البيت والأسرةتربية وقضايا

تأثير التكنولوجيا على الأطفال

أصبحت التكنولوجيا تجتاح حياتنا بشكل كبير فأصبح من الصعب الاستغناء عنها، وتعلق بها الصغير قبل الكبير، حتى صارت جزأ لا يتجزأ من أسلوب حياتنا، فهي تملأ أوقات فراغنا من خلال وسائل الترفيه والتسلية، ولكن يجب أن لا نسمح لأطفالنا بقضاء معظم أوقاتهم في استخدام التكنولوجيا بسبب تأثيراتها السلبية المتعددة.

 

تأثير التكنولوجيا على الأطفال بشكل إيجابي

تعد التكنولوجيا سلاح ذو حدين. فهي ممكن تتسبب في أذية طفلك، بسبب الاستخدام المفرط، أو تكون حلقة الوصل بينه وبين مستقبل مليان إنجازات. ولكن السؤال، إزاي التكنولوجيا ممكن تساعد طفلك في بناء مستقبل أفضل؟ الحقيقة نقدر نقول أن تأثير التكنولوجيا على الأطفال بشكل إيجابي بيتمثل في تطور الطفل من ناحيتين، وهما:

تطور في السلوك

وهنا الطفل بيتعلم حاجات جديدة بتغير في سلوكياته على المدى البعيد، زي: تنمية التفكير النقدي والتحليلي عند الطفل عن طريق ألعاب الألغاز، وألعاب حل المسائل الرياضية، والمتاهات. تعزيز إبداع طفلك عن طريق تعلم الرسم الديجيتال وتطبيقه كمهارة جديدة. تزايد مهارة التخيل البصري عن طريق استخدام تطبيقات زي Google Earth للتعرف على خريطة كل بلد، ومدنها وعاصمتها. نمو مهارات التحدث والتواصل بسبب اكتشاف ثقافات مختلفة في العالم، ومعرفة معلومات تاريخية عن البلاد والقارات.

تطور في المعرفة

ودا بيبدأ من البحث والسعي وراء المعلومات، فهي العامل الأساسي لاكتساب طفلك معرفة كبيرة عن العالم حواليه. وبما أن التكنولوجيا هي عالم واسع من المعلومات، فمن تأثير التكنولوجيا على الأطفال بشكل إيجابي إنه هتساعدهم: يبدأوا في التعلم الإلكتروني من صغره، سواء من خلال توجيهات المدرسة، أو عن طريق الكورسات ومواقع الجامعات العالمية.

يتعلموا لغة جديدة من الصفر عن طريق قنوات اليوتيوب، والتطبيقات زي Duolingo و Memrise وغيرهم من المواقع والكورسات المخصصة للأطفال. يستكشفوا متاحف العالم وطفلك في مكانه من خلال استخدام خاصية Google Arts & Culture.

يقدروا يستخدموا الـ Applications الخاصة بوضع الخطط الأسبوعية، وتحقيق الأهداف، وازاي يرتبوها ويبدأوا ينجزوها بمساعدتك ليهم. يقرأوا بشكل مستمر في كتب مختلفة من اختيارك، وتحت اشرافك. تأثير التكنولوجيا على الأطفال بطريقة إيجابية هو الهدف الأساسي من استخدامها.

ولكن انطلاقا من أن كل ما هو زائد عن الحد بينقلب للضد، فالاستخدام المفرط للتكنولوجيا بدون رقابة هو السبب في التأثير السلبي للتكنولوجيا. وعشان تقدري تحمي طفلك من سلبيات التكنولوجيا، مهم تدركِ عمق تأثيرها في تصرفاته وسلوكياته.

اثر التكنولوجيا السلبي على الاطفال


يعتبر اثر التكنولوجيا السلبية خطيرة للأطفال في حال استخدامها بشكل خاطئ وبعيد عن مراقبة الوالدين ، ومن هذه السلبيات التي تؤثر على الطفل:

اثر التكنولوجيا السلبي على الذاكرة يأتي على المدى الطويل ، وذلك حينما يعتاد الأطفال على الأجهزة الحديثة في تذكر الأمور مما سيؤدي ذلك إلى كسل وتقليل استخدام الدماغ .

من اثر التكنولوجيا السلبي على الطفل الإجهاد الذي يحدث للدماغ بسبب الجلوس الطويل أمام الأجهزة الذكية أيضا مما تسبب الانطوائية عند الطفل .

ومن اثر التكنولوجيا السلبي للطفل زيادة الأمراض النفسية كاضطراب النوم والقلق والتوتر والاكتئاب ، وانعزال الطفل نفسه عن الأسرة والحياة والاكتئاب والانتحار .

من اثر التكنولوجيا السلبي على الطفل أمراض العيون وضعف النظر وحدوث الرؤية الضبابية ، ويؤدي أحيانا إلى ألم ودموع في العينين.

 من اثر التكنولوجيا السلبي على الطفل ظهور السلوكيات السلبية مثل العنف والقسوة وضرب الإخوة الصغار وعدم سماع كلام الوالدين والتمرد

اثر التكنولوجيا السلبي على الطفل حدوث مشاكل صحية وألم في أسفل الظهر وآلام الرقبة، وضعف في عضلات المثانة والتبول اللاإرادي، وضعف في الأعصاب وخمول وكسل في العضلات، وإمساك بسبب الجلوس المستمر واللعب بالألعاب الإلكترونية .

إيذاء الإخوة بعضهم بعضا من اثر التكنولوجيا السلبي على الطفل وذلك بسبب تقليدهم لألعاب المصارعات وتطبيقها في الواقع .

الوميض المتقطع في الألعاب الالكترونية من اثر التكنولوجيا السلبي على الطفل بسبب المستويات العالية والمتباينة من الإضاءة في الرسوم المتحركة الموجودة في هذه الألعاب و التي تسبب في حدوث نوبات من الصرع لدى الأطفال والإصابة بمرض ارتعاش الأذرع .

تأثير التكنولوجيا على الأطفال -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88