البيت والأسرةتربية وقضايا

كيف تتعاملي مع زوجك المريض

يعتبر أحد أهم الأمور التي تتساءل بشأنها كل سيدة فمما لا شك فيه أن مرض الزوج يعد مشكلة كبيرة بالنسبة للأسرة خاصة إذا كان الزوج يعولها عن طريق الأجر اليومي فهذا قد يسبب اضطراب حياة الأسرة مما يزيد من خوف الزوجة على زوجها ورغبتها في أن تتحسن حالته وتعود الحياة لانتظامها الطبيعي في أقرب وقت لذلك.

كيفية الاعتناء بالزوج المريض

توفير الحاجات الأساسية: على الزوجة أن تقوم بتوفير حاجات زوجها الأساسية أثناء مرضه من مأكل يساعده على تخطي المرض ومكان نظيف يريح عينيه ونفسيته وملبس مهندم.

مساندة الزوج ومساعدته على قضاء حاجته: على الزوجة أن تقف بجوار زوجها في أشد أوقاته مرضًا فمثًلا تقوم هي بتحميمه ومساعدته على قضاء حاجته إذا كان لا يستطيع الاتزان في المشي نتيجة للحمى مثلًا.

عرض حالة الزوج على الأطباء: يجب أن لا تستهين الزوجة بصحة زوجها وتعتمد على الطب الشعبي في علاجه أو حتى مجرد نصائح الأطباء بل يجب عليها أن تجعل زوجها يخضع للفحص الطبي حتى لا يكون هناك أي نسبة خطورة على حياته.

تمريض الزوج: يجب أن تقوم الزوجة بتمريض زوجها فتحفظ مواعيد أدويته وتقوم بإعطائها له وأيضًا تساعده على الشفاء من خلال المساعدة في تنزيل حرارته بطريق الكمادات إن لزم الأمر أو تدليك مناطق الألم في جسده.

تجنب إزعاج الزوج: مما لا شك فيه أن حالة الشخص النفسية تؤثر بصورة مباشرة على علاجه لذلك فينبغي للزوجة أن تتجنب إزعاج زوجها حتى تتحسن حالته النفسية ويبرئ من المرض بصورة أسرع.

التأكد من حصول الزوج على قدر كافي من النوم: عادة ما تبدأ المناعة في مهاجمة مسببات المرض خلال نوم الإنسان ويمكن مشاهدة هذا بوضوح في حالة نوم الشخص مريضًا ثم استيقاظه في اليوم التالي وقد أصبح في حال أفضل من اليوم الذي قد سبقه كما أن قلة النوم تورث الإرهاق وتجعل الجسم أضعف في مواجهة المرض لذلك فعلى الزوجة أن تتأكد من حصول زوجها على القدر الكافي من النوم ومن تمتعه بالراحة التامة.

بعض النصائح للتعامل مع الزوج المريض

كوني هادئة وصبورة

شخصية الرجل بالعادة قوية ولا يحب أبداً أن يظهر في موقع الضعيف ولكن في حالة المرض سيجبر على ذلك ومن هنا لا يجب أبداً أن تشعريه بهذا الضعف بل خففي عنه وكوني صبورة وهادئة، الى جانب ذلك لا تدعي زوجك يظن بأنك تشفقين عليه لأن الأمر سيجعله حزيناً بل أغدقي عليه حبك ودلالك ليتخطى المرحلة ويتماثل أسرع الى الشفاء.

تفهمي حالته

 

 تختلف أنواع الأمراض ما بين المستعصية والأمراض التي تمر مرور الكرام، ولكن في جميع الحالات عليك أن تتفهمي حالة زوجك كي تعلمي كيف عليك التعامل معه. شجعي زوجك في كل الحالات وادعميه نفسيّاً ومعنويّاً وامنحيه الوقت الذي يحتاجه الى الشفاء وكوني دوماً بقربه فبعض التضحية منك تجعله قويّاً بوجودك.

اشغليه ببعض المهام

 

 حاولي أن تنسيه مرض واشغليه ببعض المهام المنزلية طالبة منه المساعدة وحثيه على ممارسة هواياته المفضلة ليخرج من السرير كي يتماثل للشفاء بشكل أفضل. لا تهتمي به اهتماماً زائداً كي لا يشعر بأنه عالة عليك وكي لا يشعر بالاختناق بل بالتفاؤل.
كيف تتعاملي مع زوجك المريض -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88