البيت والأسرةتربية وقضايا

طرق لتجنب الخلافات الماليّة في الحياة الزوجية

تعد المشاكل المالية نوعًا أساسيًا من أنواع المشاكل الزوجية، والتي قد تؤدي إلى انفصالهما في كثيرٍ من الأحيان إذا لم يتم حلها، والتعامل معها بشكلٍ صحيح، وهي تنتج بشكلٍ أساسي بسبب عدم اتفاق الزوجين منذ البداية على كيفية مشاركة أموالهما أو إدارتها، وهل مسؤولية الإنفاق على البيت والأطفال تقع على عاتق الزوج وحده، أم أن الزوجة لا تمانع في مشاركته في هذه المسؤولية والإنفاق من مالها الخاص، خاصةً إذا كانت عاملة.

سبب المشكلات المالية بين الزوجين

نعتقد أن المشاكل المالية والمادية بين الزوجين ترتبط جميعها بسببٍ واحد وهو غياب التفاهم الصريح على الأمور المالية من بداية الزواج، حتى وإن لعبت شخصية الزوجين وطريقة تفكير كلٍّ منهما دوراً في إشعال الخلافات المالية أو إخمادها؛ لكن يبقى الأصل في نشوء وتفاقم المشاكل المالية بين الزوجين هو الحدود المرنة للأمور المالية وغياب الضمانات للحقوق أو حتى تعريف الحقوق والواجبات المالية في الزواج.

خذ مثلاً الحالة الشائعة حيث تقوم الزوجة بتقديم راتبها لزوجها على مدى سنوات، لكن الزوج يسجّل باسمه كل ما يشتريه مثل البيت أو السيارة أو حتى توظيف المدَّخرات في استثمارٍ أو مشروع، وفي لحظة النزاع بين الزوجين تجد الزوجة نفسها قد خسرت سنوات من العمل الشاق في سبيل أسرتها، ليتم نكران ذلك مادياً ومعنوياً، والأصل في الخلاف هنا أنهما لم يتفقا على حقّ كلٍّ منهما في هذه المشاركة.

طرق لتجنب المشاكل المالية في الزواج

 إنّ للوضع المادي تأثير في التوافق الزواجي، فكثيرًا ما تنشأ الخلافات في الحياة الزوجية بسبب الأمور المالية، فلا يمكن للرجل الكريم المعتاد على البذخ والإنفاق إيجاد السعادة مع زوجة شحيحة، وكذلك فإنّ من النادر أن تسعد امرأة مسرفة مع زوج بخيل مقتر، وإن كان الإسراف الصفة الغالبة عليهما؛ فإنّ الفقر والفشل سيداهم حياتهما الزوجية ويدمّرها، وهناك طرق لتجنب المشاكل المالية في الزواج، منها:

الابتعاد عن الدَّيْن: فيجب على الزوج والزوجة أن تكون حساباتهما دقيقة، وإخضاع الموازنة بين الداخل والخارج بالنسبة للمال، فلا يكون المصروف أكبر من الدخل اليومي حتى لا يتورطا في الديون.

عدم الجري خلف المظاهر البرّاقة: والتي تُكلّف الكثير من المال؛ لمجارات طبقات ومستويات دخلها أكبر من دخل أسرة، يكون دخلها محدودًا، وإنّ لفت النظر ومحبة الناس يكون بأمور يسيرة سهلة غير الأمور المادية.

التأني في التصرف بالمال: ومن الطرق لتجنب المشاكل المالية في الزواج، النظر والتفكر هل هذا الأمر ضروري أم بالإمكان الاستغناء عنه، وتوفير ثمنه للأيام القادمة؛ للاستغناء عن سؤال الناس، والزوجة لها دور أساسي في إدارة مصاريف المنزل بحيث لا يكون شيء منها إلا ضروريًا لتأخذ الزوجة دورها الأصيل في تحقيق استقرار المنزل.

توثيق العقود بين الزوجين: فإذا ساهمت المرأة في بناء بيت الزوجية؛ بأن يكون لها مورد رزق أو مرتب معين، فيجب عليها أن توثق ذلك بالعهود والمواثيق، ولا تترك هذا الجانب اعتمادًا على الأعراف والتقاليد والعواطف، من أجل تفادي مشاكل مالية فد تحدث مستقبلًا.
طرق لتجنب الخلافات الماليّة في الحياة الزوجية -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88