البيت والأسرةتربية وقضايا

كيف تتعامل مع الشخص السلبي؟

الشخص السلبي هو الشخص الذي يميل إلى التشاؤم والتشكيك بكل ما هو جديد، مما يجعله ينتظر ويتوقع حدوث كل ما هو سيء دائمًا، سواء كان ذلك على المستوى الشخصي كتوقع إصابته بالأمراض أو الإفلاس أو الحوادث السيئة، أو على المستوى العام كتوقعه خسارة منتخب رياضي على سبيل المثال أو انهيار دول وما إلى ذلك.

التعامل مع الاشخاص فن لا يتقنه كثيرون، واختيار الاسلوب المناسب يخلصك من كثير من المتاعب التي قد تتعرض لها، هناك اصناف من الناس السلبين الذين قد تواجههم في العمل او في حياتك بشكل عام فيجب ان تسنخدم اسلوب اللامبالاة اذا ما حاولوا أن يتعرضوا لك بالاذى حتى لا تدخل في مهاترات أو صراعات تتعبك وتستنفد طاقاتك.

قد يكون هؤلاء الأشخاص السلبيون مصدراً أساسياً لإحباطك في أي نقاش مهما حاولت، فهم يملكون القدرة على تحويل النقاش باتجاه سلبي، و هناك من هؤلاء من يملك القدرة على نشر الأشعة والطاقة السلبية أينما تواجدوا، بحيث ينقلونها إليك تلقائياً حال تواجدك معهم.

كيفية  التتعامل مع الشخص السلبي


عند التعامل مع الأشخاص السلبيين لا بد من إيجاد طريقة معينة تمنع وصول تأثير ما يصدر عنهم من سلبية، ومن أهم الطرق للتعامل مع الشخص السلبي ما يأتي:
 

عزل النفس وفصلها

عند التعامل مع الشخص السلبي لا بد من التذكر دائمًا أن الطريقة التي يرى من خلالها الحياة أمر يخصه هو فقط، لذا ما يصدر عنه من مشاعر وأفكار مرتبط به فقط، وهذا التوجه في التفكير كفيل بمساعدة النفس على الانفصال عن الإحباط، والشعور بالقلق، والتوتر، وتجاوز الأثر الذي يترتب على التعامل مع الشخص السلبي.

تفادي اللوم

التوقف عن لوم الشخص السلبي على سلبيته أمر مهم جدًا عند التعامل معه، إذ إن اللوم لا يُجدي نفعًا ولن يُغير من طبيعته بل سيكون سببًا في زيادة سلبيته، لذا يُفضل استبدال اللوم بالتعاطف، فالتعاطف معه يُساعده على فهم ما لديه من مشاعر سلبية، وهو الأمر الذي يُتيح له فرصة التخلص منها فيما بعد.

الاستجابة بهدوء

الاستجابة للشخص السلبي بهدوء بعيدًا عن العدوانية التي يتوقع أن يُجاوب بها أمر مهم، لأن التعامل معه بطريقة معاكسة لتوقعاته سيجعله أكثر راحة، ومن ناحية أخرى يُمكن استخدام أسلوب اللعب في موضوع الحديث وتغييره لأمور ترفيهية يشعر معها الشخص السلبي ببعض المتعة.

الامتناع عن تجاوز الحدود


يجب أن يكون الشخص صريح وواضح حول الحدود التي يضعها لنفسه، مما يجعل الشخص السلبي لا يتجاوزها، وهذا الأمر يكون من خلال التمسك بالمعتقدات والمبادئ والقيم والتوجهات الشخصية، وربطها بالأهداف الشخصية حتى لا تتأثر بأي نوع من أنواع السلبية.

البحث عن الإيجابية

عند التواجد في محيط الشخص السلبي يجب البحث عن مصادر طاقة إيجابية تمنعه من أن يترك أثره على مجريات حياة الآخرين، خاصةً عندما يكون الشخص السلبي مستنزف للطاقة ومهدد للشعور بالسعادة، ويُمكن البحث عن مصدر إيجابي في ممارسة بعض الأنشطة الإيجابية، أو متابعة بعض برامج التوجيه، أو قراءة أحد كتب التنمية البشرية.

يُفضل تنفيذ خيار الابتعاد نهائيًا عن الشخص السلبي خاصةً عندما يكون ما يحمله من أفكار سلبية مصدر تهديد حقيقي ولا يمكن التعامل معه إلا عن طريق الابتعاد.

كيف تتعامل مع الشخص السلبي؟ -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88