استشارات قانونيةالبيت والأسرة

اليمين الحاسمة في القانون المدني الاردني

يعدّ اليمين طريقًا من طرق الإثبات التي نصّت عليها قوانين الإثبات في مختلف الدول، ومنها قانون البينات الأردني، وتنقسم اليمين إلى نوعين: اليمين الحاسمة واليمين المتمّمة، حيث توجه اليمين الحاسمة من أحد المتداعيين ليحسم بها النزاع متى ما فقد إثبات دعواه بطرق الإثبات كافّة، كالكتابة والشهادة والإقرار والقرائن، أمّا اليمين المتمّمة فقد لا تعدّ دليلًا كاملًا في الإثبات، بل تعزّز دليلًا ضعيفًا في الدعوى.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية


إنّ اليمين الحاسمة في القانون الأردني توجه وفق قواعد محدّدة، فلا يجوز للشخص الذي وجهت إليه اليمين أن يقوم بحلفها إلا إذا وجهت إليه من خصمه في الدعوى وبناءً على قرار المحكمة بتوجيهها، ومن الواجب أن تكون الواقعة التي وجهت إليها اليمين متعلقة بشخص من وجهت إليه، وإذا لم تكن كذلك تنصب اليمين على مجرد علمه بالواقعة فقط، دون التعرّض لموضوعِها.


ومن الممكن توجيهُ اليمين الحاسمة في أيّ دعوى باستثناء الدعاوى المخالفة للنظام العام والآداب العامة أو للقانون نفسه، فمن غير الممكن توجيه اليمين الحاسمة في دعوى موضوعها جريمة جنائية أو دين فاحش، كما أنه لا يمكن توجيه هذه اليمين إلا أمام القاضي فلا يصلح أدائها خارج نطاق المحكمة.

اليمين الحاسمة في القانون الأردني


المادة (53)(قانون البينات)

– اليمين الحاسمة هي التي يوجهها أحد المتداعين لخصمه ليحسم بها النزاع.

– ويجوز للمحكمة من تلقاء نفسها ان تفهم الخصم ان من حقه توجيه اليمين في حال عجز احد طرفي الدعوى عن اثبات دعواه .

المادة54-

-لا يجوز تحليف اليمين الا بناء على طلب من الخصم وقرار من المحكمة.

-على المحكمة من تلقاء نفسها تحليف اليمين في أي من الحالات التالية:-

-اذا اثبت احد ادعاءه بحقه في التركة فتحلفه المحكمة على انه لم يستوف بنفسه او بواسطة غيره هذا الحق من الميت  ولم يبرؤه منه ولم يحله على غيره ولم يستوف دينه من الغير ولم يكن للميت رهن مقابل هذا الحق.

-اذا استحق احد المال واثبت ادعاءه تحلفه المحكمة على انه لم يبع هذا المال ولم يهبه لاحد ولم يخرجه من ملكه باي وجه من الوجوه.

اذا اراد المشتري رد المبيع لعيب فيه تحلفه المحكمة انه لم يرض بالعيب صراحة او دلالة.

-اذا اثبت طالب الشفعة دعواه تحلفه المحكمة بانه لم يسقط شفعته باي وجه من الوجوه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88