البيت والأسرةتربية وقضايا

كيفية التعامل مع الشخص الأناني

الأنانية من الصفات السيئة التي يتصف بها البعض، وهي ليست من مكارم الأخلاق بل مناقضة لها، وتعني تركيز الشخص على نفسه وإعجابه بها بشكلٍ مبالغٍ فيه، والتركيز على المصالح الشخصية وتجاهل مصالح الآخرين، وهي من أنواع النرجسية التي تجعل الشخص يظنّ نفسه محاطًا بهالة مختلفة عن الآخرين، ويفضل نفسه عليهم، ويُصنف علماء النفس الأنانية كنوع من الاضطرابات الشخصية، وذلك لتأثيرها الكبير على تصرفات الشخص وطريقة تعامله مع الآخرين، ومن سوء حظ البعض أهم يرتبطون بأشخاص أنانيين سواء في علاقة زواج أو صداقة أو غير ذلك، مما يولّد الكثير من المشاعر السلبية والحيرة في طريقة التعامل المناسبة معه.

التعامل مع الشخص الأناني

إنّ التعامل مع الشخص الأناني صعبٌ على غالبية البشر. لأنّ هنالك احتمال كبير بتسبب أذية نفسية لهم أو أي نوع آخر من الأذى، لذلك يجب عليكم أن تكونوا حذرين في التعامل معه. ولأجل هذا سنقدّم إليكم طرق واعية تجعل تواصلكم معه أفضل، وهي على النحو التالي:

يجب عليكم أن تتحلوا بالصبر قدر المستطاع في أثناء تعاملكم مع الشخص الأناني، ولا تيأسوا مباشرة وتفقدوا أعصابكم. وحاولوا أن تسيطروا على أنفسكم وكبح جناح مشاعر الغضب عندكم مهما كان الشخص الأناني مستفزًا لكم. 

يجب عليكم أن تصغوا جيدًا إلى الشخص الأناني حتى وإن كان يبالغ أو يكذب في حديثه. فذلك سيجعلكم تعرفون ماذا يدور في عقله وبالتالي تحرصون على انتقاء كلماتكم ومواقفكم معه.

عندما يكون الشخص الأناني متواجدًا حولكم في غالب الأحيان، أو في المناسبات. حاولوا ألا تفسحوا مجالًا له أن يتحدث عن نفسه. بل امدحوه فورًا وعززوا من مدحه إن كان يهمكم أمره.

عندما يتحدث الشخص الأناني دعوه وشأنه مهما بالغ واتركوا له حرية التعبير حتى وإن كان متغطرسًا بطريقةٍ لا تطاق. وعندما تجدوه تجاوز الحد الطبيعي والمسموح في أنانيته، قوموا بتغيير الموضوع دون أن يشعر بأي نوع من التقليل أو التجاهل.

حاولوا أن تلفتوا الأنظار إليه. فلابدّ أنّ ذلك سيعزز من مكانتكم في داخله حتى وإن لم يعبّر أو يفصح عن ذلك. وبهذا التصرف تتجنبون أن يوقعكم في مواقف وأحاديث محرجة. لأنه دون أدنى شك سيحاول كما ذكرنا قبل قليل أن يظهر على حسابكم.

حاولوا أن تجعلوه يتعاون معكم ليشعر بمتعة العون الجماعي وبأنّ هنالك أمور في هذه الحياة لا يقدر الإنسان وحده على فعلها، بل هو بحاجة الآخرين. إنّ هذا الشعور سيخفف من حدّة الأنانية عنده لأنه سيقدّر من حوله ويعترف بقيمتهم الحقيقية مع الوقت. 

طرق التخلص من الأنانية

إدراك عواقب الأنانية على الفرد والمجتمع، وكيف أنها تُسبب شرخًا في العلاقة مع الآخرين. معرفة عواقب الإيثار وهو عكس الأنانية، ومنزلة الإيثار عند الله تعالى، لأن المؤمن لا يكون مؤمنًا حقًا، إلا إذ أحب لأخيه ما يُحب لنفسه.

الاحتكاك مع الأشخاص غير الأنانيين الذي يُؤثرون في غيرهم، وتعلّم طريقة تعاملهم مع غيرهم. التطوّع في مختلف المجالات وتقديم الخدمات للآخرين لتعويد النفس على العطاء.

مجاهدة النفس قدر الإمكان، وحثّها على العطاء والبذل، فالنفس تميل إلى التمرّد لكن يجب على الإنسان أن يُطوّعها ويُجاهدها.

وضع الشخص نفسه في مكان الآخر، والتعامل معه على هذا الأساس. التذكر دائمًا أنّ خزائن الله مليئة وتتسع للجميع، وأنّ الله كريمُ في عطاياه ويُعطي دون حساب، فلا داعي للأنانية لأنّ كل شخص سيأخذ ما قسمه الله له من خير دون أن يُؤثر على غيره.
كيفية التعامل مع الشخص الأناني -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88