استشارات قانونيةالبيت والأسرة

الشروط الموضوعية في عقد العمل

العلاقات بين العمل والإدارة هي نفسها بين العمل والإدارة وفقًا للقانون، ولها العديد من الآثار القانونية، لذلك، يمكن تعريف العلاقات بين العمل والإدارة على أنها: “تشير العلاقات بين العمل والإدارة إلى التزام العمال بالعمل لصالح أرباب العمل أو الموظفين الخاضعين لإشرافهم وتوجيههم في المقابل الراتب المحدد، خلال فترة زمنية محددة أو غير مؤكدة”، وبحسب هذا التعريف يمكن الاستنتاج أن عقود العمل تقوم على أربعة عناصر أساسية وهي: التبعية والأجور والمدة والعمل وعقود العمل مختلفة بعضها محدد المدة والبعض الآخر غير مؤكد وبغض النظر عن ذلك، بغض النظر عن النوعين، يجب أن يحتوي عقد العمل على شروط رسمية وموضوعية.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الشروط الموضوعية في عقد العمل

باعتبار أنَّ عقد العمل من العقود الرّضائية كما هو الحال بالنسبة للعقود المدنية والعقود التجارية، فإنَّه يُشترط في عقد العمل ذات الشروط الموضوعية الواجب توافرها في العقود الرّضائية الأخرى، وفي ما يأتي توضيح الشروط الموضوعية في عقد العمل:

الرضا: إنَّ الرضا والتعبير عن الإرادة يخضع لذات الشروط والأحكام المنصوص عليها في النظرية العامة للالتزامات، خاصّة من حيث مضمونه وعيوبه، هذا يعني أن عقد العمل يُعقد في حال تلاقي القبول والإيجاب، وبالتالي فإن العامل يجب أن يصدر عنه الرضا الحر بإرادة واعية ومدركة دون أي ضغط أو إكراه أو تدليس، وكذلك الأمر بالنسبة لصاحب العمل.

المحل: إنَّ المحل هو التزام العامل أو طبيعة العمل الذي سيقوم به، كما أنه سبب التزام صاحب العمل، أو الأجر الذي يُقدمه صاحب العمل للعامل، ويشترط أن يكون المحل مشروعًا غير مخالفًا للنظام العام والآداب العامة، بالإضافة إلى تعيينه بذاته، وإن لم تتوافر هذه الشروط يُعتبر العقد باطلًا بطلانًا مُطلقًا.

السبب: من الشروط الموضوعية في عقد العمل أن يكون سبب العقد مشروعًا وغير مُخالفًا للنظام العام، والقاعدة العامة تقول: “أنَّ كل التزام يُفترض أن يكون سببه مشروعًا حتى يقوم الدليل على خلاف ذلك”.

الشروط الشكلية في عقد العمل:

نظرًا لأن عقد العمل يعتبر عقد موافقة، يجب أن يكون له شروط قانونية قبل أن يمكن اعتباره عقدًا صالحًا وقابل للتنفيذ بموجب القانون، وبشكل عام، قد تكون جميع عقود الموافقة قريبة من بعضها البعض من حيث الشروط. ومع ذلك، على الرغم من أن الشروط الرسمية في عقد العمل ليست ضرورية للشروط الموضوعية، لا تزال هناك بعض الاختلافات بين عقد العمل والعقد الرسمي في بعض القوانين، لا تعتبر الكتابة إلزامية، لكن العديد من المشرعين وضعوا شروطًا أساسيةً في عقود العمل.

عناصر عقد العمل الأساسية

بعد بيان الشروط الشكلية في عقد العمل يجب أن توضح العناصر الأساسية التي يجب أن تتوافر بعقد العمل باعتبار أنَّ هذه الشروط قد تجعل من عقد العمل صحيحًا أم باطلًا خاصّة في الدول التي تشترط تشريعاتها كتابة عقد العمل، وفي ما يأتي أبرز هذه العناصر:

عنصر التبعية: ويُقصد بهذا العُنصر أن يكون العامل تابعًا لرب العمل ويعمل تحت إشرافه حتى يقوم بكافّة المهام الموزوعة إليه على أكمل وجه.

عنصر الأجر: وهو مبلغ مُحدد من المال يتم تحديده في العقد لصالح العامل مُقابل العمل الذي يؤديه، على أن يكون هذا الأجر لا يقل عن الحد الأدنى المنصوص عليه في قوانين العمل.

عنصر العمل: وهو النشاط الإنساني الذي يؤدّيه العامل تحت إشراف وتبعة رب العمل. عنصر المدّة: كبيان إن كان العقد مُحدد المدة أو غير مُحدد المدة، وما هي مدة العقد إن كان مُحدد المدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88