البيت والأسرةتربية وقضايا

العناد الزوجي والتعامل معه

قد يبدو تعاملك مع زوجك العنيد من أكثر الأمور المرهقة لنفسيتك، وقد تتجنبين التواصل معه بسبب هذه السمة في شخصيته، وتجنب التواصل لا يعد حلًا بل قد يولد المشاكل الزوجية، ويبني الحواجز بينك وبين زوجك.

صفات الزوج العنيد

الشخصيات العنيدة هم أصحاب الإرادة القوية، وهي مهارة ضرورية للنجاح في العمل. لكن مع ذلك ليس من السهل التعايش معهم. ففي مرحلة ما من الزواج نكتشف أن هناك صفات في الزوج لا نستطع التعامل معها. أحد هذه الصفات هي العناد. على الرغم من أن زوجك قد لا يكون عنيداً بطبيعته، إلا أن هناك مواقف قد تظهر فيها هذه السمة، ومن الأفضل أن تكون مستعداً للتعامل معها حتى لا تؤول إلى مشكلات زوجية يصعب التعامل معها.

 

أما صفات الزوج العنيد فتتمثل في الآتي:

عدم الاستماع لآراء الأخرين.

لا يتسم بالمرونة والتعاطف.

عدم قبول النقد أو اللوم.

يصعب التعامل معه.

سريع الغضب والانفعال.

كيفية التعامل مع الزوج العنيد

ندرج فيما يلي بعض الطرق والاستراتيجيات التي تساعد في التعامل والتواصل مع الزوج العنيد:

الهدوء

قد يزيد الزوج من عناده عندما يرى علامات تدل على انزعاج زوجته من سلوكياته الحادة والمعارِضة، لذلك من الضروري أن تتبعي الطرق التي تساعدك في تهدئة نفسك مثل: العد من رقم واحد إلى العشرة، أو التنحي جانبًا دون مواجهة زوجك وجهًا لوجه وأخذ نفس عميق، وتساهم هذه الخطوة في تجنب أي تواصل حاد بينك وبين شريكك والذي يؤدي بدوره إلى تفاقم المشكلة.

عدم حجب الحب والتعاطف

قد يؤدي تعاملك مع زوجك العنيد إلى اليأس والإحباط وحتى إلى النفور أحيانًا؛ ولكن هذا الطبع في الزوج يجب ألا يقلل من إعطائك له لكل من الحب والحنان اللذين يُلينان أي أمر صعب وحينها سيصبح الزوج أكثر لينًا وقد يقدم التنازلات بشكل أسلس.

المدح

بكل تأكيد يعتقد الأفراد الذين تتسم شخصياتهم بالعناد بأن رأيهم وما يقومون به هو الأفضل والأنسب، لذلك يُوصى بتأكيد هذا الأمر بطريقة ذكية من خلال مدحهم قبل اقتراح أي أمر يُرغب أن يتم إقناع الزوج به حتى يسهل التعامل معهم أيضًا، فمثلًا إذا أردتِ أن تغيري الخطة المالية للمنزل للشهر المقبل فيجب أن تمدحيه بما يخص عمله وتظهري له الجوانب المميزة في كل ما يقوم به من جهد وعمل، وحينها تطرحين الخطة الجديدة ولكن بطريقة توضحي له أنها ستكون أيضًا من صالحه حتى توفر وتحفظ له تعبه وشقاءه.

عدم التنازل دائمًا

لأنه كلما استسلمتي لآراء وقرارات زوجك العنيد اختصارًا للمشكلات، وسمحتِ له بفرض رأيه والحصول على ما يريد؛ حينها لن يكترث أبدًا لوجهة نظرك ورأيك ولا في أي أمر وقد يزيد هذا التصرف من هذه الخصلة السيئة في شخصيته، ولا يُقصد هنا بكافة المواقف حتى تحدث مشكلات أكبر، ولكن من وقت إلى آخر يجب إظهار مدى قوتك الشخصية أيضًا وليعلم أن لك رأياً ووجهات نظر ورفض أيضًا، وكوني حازمة إذا استدعى الأمر.

الحوار

تكلمي وتحاوري مع زوجك العنيد بشكل أكبر، تحدثي وناقشي المشكلات التي تواجهينها معه، حينها قد تُحل المشكلات من خلال هذه الحوارات وقد يتغير سلوكه تمامًا، ومن خلال هذا الحوار يمكن أن فهم شخصية الزوج العنيدة وتميزها، وعند شرحك له بطريقة هادئة غير هجومه تستدعي منه الدفاع عن نفسه عن أسباب وأهمية تغيير سلوكياته لتحسين العلاقة فيما بينكما.

الاستماع

كوني مستمعة جيدة لزوجك العنيد قبل أن تطرحي عليه آراءك أو أي تعليقات وملاحظات أخرى، امنحيه فرصةً ليُعبر ويشرح موقفه، حينها سيتعامل معك زوجك بنفس الطريقة ويعطيك المساحة الكافية لإبداء آرائك وإقناعه بوجهات نظرك.

تجنب اللوم

لا تحب الشخصيات العنيدة أن تسمع أنها مخطئة وهذه سمة عامة لا يمكن تغييرها، لذلك يوصى بدلًا من لوم زوجك أن تُبدي له احترامًا لقراراته ووجهات نظره حتى لو لم تقتنعي فيها ولك في ذات الوقت وبعد أن تقدري وتتفهمي آراءه أخبريه بأن عليه أن يوضح أسباب اختياره وتشبته بها.

فن التعامل مع الزوج

الحياة الزوجية مملكة عظيمة يقودها الزوجان يداً بيّد بالمودّة والألفة، ويتطلب نجاحها التحليّ بالصبر، والاحترام والتسامح، إضافةً لإجراء الحوار الزوجي الهادف بينهما، والذي يبني حياتهما بالحب العميق، ويُساعدهما على التناغم والانسجام معاً، فالتحدث من القلب وإيصال المشاعر الحقيقيّة يُسهّل التواصل بين الزوجيّن، ويُنميّ الألفة والاحترام بينهما، فيسعى كل منهما للوصول لقلب الطرف الآخر، وايجاد سعادته معه، بغض النظر عن صفاته السلبية، ولا ننسى ضرورة تمتعهما بالوعيّ والموضوعيّة والنضج، وإدراكهما مسؤولية الزواج الكبيرة التي تتطلب منهما التجاوز عن بعض الأمور، ومحاولة تصحيح بعضها الآخر، في سبيل الوصول إلى السعادة الزوجية، وخلق بيئة عائليّة صحية لأبنائهم لاحقاً، كما يمكنهم الاستعانة بخبرات الأشخاص المُقربيّن، أو استشارة أخصائيي العلاقات الزوجيّة، لمعرفة الطُرق المُناسبة للتعامل مع الطرف الآخر عند الحاجة لذلك.
العناد الزوجي والتعامل معه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88