إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلاممشاركات وكتابات

ما أطيبك من بلد وأحبك إليّ

بمناسبة اليوم الوطني والذكرى 93 لتوحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله، أقول إن هذا الوطن المعجزة هو بلد العطاء والنماء والنبل والوفاء ومملكة الإنسانية، ولهذا يجب علينا أن نجدد الولاء والانتماء لهذا الوطن الجميل.

وحب الوطن ليس تعبيرات رمزية لحظية، أو شعارات وصورًا وأعلامًا تبرز في هذا اليوم، أو عبر يوم إجازة رسمية، أو برنامجًا إذاعيًّا مدرسيًّا أو إخباريًّا، بل هي مشاعر ذاتية ملتهبة في النفس، تصدر من عمق الأرض ورحمها، فترسل أشعة نورها إلى القلب، فتحرك حرارتها الأعضاء وتنير أمامها سبيل الحياة؛ تلك الوطنية والوطن.

وبهذه المناسبة الوطنية الغالية على قلبي، أتذكر جيدًا أول أيامي في المدرسة ونحن نصطف في ساحة المدرسة نكرر كلمات النشيد الوطني ونعيدها بكل قوة، فتسمع أصداؤنا من بعيد جدًّا، فينتابني إحساس جميل نحو هذا الوطن الذي ولدت وترعرعت فيه. وبينما أنا أتأمل في العلم يرفرف عاليًا أشعر بالزهو والفخر والانتماء أنني ولدت في هذا البلد.

وسأحتفل رغم أنني لا أحمل جنسية هذا البلد.. لكنني أحمل ما هو أهم وأعظم، أحمل الحُب الدفين لبلد احتوى عائلتي قبل ستين عامًا مضت وشرفني الله بولادتي فيه، وسيظل ما يربطني بهذه الأرض الطيبة بلد الحرمين الشريفين شيء لا يستوعبه عقل ولا تحتويه مشاعر، وستظل هذه البقعة المباركة هي وجهتي، فكلما وليت وجهي إلى بلد آخر حتى لو كان بلدي الأم “اليمن السعيد”، أشعر بالغربة، فأعود مجددًا إلى بلدٍ أحس فيه بالانتماء والحُب والاحتواء، وسأظل أبادله هذا الحُب اللا مشروط، فحب الوطن لا يحتاج إلى مساومة، ولا يحتاج إلى مزايدة، ولا يحتاج إلى مجادلة، ولا يحتاج لآلاف الكلمات.

ترويقة:

يقول أكبر روائيي الأدب الروسي والأدب العالمي ليو تولستوي: “لا ينبغي لنا أن نحب الوطن حبًّا أعمى، فلا نرى عيوبه ولا نسعى لإصلاحها أو مواجهتها في الواقع”.

ومضة:

وأجمل عبارة قيلت في حُب الوطن عندما خاطب رسول الله صلى الله عليه مكة قائلًا: (ما أطيبك من بلد وأحبك إليّ، ولولا أن قومي أخرجوني منك، ما سكنتُ غيرك).

كُن مُتفائلاً وابعث البشر فيمن حولك.

بقلم/ صالح الريمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88