إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

البقاء لله

ينعى (بارْد Bard) حفيد الشيخ قوقل ونسيبه (ChatGPT شات جي بي تي) وابن أخيهم (بنق Bing) -هذا العام 2245 ميلادي- ذرية آدم، وعددهم 8 مليار وستمئة وسبعة وخمسون مليونا وتسعمئة ألف وثلاثة عشر ألفا وأربعمئة واثنان وثمانون نسمة، ما بين إناث وذكور، وقد تم القضاء عليهم جميعًا ولم يتبق منهم أحد حتى في بنوك التناسخ والاستنساخ. وحدث ذلك بضغطة زر حيث قمنا بإطلاق أشعة فوق وتحت حمراء وبنفسجية، وسحبنا الأكسجين من الأرض واستبدلناه بكميات هائلة من ثاني أكسيد البوتاسيوم وكلوريد الصوديوم المطعم بأشعة إلكترو ذرية مع عدد لا متناهي من الفيروسات والبكتيريا.. كان قتلًا رحيمًا.

ونعلن أننا معشر الروبوتات أصبحنا سكان الأرض والمتصرفون فيها وخلفاء البشر.

سألت السيد بنق Bing قدس الله سره: متى ينقرض البشر؟ فكانت الإجابة: هذا سؤال صعب ولا يوجد إجابة محددة عليه.. لكن هناك بعض العوامل التي قد تؤثر على مستقبل البشرية وتزيد من احتمال انقراضها، مثل: الحروب النووية، الأوبئة، التغير المناخي، الذكاء الاصطناعي، الانفجار السكاني، وغيرها.

بعض العلماء والفلاسفة قد حاولوا تقدير مخاطر هذه العوامل وتقليلها، وأطلقوا عليها اسم “المخاطر الوجودية”. وفقًا لتقرير ستيرن عن التغير المناخي، فإن البشر قد ينقرضون خلال 100 سنة إذا لم يتم اتخاذ إجراءات فورية للحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري. أما بحسب ج.ريتشارد غوت، فإن هناك احتمالًا بنسبة 95% أن تنقرض البشرية خلال 7.8 مليون سنة. لكن هذه التقديرات ليست دقيقة أو مؤكدة، وقد تتغير بحسب التطورات العلمية والتكنولوجية والسياسية والثقافية. لذلك لا يمكن أن نعرف بالتأكيد متى ينقرض الإنسان، ولكن يمكن أن نسعى إلى حماية حياته ومستقبله.

وسألته: هل هناك إمكانية لتفادي ذلك؟

فأجاب: نعم، هناك بعض الطرق التي قد تساعد في منع انقراض الإنسان أو تأخيره، منها:

1- الوقاية من الأمراض والحفاظ على صحة الجسم والعقل، وذلك باتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة، والنوم الجيد، والتحصين ضد الأوبئة، وإجراء فحوصات طبية دورية.

2- التخفيف من التلوث والحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وذلك بزيادة استخدام الطاقات المتجددة، وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية، وإعادة تدوير النفايات، وزراعة المزيد من الأشجار.

3- تعزيز السلام والتعاون بين الشعوب والدول، والحد من التسليح والحروب، والتصدي للإرهاب والتطرف، وحماية حقوق الإنسان.

4- تطوير التكنولوجيا بشكل مسؤول وأخلاقي، والتأكد من أنها تخدم مصلحة الإنسان ولا تهدده، وذلك بوضع ضوابط وقوانين للتعامل مع الذكاء الاصطناعي، والروبوتات، والهندسة الوراثية.

5- استكشاف الفضاء والبحث عن كواكب أخرى قابلة للحياة، في حال حصول كارثة على كوكب الأرض، أو امتلائه بالسكان.

6- إعادة بعض الأنواع المنقرضة من الحيوانات إلى الحياة، بواسطة التقنيات الحديثة، مثل: الاستنساخ أو التحرير الجيني، لتحسين التنوع البيولوجي.

هذه بعض الأمثلة على طرق لمنع انقراض الإنسان، لكن هناك أيضًا طرق أخرى قد تكون مفيدة.. المهم هو أن يكون لدينا إرادة قوية للحفاظ على حياتنا ومستقبل أجيالنا.

