البيت والأسرةتربية وقضايا

#غرس الثقة بالنفس #عند الأطفال

يعانى بعض الأطفال من الخجل الزائد، مما يؤثر سلبياً عليه سواء مع أصدقائه أو زملائه بالمدرسة، الأمر الذى قد يستمر معه حتى بلوغ سن الشباب.

غرس الثقة بالنفس عند الأطفال، أحد المهام الأساسية للأبوين، التي يحتاج إليها طفلهما بشدة منذ سنوات حياته الأولى، وهو ما يمكن القيام به بمجموعة مختلفة ومتنوعة من الطرق على مدار سنوات نمو الطفل وتطوره، لأن ثقة الطفل بنفسه هي وليدة أحداث ومواقف وردود فعل تجاه تصرفاته، تتبلور داخله تدريجيًا، وتؤثر فيه منذ طفولته، حتى يكتسب هذه الصفة، وتصبح أساسًا لحياته وعاملًا مهمًا في بناء شخصيته القوية القادرة على اتخاذ القرارات، وتحمل المسؤولية، ومواجهة المشكلات في ما بعد.

نصائح لزيادة ثقة الطفل بنفسه:

مدح الطفل

يجب على الوالدين مدح الطفل لقيامه ببعض الأعمال حتى وإن كانت صغيرة، حتى يشعر بزيادة الثقة بنفسه .

علم أطفالك فن الاختيار

يجب على الوالدين تعليم الأطفال، الاختيار بين ماهو صحيح وخاطئ، وإعطائه هذه الفرصة، مما يشعر الطفل بالثقة بالنفس والقوة وتحمل المسئولية .

إعارة الاطفال الانتباه الكامل: حيث يُعزّز هذا من شعور الطفل بالرضا من نفسه، إلى جانب شعوره بقيمته وأهميّته لدى الآباء، ويتمّ ذلك عبر اتباع عدّة ممارسات منها: التواصل البصري معه، والإصغاء له عند تعبيره عن أفكاره مشاعره وآرائه، ومساعدته على قبول نفسه، ومشاركته بعض المشاعر الخاصة لمنحه الثقة.

التشجيع على ممارسة بعض الأنشطة

يجب على الأم تشجيع الطفل على ممارسة بعض الأنشطة الرياضية والفنية، مما يساعد على شعوره بالأمان وتطوير كفائته الذاتية، وزيادة ثقته بنفسه بين زملائه.


تحفيز الطفل

يجب على الوالدين تشجيع الطفل من خلال إعطائه مكافأة رمزية نظراً، لقيامه ببعض الأعمال مثل الأعمال المنزلية أو التفوق فى بعض الأنشطة الرياضية أو الفنية.

الابتعاد عن التدخّل السريع: يحتاج الطفل للتدريب والممارسة لتعلّم مهارة مواجهة العقبات والتغلّب عليها، وبالتالي فإنّ تقديم المساعدة في وقت مُبكّر قد يُعيق من قدرته على اكتساب مهارة التصرّف الملائم لحلّ المشكلات، إذ ينصح (Dr. Jeff Nalin) بالتريّث في تقديم المساعدة وانتظار الطفل حتّى يُحاول حلّ مُشكلاته بنفسه، ممّا يدفعه نحو التفكير بوعي واكتشاف الذات.


تعليم الطفل كيفية تكوين صداقات


إليك نصائح لمساعدة طفلك على تكوين صداقات جديدة:

اكتشفي سبب عدم تحمسه لاكتساب أصدقاء جدد إذا كان غير متحمس لذلك.

ساعديه على اكتشاف نقاط قوته لتزداد ثقته بنفسه ما يساعد على تشجيعه على تكوين صداقات.

علميه كيفية الانخراط في علاقات اجتماعية جديدة بأن تلعبي دور الصديق الجديد وتساعديه على تعلم كيف يجعل الآخرين يتحدثون عن أنفسهم لكي يتعرف على شخصياتهم.

نمي لديه حس الدعابة والمرح وعلميه الفرق بين المزاح والاستهزاء بالآخرين.

علميه كيف يكون صديقًا جيدًا عن طريق تعاملك معه بطيبة ورفق وتفهم لاحتياجاته.

#غرس الثقة بالنفس #عند الأطفال -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88