البيت والأسرةتربية وقضايا

كيف اتعامل مع زوجي الكذاب

يعتبر التعامل مع الزوج الكذاب من أصعب المشاكل التى تواجه فالتأقلم معه يحتاج للكثيرمن الحنكة والذكاء.. وقد يكون هذا عيبا فى شخصيته يصعب إصلاحه، وإن لم تكتشفه قبل الزواج فإنه يصعب التراجع ولابد من التأقلم على الوضع والتعامل معه.

اسباب كذب الزوج

قد يرتبط هذا بعادة اكتسبها منذ الطفولة لأسباب منها تلقيه العقاب القاسي دائماً من والديه كلما كشف الحقيقة في امر ما.

– الهرب من الخلافات التي يمكن ان يؤدي اليها اعترافه بحقيقة ما. فهو يكذب في هذه الحالة من اجل تجنب خوض النقاشات وخصوصاً بعد عودته من العمل.

– عدم قدرته على تحمل نتيجة اخطائه وهو ما يرتبط بنقطة ضعف في الشخصية. كما قد يعود هذا الى عدم رغبته في تحمل المسؤولية لأنه لم يعتد هذا قبل الزواج.

– يمكن ان يكون الرجل شديد التعلق بالزوجة. ولهذا يرى ان كشف الحقيقة التي تزعجها يمكن ان يدفعها الى الابتعاد عنه.


كيفية التعامل مع الزوج الكذاب

إعطاء الزوج مساحته الخاصة

يُمكن للزوج أن يكذب حول مكان تواجده أو الأشخاص الذي كان برفقتهم نتيجة رد فعل الزوجة السلبيّ تجاه المكان الحقيقيّ أو الأشخاص الحقيقيّين الذي كانوا معه بالفعل، وبسؤال بعض الأزواج صرّح منهم أنّه يُفضّل الكذب على التخلّي عن الأشياء التي يستمتع بفعلها؛ لذا تُنصح المرأة بمنحه بعض المساحة الخاصة ليفعل ما يُريده طالما أنّه لا يُلحق الضرر بها، وبالمقابل إذا كان الزوج يفعل ما يُريده دائماً دون الالتفات إلى ما قد يكون غير مناسب لها أو مُضرّ بها، ففي هذه الحالة يُمكن التحدّث معه لإعادة تقييم العلاقة.

امنحيه الشعور بالأمان ليكمل نقاشه معك بعيداً عن الانفعال واشعريه باهتمامك للتعرف على مشاكله ومحاولة طرح حلول لها، فى جو من الهدوء والراحة بعيدا عن التوتر والعصبية، وتحلى بطول البال والحكمة فى ردودك.

خلق الثقة كخطوةٍ لاحقة للتحدّث عن أهمية الصدق، يُنصح بتوفير مساحة آمنة ليكون الزوج خلالها صادقاً، بحيث تُخبره زوجته أنّه لا مشكلة في قول الحقيقة بصرف النظر عن طبيعتها، وأنّها ستكون أكثر قبولاً من الكذب على كلّ الأحوال، وتنفيذ هذه الأقوال على أرض الواقع عند حدوث موقف ما وقوله للحقيقة؛ فلا تُسيء اللفظ في ردّها عليه أو تُعاقبه بشكلٍ ما لقوله إيّاها.

تدريبه على قول الصدق 

اذا كانت الزوجة تبحث عن الاجابة على السؤال كيف اتعامل مع زوجي الكذاب من الضروري ان تساعده على ذلك. ولهذا عليها تدريبه على قول الحقيقية. فإذا شعرت بأنه يكذب في رده على سؤال ما، عليها ان تظهر شكها وان تدفعه الى التراجع.
كيف اتعامل مع زوجي الكذاب -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88