البيت والأسرةتربية وقضايا

التعامل مع الزوج السلبي

يتصف الزوج السلبي بمجموعة من الصفات التي تجعله مختلف عن غيره من الأزواج، حيث تعاني بعض الزوجات من الزوج السلبي بسبب بعض السمات الشخصية التي تؤرق حياتهم الزوجية، والرجل السلبي هو من يتهرب من المسؤوليات الزوجية، و يتملص من واجباته الأسرية، وتحقيق متطلبات الأسرة، فهو يتذمر عندما ينقص البيت بعض الأشياء التي يجب أن يقوم هو بها، أو يشعر أن ربة المنزل على مشارف القيام ببعض التجديدات بالمنزل والتي تتطلب أو حتى لا تتطلب تدخله.

صفات الزوج السلبي

الطاقة التي يعكسها زوجك السلبي، هي السلبية.. حيث يكون متوتراً وغاضباً معظم الوقت، مما يؤدي إلى الكراهية والعزلة عن بعضكما وقد يصل الأمر إلى ما يُعرف بالطلاق النفسي، وتسبب سلبية الزوج استنزافاً لعاطفتكِ وجسدكِ، إذ يحاول بث السلبية على أي موقف أو نقاش بينكما، ويمكن القول أنالزوج السلبي يتمتع بالصفات التالية:

لديه صعوبة في التواصل: التواصل في العلاقة الزوجية هو أساس العلاقة الصحية والإيجابية، وعدم وجود التواصل الصحيح والفعّال قد يؤدي إلى تفاقم المشاكل، وعادةً ما يرفض الزوج السلبي نمط التواصل الفعال لأنه يتخذ موقف سلبي مسبق من التواصل.

لا يستمتع بشيء: حتى وأنتما معاً في نفس الغرفة أو في السرير، فالزوج السلبي لا يستطيع إيجاد التفاصيل الممتعة في حياته اليومية.

لا يشعر بالسعادة: يشعر الزوج السلبي بعدم الارتياح في العلاقة دائماً، فتتحولين إلى شمّاعة يعلّق عليها سبب مآسيه في الحياة، ولا يستطيع فهم السعادة أو الوصول إليها.

لديه انعدام في الأمان: تشعرين أن زوجك السلبي لا ينتمي إلى هذه العلاقة أو إلى هذه الأسرة التي أسستاها معاً، ولديه شعور من القلق الدائم وانعدام الأمان الأسري، وسلة من التوقعات السلبية حول مستقبل العلاقة.

يجادل طوال الوقت: وهذه صفة أساسية للزوج السلبي، حيث يجادل مع زوجته ويكون الجدال حول الموقف من الموضوع المُثار أكثر من الموضوع نفسه، والهدف تسجيل النقاط أكثر من الوصول إلى نتيجة ترضي الطرفين.

لا يثق بالزوجة: ويشك في أقوالها وأفعالها، كما يلجأ لقلب الحقائق وتغيرها، وعدم تحمل لوم زوجته على أفعاله.

الزوج السلبي دائم الشكوى: يشكو دائماً للأصدقاء والعائلة حول علاقته معك، ويتذمر من أبسط الأمور، لأنه لا يستطيع أن يواجه المشاكل الطبيعية بعقلية إيجابية، وإنما يميل للعب دور الضحية.

كيفية التعامل مع الزوج السلبي


أنتِ بصفتكِ الشخص الأكثر إيجابية والأكثر تفاؤلًا في العلاقة، لديكِ دور مهم في الحفاظ على زواجكِ، وإذا لم تحافظي على روحكِ الإيجابية فهذا لن يساعدكما، لذا افعلي ما يمكنكِ فعله حتى يمكنكِ الاستمرار في زواجكِ والاحتفاظ بروحكِ الإيجابية مع زوج سلبي، وذلك باتباع النصائح التالية:

ركزي على نفسكِ: في حين أنكِ غير قادرة على التحكم في الآخرين، فإنك تتحكمين في أفكاركِ ومشاعركِ والطريقة التي تتواصلين بها مع زوجكِ، قد تجدين صعوبة في تغيير الطريقة التي تتعاملين بها مع زوجكِ في البداية ولكن من المحتمل أن يصبح الأمر أسهل مع مرور الوقت، وعندما تتعاملين مع زوجكِ بطريقة إيجابية قد يفاجئكِ هو بسلبية أقل.

اسعي إلى الفهم أكثر عن مشاعره: من المحتمل أن يشعر زوجكِ بإحساس عميق بالخوف، الذي يكون في الغالب هو السبب لطاقته السلبية، ونظرًا لأن زوجكِ غير قادر على رؤية موقفه السلبي على أنها مشكلة، فمن المحتمل أن يستمر في إلقاء اللوم على الظروف الخارجية والأشخاص والأحداث بسبب رؤيته للعالم بطريقة قاتمة، وفهمكِ لمشاعره وتعاملكِ معه بحنان ولطف على التحسن.

تعاطفي مع زوجكِ وضعي نفسكِ في مكانه: حاولي أن تتخيلي وجودكِ في ذهنه مع أفكار ومشاعر سلبية ثابتة باستمرار، فالطاقة السلبية التي ينضح بها تكمن بداخله في جميع الأوقات، قد يساعدكِ ذلك على التعاطف مع الشخص الذي هو عليه، ما يساعدكِ على الرد عليه بطريقة محبة وليس بطريقة غاضبة، فعندما يصدر زوجكِ تعليقًا سلبيًا اطلبي منه أن يخبركِ بما يعنيه لتفهمي أكثر عن مشاعره وتتعاطفي معه، ما ينعكس عليه بالإيجاب.

لا تلومي زوجكِ طوال الوقت: تجنبي إلقاء اللوم على زوجكِ لأنه يتسبب لكِ في الشعور بالتعاسة، لأن هذا يؤدي إلى نتائج عكسية، لكن أظهري لزوجكِ أنك تتحكمين في مصيركِ من خلال متابعة تحقيق أحلامكِ، واشرحي له أسباب اختياراتكِ عندما يدلي بملاحظة سلبية أو مشكوك فيها، وتحملي المسؤولية عن اختياراتكِ، يمكن أن يساعدكِ ذلك على تجنب الدورة السلبية للطاقة والعمل على زيادة الطاقة الإيجابية بينكما.

اسأليه عما إذا كان بحاجة إلى شيء: غالبًا ما يواجه الأشخاص الأكثر تشاؤمًا وسلبية صعوبة في الطلب من الآخرين، وبالتالي فإن ما يفعلونه بدلًا من ذلك هو الشكوى، لذا إذا سألتِه عما إذا كان لديه طلبات سيجعله ذلك أكثر راحة وانفتاح معكِ في الحديث.

ارسمي حدودًا: إذا حاولتِ مع زوجكِ بكل الطرق السابقة ورفض هو الاستجابة بأي شكل أو حتى الحديث، ابتعدي عنه فترة وغادري المكان وأخبريه أنك غير قادرة على إكمال الحديث الآن حتى يهدأ كلاكما وتستطيعان الكلام معًا.

التعامل مع الزوج السلبي -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88