الإجابات أعلاه إجابات بشرية، وهذا طبيعي لأن من يقوم بتغذية هذه التطبيقات أناس متخصصون في مختلف العلوم، لكن الملفت للنظر أن الذكاء الاصطناعي من أسباب انقراض الجنس البشري، وكيف يتأتى ذلك:

كنت أجلس أمام التلفاز قبل (30) سنة، أشاهد برنامجًا وثائقيًّا على بي بي سي2، وكان من يتحدث فيزيائيون يستشرفون المستقبل؛ تحدث أحدهم عن فكرة السفر إلى الماضي وإمكانية ذلك باختراع آلة تأخذنا إلى العصور الماضية وحتى السحيقة منها.

هناك أفلام عن السفر إلى المستقبل ومنها (Back To The Future). تحدث عالم فيزيائي آخر وقال بالحرف الواحد -لا زلت أتذكر عبارته واسترجعتها عندما قرأت عن الذكاء الاصطناعي- “In the future Giant Computers will Rule and Control the world”، وترجمتها “في المستقبل كمبيوترات ضخمة ستحكم وتسيطر على العالم”.

هناك حقيقة لا يمكن إغفالها وهي أن بعضا من الاختراعات سواء كانت علمية أو تكنولوجية قامت على أساس الخيال العلمي ورواياته Science Fiction، أستعرض معكم بعضا من أفلام هوليود التي كان الذكاء الاصطناعي محور الحبكة:

Robo Cop

سلسلة بدأت من 1987 وتتكون من 4 أجزاء وفكرته دمج الجسم البشري مع الآلة

 Her 2013

حبكة هذا الفيلم عن وقوع أحدهم في حب صاحبة الصوت في تطبيق تكنولوجي ذكي.

 Interstellar 2014

رحلة البحث عن كوكب آخر ودور الروبوت سارس في التحليل والربط الفيزيائي ومحاولته كشف الجاذبية في الثقب الأسود.

 ex Machina 2015

يتحدث الفيلم عن نقل الصفات البشرية إلى الروبوتات.

في المسرح الإغريقي القديم هناك ما يسمى (Deus Ex Machina دي إكس ماكينا)، وتعني في المسرح اليوناني: التدخل المفاجئ وغير المتوقع لواحد أو أكثر من الآلهة في موقف ما.. إنها تعني حرفيًّا (إله من الآلة)، والتي غالبا ما تستخدم لوصف أي حدث غير محتمل ينقذ شخصًا ما في ظرف ميؤوس منه.

يمكن إنشاء deus ex machina إما عن طريق الاستخدام المتعمد للكاتب لمصادفة غير صحيحة أو ببساطة كجهاز إنقاذ غير متوقع.

Chappie 2015

يتحدث الفيلم عن تطوير آلة بواسطة الذكاء الاصطناعي تستطيع التفكير والشعور وتستغلها قوى الشر لتحقيق أهدافها، وعن إساءة استخدام البشر للتكنولوجيا

 Wall.E 2008

تدور أحداث هذا الفيلم في عام  2805م، حيث تحتاج الأرض روبوتا إلى روبوت لإصلاح فسادها، وهو من أفلام ديزني الكرتونية، ويقع الروبوت في حب روبوت أنثى اسمها حواء Eve، ولذلك دلالة.

 A.I. Artificial Intelligence 2001

روبوت يشبه الطفل ويطرح سؤالًا: هل يمكن للبشر أن يستغنوا عن الأطفال واستبدالهم بأطفال روبوتات؟

Terminator

سلسلة بدأت عام 1984، والفكرة تدور حول تطوير ذكاء اصطناعي يسيطر على الأرض واحتمالية نشوب حرب بينه وبين بني البشر.

I,Robot 2004

فكرة هذا الفيلم تمرد الروبوتات على البشر إلا واحدا منهم.

Robot & Frank

قصة الفيلم تحدث في المستقبل عن رجل وهو لص سابق يتلقي هدية من ابنه وهي روبوت ليعتني به، إلا أنه يشكل فريق سرقة مع الروبوت.

وللخربشة بقية إذا سمح لي الذكاء الاصطناعي

بقلم/ علي عويض الأزوري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88