البيت والأسرةتربية وقضايا

التعامل مع صمت الزوج

يتجه بعض الأزواج للمعاملة الصامتة مع زوجاتهم، ويحدث نتيجة ذلك عدم رغبة الزوج بالتواصل أو الحوار مع زوجته، وعدم إبداء أي رد فعل تجاه ما تقوله، كما أنه لا يرغب بالتعبير عما بداخله لزوجته، ويدل صمت الزوج على وجود مشاكل عديدة لديه، فمثلاً قد يلجأ للصمت تفادياً لمجادلة زوجته بشأن أمر ما لا يتفقان عليه، وقد يشير صمته إلى أنه يعاني من الغضب، أو عدم السعادة والارتياح، ويشير أيضاً إلى احتمالية تعرضه لجرح وأذى عميقين.

علامات الزوج الصامت والكتوم

اللامبالاة: لا يهتم بالمناسبات الأسرية والعائلية ولا يتفاعل معها، مثل مناسبات عائلة الزوجة واهتماماتها الشخصية وحاجاتها أو حاجات الأسرة ومناسباتها مثل عيد ميلاد أبنائه أو مواعيد مدارسهم أو حاجاتهم ومشاكلهم.

الزوج الصامت غير عاطفي: فلا يتفاعل مع زوجته في الأمور العاطفية ولا يشعر بالغيرة عليها ولا يتدخل في شؤونها ما لم تطلب، ولا يبدي رأيه في الطعام أو اللباس أو مسائل المنزل.

لا يهتم بالرومانسية: من علامات صمت الزوج أيضاً عدم اهتمامه بالمسائل الرومانسية فلا يجامل زوجته أو يتغزل بها، ولا يهتم بالعلاقة الحميمية.

الكتمان: يبدو الزوج الصامت دائماً وكأنه يخفي أشياء أو أسرار عن زوجته ولا يود التحدث في أموره الشخصية أو أمور عمله.

إجاباته مختصرة: عندما يوجه سؤال للزوج الصامت فنجده يجيب باختصار فقط من باب الرد على السؤال.

لا يبادر بالأحاديث: الزوج الصامت لا يفتح أحاديث من تلقاء نفسه مع زوجته فدائماً ما يكون مشغول بالتلفاز أو خارج المنزل أو الانترنيت أو أي شيء آخر.

لا يهتم بإبداء رأيه غالباً: لا يبدي الزوج الصامت رأيه في أي شيء متعلق بالمنزل أو الأسرة إلا في حدود الأشياء المصيرية أو الهامة أو الخطيرة.

كيفية التعامل مع صمت الزوج

يمكن التعامل مع صمت الزوج من خلال اتباع النصائح والطرق التالية:

أخبري زوجك عن رغبتك في التحدث والتواصل معه: إذ يعتقد بعض الرجال أن الصمت سيحقق لهم السلام والراحة في العلاقة الزوجية، لكن ما يحصل هو العكس، إذ يؤدي صمت الزوج إلى الشعور بانعدام الأمان عند المرأة وتدمير الحياة الزوجية.

استمعي إلى زوجك، وتفهمي وجهات نظره: إذ إن استماع المرأة لزوجها بشكل صحيح سيؤدي إلى هدوء الرجل وإطلاق العنان ليخبر ما بداخله، لذا يجب على المرأة أن تثبت للرجل بأنها على استعداد للاستماع إليه وفهم كل ما يقوله.

أظهري تعاطفك مع زوجك بدلاً من طلب تعاطفه معك: من الصعب على المرأة التعاطف مع صمت زوجها؛ لأنه يسبب لها الجرح والحزن الدائم، لكن طلبها لزوجها بأن يتعاطف معها سيشجعه أكثر على الصمت، فبدلاً من ذلك عليها أن تبين له تعاطفها معه ومع الوضع الذي يمرّ به.

اخلقي وقتًا ممتعًا مع زوجك لزيادة التواصل بينكما: حيث يمكن للزوجة الخروج مع زوجها لوحدهما بعيداً عن أبنائهما وضغوطات الحياة، فهذا من شأنه أن يزيد التواصل بين الزوجين، ويساعد على تهدئة الرجل.

اعتذري لزوجك عن أخطائك أو اغفري له أخطاءه: في بعض الأحيان قد يكون صمت الزوج بسبب أمر خاطئ بالنسبة له قد صدر من زوجته، وأحياناً قد يكون صمته بسبب إحساسه بالذنب تجاه أمر ما فعله لزوجته، لذا على الزوجة أن تكون على استعداد للاعتذار والغفران لزوجها.

كوني صبورة وهادئة: إذ يجب على الزوجة التزام الهدوء والصبر عندما ترى بأن زوجها لا يريد التحدث معها في الوقت الحالي، وإعطائه الوقت الكافي ليهدأ، كما عليها أن تتجنب الغضب الذي سيؤدي إلى تفاقم الأمور بينهما، ولا يجب عليها إجبار زوجها على الحديث معها رغماً عنه.

اسألي نفسك عن سبب صمت زوجك: فبعض الأزواج قد يلجؤون للصمت بسبب حادث معين، أو خطأ بدر من الزوجة تجاهه، ويحاول معاقبتها بصمته، أو ربما قد يكون بسبب رغبته بالابتعاد قليلاً لحلّ المشاكل التي يواجهها، حيث إن الإجابة عن هذه التساؤلات سيساعد المرأة على فهم نفسها أكثر وفهم وجهة نظر زوجها.

أعط لزوجك ولنفسك الوقت الكافي للتفكير: إذ يمكن أن يكون صمت الزوج بسبب مشكلة أو نزاع كبير حدث بين الزوجين، لذا عليهما أخذ الوقت الكافي لاستعادة أفكارهما، والهدوء والتفكير بما حدث بينهما.

صعوبات التعامل مع الزوج الصامت

فيما يلي بعض الصعوبات التي تواجهها المرأة مع زوجها الصامت:

يرفض الزوج الصامت الحديث مع زوجته؛ حيث يمارس بذلك أقسى أنواع المعاملة الزوجية، مما يؤدي إلى فشل العلاقة.

يتجاهل الزوج الصامت مشاعر زوجته، ويرفض الاعتراف بالخطأ أو المسؤولية تجاه زوجته، مما يسبب الإحباط والأذى النفسي للزوجة.

يعاني الزوج من حالة خيبة الأمل الدائمة؛ بسبب رفض زوجها التواصل معها، ولأنها لا تستطيع فهم وجهة نظره، وعدم قدرتها على إيجاد حلول نهائية لمعاناتها معه.

التعامل مع صمت الزوج  -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88