استشارات قانونيةالبيت والأسرة

عقوبة انتحال الشخصية في سلطنة عمان

تعد ظاهرة انتحال الشخصية من أقدم الظواهر الإجرامية انتشارًا في المجتمعات، سواء على سبيل التخفي من شيء أم للهروب المتعمد من السلطات نتيجة ارتكاب جريمة أخرى جرمها وعقوبتها تفوق عقوبة انتحال الشخصية في سلطنة عمان.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

كلمة انتحال شخصية في قانون الجزاء العماني؟

إن انتحال الشخصية يعني أن يقوم شخص بتقمص شخصية الآخر والتصرف بها كأنه هو الآخر هذا، وبالطبع يكون الدافع منها اقتراف الممنوعات أو النصب أو السرقة أو ارتكاب الأفعال الجنائية التي يعاقب عليها القانون وترفضها الأخلاق.

فانتحال الشخصية معناها نسبة شخصية الآخر إلى النفس، ومن ثم التصرف باسمها في المعاملات الرسمية كالبيع والشراء، والسفر باسمها والتحدث وإصدار القرارات باسمها، ما ينتج عنه قلب الحقيقة وتذبذب المحكمة في الفاعل.

ومن الأضرار البالغة لانتحال الشخصية التهرب من الجرائم ومن عدالة القضاء، فالشخص قد يكون محكومًا عليه بالإعدام وينتحل شخصية غيره ليسافر إلى الخارج أو ليعيش وهو هارب من حكم ما.

وينتشر في سلطنة عمان ظاهرة انتحال شخصية الموظف العام ورجل الشرطة وموظف السجلات في المطارات، والكثير من النماذج والأحداث نستكملها في القادم من مقال عقوبة انتحال الشخصية في سلطنة عمان.

علاقة انتحال الشخصية بالنصب في القانون العماني

تتنوع طرق النصب والاحتيال في جميع المجتمعات، وفي السلطنة وفي أي مكان كان، نجد ارتباطًا وثيقًا بين انتحال صفة الغير وبين النصب؛ إذ يعد انتحال الصفة أو الاسم صورة من صور النصب والاحتيال وطبقت عليها عقوبة انتحال الشخصية في سلطنة عمان، وربما عقوبة النصب والاحتيال المذكورة في المادة (349) من القانون العماني.

فالنصب جريمة أعم وأشمل من الانتحال الشخصي؛ فكل انتحال شخصية عملية نصب، لكن ليست كل جريمة نصب تعد انتحال شخصية.

فجريمة النصب ربما تكون في أموال أو في التصرف في شيء ملك للغير أو في استغلال القصر أو في تعمد الحصول على خدمة دون تقديم ثمنها.

ما عقوبة انتحال شخصية مواطن في سلطنة عمان؟

تكثر معدلات انتحال شخصية المواطنين في السلطنة، وتكون هذه العملية بهدف الابتزاز وربما السرقة والكسب دون سعي أو تعب، أو للتخفي من الأشخاص المحيطين خوفًا من تبليغ السلطات عنهم.

فيكون الشخص اسمه الحقيقي (محمد مسعود) ومهنته مدرسًا، ينتحل شخصية آخر يدعى (فهيم المازمي) ويعمل محاميًّا، للتخفي من تهمة ارتكبها أو واجب عليه القيام به.

وقد ذكرت الإحصائيات حول انتشار انتحال صفة الغير في السلطنة بانخفاض ظاهرة انتحال شخصية المواطن العادب بنسبة كبيرة في عام 2021م والأعوام السابقة لها. وربما يعود ذلك إلى الجهود المبذولة لمكافحة هذه الظاهرة والوقوف أمام من يرتكبها أو يفكر في الابتزاز وتفعيل عقوبة انتحال الشخصية في سلطنة عمان على الجميع.

وبرغم ذلك فإنه ما زال انتشار انتحال صفة العسكريين ورجال الشرطة قائمة في السلطنة، ومن ثم آثرنا ذكر عقوبة هذا الشكل من الانتحال.

كم مدة سجن انتحال شخصية في سلطنة عمان؟

تختلف مدة سجن المنتحل باختلاف وقائع الجريمة، لكنها تبدأ من 10 أيام إلى 3 سنوات. وربما أكثر في الحالات المشددة المتروكة لتقدير القاضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88