استطلاع/تحقيق/ بوليغراف / هستاق

كيفية التغلب على اليأس

خلال رحلة الحياة سوف تمر بمواقف وظروف مختلفة، ستحقق نجاحاً وتقفز فرحاً بإنجازك هذا وستسقط أرضاً وتخسر ما كنت تُكافح من أجل الوصول إليه، لكن بكلا الحالتين سوف تنام ليلاً وأنت تتأمل أن يكون الغد أفضل وأن تُحقق المزيد من النجاح في المستقبل.

ولكن هل سبق لك أن ذهبت للنوم ليلاً وأنت لا تكترث حقاً بالغد ولا تمتلك ذرة اهتمام بما يُخبئه لك؟ أو شعرت في يومٍ ما أنّ هذه الحياة أصبحت خاليةً من المعنى بالنسبة إليك وأنك كل شيء أصبح عاجزاً عن جعلك تشعر بالمتعة والسعادة مع إحساسك باليأس من الحياة؟ شعورك هذا قد يحدث بشكل طبيعي نتيجة بعض الظروف السيئة ولكنه لا يجب أن يستمر وهناك ما يمكن أن يُساعدك على علاج اليأس من الحياة.

التخلص من اليأس:

ـ جدد أهدافك

عند الشعور بالإحباط والفشل جدد أهدافك وضع لنفسك خطة جديدة لتنفيذها وحاول التمسك بها ومتابعة تحقيق ما أمكنك منها، وعزز نفسك في حال نجاحك بتحقيق أحلامك وأهدافك.. فدائما خط بأناملك خطة جديدة تمحو بها إساءات الماضي.

كسر الروتين من أهم طرق التعافي من اليأس

غيِّر من الروتين، وابحث عن أشياء جديدة لتتعلمها، تجارب جديدة لتخوضها، أشخاصاً جدد تتعرف إليهم، حيث يعزز الروتين الرتيب من جميع المشاكل التي تنتج عن الضغط النفسي، وتؤدي إلى مشاكل نفسية قد تكون خطيرة، وسيكون اليأس من أهم أعراضها.

ـ تحليل المشكلة يمنحك نظرة ثاقبة

تحليل الوضع أو المشكلة يمنحك نظرة ثاقبة ويساعدك فى الوصول لحل مناسب للمشكلة، ويمكنك الاستعانة بورقة وقلم لتدوين كل ما هو مرتبط بالمشكلة سواء إيجابيات أو سلبيات دون محابية أو تطرف، وترتيب و أولوياتك فى الحلول التى تناسب ظروفك.

https://alhtoon.com/

ـ إدراك أن الناجح هو من يتعرض للنقد

اعلم دومًا أن الإنسان الناجح (والناجح فقط) هو من يتعرض للنقد والمحاربة ومحاولات الإحباط والتدمير.. فالبعض لا يحب أن يرى الآخرين بحال أفضل منه، أو يرى نجاحه بفشل الآخرين! فيعمل على محاربتهم، وتقويض نجاحاتهم بشتى الطرق! وما أكثر هؤلاء في زماننا! فلا تساعد أعداءك على تدمير ذاتك وتحقيق مخططهم، فتكون عدو نفسك، وتدمر إنجازاتك ونجاحاتك بنفسك وبأفكارك السلبية عن ذاتك وقدراتك! فركز على مصادر قوتك لا مصادر ضعفك.

ـ جادل أفكارك السلبية

عندما تُفكر بالأمر فقد يكون أفضل شخصٌ يمكنك المجادلة والنقاش معه هو ذاتك وبالتالي قد تكون أنت أفضل شخصٍ لإقناع نفسك بالخروج من اليأس، يمكنك فعل ذلك عبر التفكير كافة الأسباب التي يمكن أن تجعلك تعتقد بأن شيئاً لن يتحسن وتحاول إيجاد الحجج المضادة.

ـ ابحث عن النقاط المضئية

حاول أن تبحث عن الأدلة التي تجعلك تعتقد بأن الأمور ستتحسن وركز في نقاشك مع ذاتك على التفكير في الإيجابيات وكيف أنّ الأمر يمكن ألا يُصبح أسوأ على الأقل. فعل هذا سيساعدك على تفتيح ذهنك على فكرة أنّ الأمور ليست بالسوء الذي قد تتخيله.

ـ لا بأس بالاستماع لموسيقى، تحفيزيّة فإنها قادرة على تغيير حالة الفرد.

ـ حافِظ على مَظهرَك الخارجي مُرتبَاً ونظيفاً، لأنّه ينعكِس إيجاباً على نفسيّة الفرد.

ـ الصبر على الفشل في أحد الجوانِب، ولا تجعل اليأس يُسيطِر عليك، بل سيْطِر أنت عليه.

https://alhtoon.com/

ـ يجب أن تؤمن بديناميكية الحياة لتجنب مشاعر اليأس

يقول هيراقليطس: “إنَّك لا تسبح في مياه النهر الواحد مرتين”، فالحياة مستمرة باتجاه التغيير دائماً، ولا يمكن لشيء على هذه الأرض أن يستمر دون أن يتغير، ربما ستحتاج إلى تأمل ما هو حولك، وتتذكر كيف كان قبل سنوات، وكيف أصبح، الفقراء وجدوا طريقهم إلى الغنى، والأغنياء يبحثون عن طريقهم إلى الفقر، الأصحاء يمرضون، والمرضى يتعافون… كل الأمور تتغير، لذلك لن يكون اليأس المفرط إلّا حالة من جلد الذات، تخلَّ عنها.

ـ تعامل مع مشاكلك وواجها بقوة

الهروب من المشكلات نزعة إنسانية، ومع ذلك لابد من التعامل بتعقل لمواجهتها، ولا تدعى تلك المشاكل تنمو وتكبر، خاصة أن هناك العديد من الحالات مع مرور الوقت نبدأ في قبولها كجزء من حياتنا والتعود عليها، ومن ثم لا نرى حجم المشاكل التي قد تحتاج لاهتماما فوريا.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88