استشارات قانونيةالبيت والأسرة

#شروط التعويض عن #الضرر

يُعرّف الضرر على أنّه: “الأذى الذي يلحق بالشخص في ماله أو جسده أو عرضه أو عاطفته”، فالضرر هو الركن الأساسي الذي يعد من أركان المسؤولية المدنية، فكل إنسان له حقوق محمية بموجب القانون سواء في عِرضه أم في ماله أم في نفسه، ولا يجوز لأيّ شخص آخر أن يتعدى على هذه الحقوق بأي شكل من الأشكال، واتفقت جميع القوانين العربية والغربية، بما في ذلك المملكة العربية السعودية التي نصت على التعويض عن الضرر في النظام السعودي، على أن الضرر هو الشرارة الأولى التي تقوم بها مسؤولية الإنسان نتيجة الأفعال الضارة التي أقدم على فعلها وشكلت ضررًا لحق بالآخرين.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية


ومن المعروف أن الضرر يستوجب التعويض عنه، لذلك متى ما حدث الضرر الذي كان نتيجة لفعل قام به شخص ما، تقوم به مسؤوليته المدنية أو الجنائية، ولزم بالتعويض عن ذلك الضرر بالنسبة التي يقدّرها قاضي الموضوع.

أنواع التعويض عن الضرر

الضرر المعنوي:

النوع الأول من أنواع الضرر هو الضرر المعنوي أو ما يسمّيه البعض في الضرر غير الماليّ. إن المقصود في الضرر المعنوي أنّه الضرر والذي لا يصيب الذمة المالية، وإنّما يسبب فقط أذى نفسيًا أو حتى معنويًا.

ولأنه يمس شعور الإنسان وأيضا عواطفه وسمعنه وكرامته ومركزه الاجتماعي. بحيث أن الأضرار المعنوية تكون كثيرة ومتعددة.
إذ يمكن أن يكون الضرر المعنوي بسبب المساس في الحقوق الغير المالية.

كما لو أن شخصا ما قام في نشر صورة لشخص آخر بدون أخذ موافقته المُسبقة. وقد يكون الضرر المعنويّ سببه المساس في عاطفة المحبة، وكما يقصد به الأذى الذي يؤدي الشخص بسبب موت شخص .

الضرر المادي:

إن الضرر المادي هو الضرر الذي يشمل كافة النتائج المالية وأيضا الاقتصادية. بالتالي إن الضرر المادي يصيب الذمة المالية بالنسبة للشخص وينتقص منها.

كما أن الأضرار المادية تكون كثيرة ومتنوعة، مثل حرق عقار أو حتى هَدمه أو حتى إتلاف سيارة في حادث سير. كما يشتمل الضرر المادي الخسارة المالية الناتجة عن أي فعل من أفعال التعدّي على الغير. مثل المنافسة الغير المشروعة. أو حتى أن تقوم المخطوبة في فسخ علاقة الخطوبة تعسفّيًا من بعد النفقات وحتى الهدايا التي تكبّدها الخاطب.

شروط التعويض عن الضرر في السعودية.

من أجل القيام برفع دعوى رسمية بشأن التعويض، يكون ذلك من خلال تقديم طلب للمحاكم المختصة والمعنية في المملكة العربية السعودية. أي أنّ الشروط التالية يجب أن تتوفر:

لا يسمح بأنّ يتم رفع دعوى التعويض من أجل احتمالية أو توقع حدوث الضرر فقط. كما أنه يشترط أن يكون هناك ضرر يتم بشكل يقيني وتأكيدي ومثبت.

لا يسمح بأن يتهم الشخص بالضرر ويتحمله بدون أن يتعمد حدوث الضرر أو بدون قصد فعل هذا الضرر. أي يشترط أن يتم وقوع الضرر بطريقة معتمدة ومباشرة.

ليتم تحميل الشخص كافة المسؤولية بشأن التعويض بقيمة مالية التي تكون بحسب الضرر الذي قام بفعله. كما يشترط أن يحدث الضرر إصابة مصلحة معينة ومحددة للمتضرر.

التعويض عن الضرر الجسدي في النظام السعودي

ما هو تعريف ومفهوم التعويض عن الضرر الجسدي في النظام السعودي؟ هو عبارة عن الضرر الواقع على الشخص مباشرة فعلى سبيل المثال (كإصابة العمل التي ينتج عنها عجز دائم أو مؤقت او حالة وفاة). فإذا كانت الشروط متوفرة وجب التعويض وذلك بموجب نظام العمل السعودي.

وأيضاً هو عبارة عن الاتجاه الشائع في المملكة العربية السعودية. يوجد عدة شروط من أجل التعويض عن الضرر الجسدي، ومن هذه الشروط:

يجب أن يكون الضرر يقيناً، أي يجب أن يكون محققاً، فعلى سبيل المثال يكون الضرر قد أحدث خسارة سواء بعيدة أو فورية

بكما أنّ الضرر يجب أن يكون ضرر مباشر، أي يكون التعويض عن هذا الضر مباشرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى