والفصام والقلق وأمراض القلب والمعدة في تزايد.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88