البيت والأسرةتربية وقضايا

الزوج المتسلط وطرق التعامل معه

من أهم العوامل لنجاح الحياة الأسرية هو أن يكون الزوجان متفاهمين ومنسجمين، إلا أن هناك بعض السيدات اللاتي قد يعانين من الزوج المتسلط، والذي يؤثر سلباً على الأسرة بأكملها.

في كثير من الثقافات يعتبر الرجل رئيس المنزل، وهو الشخص الذي يحق له ممارسة هيمنته على الزوجة، وربما يسيطر على الأطفال أيضاً، ولهذا إذا لاحظتِ أن زوجك قد بدأ بالسيطرة عليك وأنت لا تحبذين هذا الأسلوب في التواصل.

العلاقة مع شريك الحياة المتسلط ودائم الاعتراض والتحكم بكافة تفاصيل حياة الطرف الآخر، يؤدي إلى شعور الأخير بعدم الراحة، خصوصًا مع الاستمرار والغوص أكثر في تفاصيل الحياة ومع بداية نمو الأطفال وحاجتهم للتربية الصحيحة والتوجيهات السديدة، يبدأ حينها الزوج بالتدخل في كل صغيرة وكبيرة وفرض رأيه دون محاورة شريكته ومعرفة رأيها والاتفاق معها بهدف الوصول لقرار مشترك يرضي الطرفين، صحيح أن هذا لا يعد من المشاكل الزوجية التي يصعب حلها.

طرق التعامل مع الزوج المتسلط:

الاستبصار بالذات.


وهي معرفة سمات الشخصية ومشاعرها وسلوكياتها، أسبابها وآثارها ‏وتقييم الذات، وفهم القدرات الشخصية والرغبات، ومعرفة نقاط القوة والضعف؛ لأن الاستبصار بالذات يحقق المرونة النفسية والتوظيف الإيجابي للشخصية ويقوي المناعة النفسية عند الفرد.

فالإنسان الذي لا يعرف نفسه وكيفية التعامل مع مشاعره وسلوكياته وأفكاره، يكون عرضة للإصابة باضطراب التكيف، وهذا ما يعانيه كثير من زوجات الأزواج المتسلطين.

حاولي التقرب والتودد إلى زوجك من أجل التغلب على هذه المشكلة في علاقتك، مثلاً يمكنك الخروج مع زوجك وقضاء يوم عطلة مميز بعيداً عن ضغوطات العمل والحياة، وحاولي إزالة كل العراقيل التي تؤثر على علاقتك بشريكك.

التجاهل.


أحياناً يكون تجنب التعامل مع الشخص المتحكم هو أفضل وسيله للتوضيح له بأنه أصبح شخصاً لا يطاق. وإن عليه إما التغيير من سلوكه تجاه الآخرين أو إكمال حياته وحيداً؛ لأن الباقين لا يحبون أن يسيطر أي أحد عليهم.

حاولي أن تبقي هادئة عندما تتعاملي مع زوجك المتسلط، لأنك بكل تأكيد لا ترغبين بتصعيب الأمور وزيادة حجم المشكلة، وابتعدي عن النقاشات التي سوف تؤذي علاقتك، فقط أخبريه الما هى اسباب التي تجعلك لا تتوافقين معه فيها على أشياء معينة، واشرحي له سبب شعورك بذلك، وحاولي أن تتناقشي معه في المواضيع التي يحاول فرض رأيه فيها دوماً واقنعيه بوجهة نظرك حتى يصبح أكثر تفهماً مع مرور الوقت.

الزوج المتسلط وطرق التعامل معه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88