استطلاع/تحقيق/ بوليغراف / هستاقتربية وقضايا

كيف أبعد طفلي عن أصدقاء السوء

يشقى الوالدان في تربيةِ أبنائهم تربيةً صالحةً على الأخلاق الحميدة، وحسن التصرف، وأدب المعاملة، ولا غرابة في أنّهم يجزعون أشد الجزع إذا ما رأوهم ينحرفون عن هذا النهج بمجالسة رفقاء السوء؛ وذلك لأنّ تأثير الصديق في صديقه أشد وأسهل، وبلا شك فإنّ محاولة الأهل إبعاد أبنائهم عن رفقاء السوء يعتبر بمثابة تحدٍ حقيقي لأنّه سيهدم ما بنوه خلال سنين بين ليلة وضحاها، وسنتحدث في هذا المقال عن طرق فعالة للتغلب على هذه المشكلة.

طرق فعالة في كيفية بعد طفلي عن رفقاء السوء

ـ اختيار المسكن

يُركِّز الكثير مِن الأهل على المكانِ الذي يسكُنون فيه، يختارُون مَكاناً يكُون في منطِقة هادِئة ونظيفة، تتمتّع بوُجود أُناس طيّبي السُّمعة، إذا صَعُب عليهم ذلك يبتعِدون عن المناطِق التي تتمتّع بسُمعة سيّئة، حيث يُوجد في كلّ مدينة، بعضُ الأحياء التي تُعرف بأنّها كثيرةُ المشاكِل، يكون الناس فيها قليلي الاهتِمام بتربيةِ أبنائِهم ومُتابعتهم.

ـ اختيار المدارس الجيدة

يهتمُّ الأهل باختيار المدارس ذات السُّمعة الجيّدة، لتسجيلِ أنبائهم فيها، خاصّةً أنّ المدارس تُعدُّ من أكثرِ الأماكن تأثيراً في الأبناء، يقضوُن فيها وقتاً طويلاً، يتعرّفون فيها على أصدقاء يبقون أحياناً طوالَ العُمر، إنّ رقابة الأهل لأصدقاءِ المدرَسة تكون أصعَب من رقابةِ أصدقاءِ الحي، ذلك يقومون بالبحث عن المدارِس التي تُعرف باهتمامها بالأخلاقِ قبل العلم، والتي يعرف الطُّلاب فيها بالجدّ والتّميُّز والأدب.

https://alhtoon.com/

ـ التواصل مع أهل صديق ابنك

إذا شعرت أن أصدقاء ابنك يتلفظون بألفاظ نابية أخبري أمهاتهم بذلك، فربما لا يعلمون بما يتفوه به أبناؤهم، وفي حال صعب التواصل مع أسرة صديق طفلك لسبب أو لآخر حاولي إبعاده عن صديقه كأن توجدي له بديلاً، فمثلاً إذا كان ابنك يحبذ مرافقة صديقه وقت العصر بقصد الحصول على استراحة من الدراسة فيمكنك شراء ألعاب لطفلك ودعيه يلعب بها، أو شاركيه اللعب أنت، أو اخرجي معه في نزهة إلى الحديقة، واضمني له عامل التسلية بما يحول دون لقائه بصديق السو

 

ـ علاقة الزوج بالأبناء

ابني علاقة صداقة قوية بينك وبين زوجك وأبنائك لتكوني أنت وزوجك الأصدقاء الأول في حياتهم.

ـ منح الثقة الزائدة للطفل

اعمل بجهد على منح الثقة لابنك المراهق، حتى لا يعتمد على صديقه أو يُسيطر عليه، أن تكون له الكلمة الأولى في تصرُّفاته وأفعاله، حتى لا يشعر ابنك بالتعاسة والضياع إذا غاب صديقه لسبب ما.

https://alhtoon.com/
Woman social worker psychologist talking to girl child in office. Children mental health

ـ توعية الطفل بأهمية الصداقة

اغرسي في نفس طفلك منذ الصغر فكرة الصداقة وأهميتها مع الحرص على أن تروي له عنك وصديقاتك وعن أبيه وأصدقائه، فالطفل أحيانًا يتعلم بالسماع أكثر من الموعظة المباشرة.

ـ المشاركة في كافة النشاطات

اشتركي له في نشاطات أخرى لتوسعي دائرة معارفه فيجد من بينها من هو الأقرب لنفسه.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

https://alhtoon.com/
Happy African American boy and girl kids group playing in the playground in school. Children friendship and education concept.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88