البيت والأسرةتربية وقضايا

التعامل مع الزوج الكسول

لعل تقاسم المهام الزوجية وإحساس الزوجين كل منهما بالآخر وتفهمهما لطباع بعضهما من أهم طرق الحفاظ على الحياة الزوجية المستقرة، فقد يكون أحد الزوجين طبعه ناري أو بارد أو ضعيف أو كسول.

يحتاج التعامل مع الزوج الكسول إلى صبر الزوجة وتفهمها لما تعود عليه منذ الصغر من عادات وطريقة تربية أدت إلى ما هو عليه الآن، وتفهم ذلك جيدا.

كيفية التعامل مع الزوج الكسول

ناقشي زوجك حول المشكلة: ربما يكون وراء كسل الزوج أسباب منطقية وهنا يكون النقاش مفيداً في حل جذور المشكلة بين الزوجين، فقد يعمل لوقت طويل مما يجعله متعب جداً وكسول في المنزل وربما يكون قد دخل بحالة نفسية معينة نتيجة موقف ما حصل معه جعله غير قادر على التفاعل مع المحيط لفترة معينة، وقد يكون هذا طبعه الأساسي، فمن المهم تفهم جميع الأسباب ومحاولة إيجاد حل بعيداً عن الخلافات.

تجنبي الحدة في النقاش: على الرغم من أن الزوج الكسول قد يكون مستفز جداً في تصرفاته خاصة في حال كانت الزوجة تعمل وتحتاج مساعدة سريعة ولم تجد أي تلبية منه لطلباتها، إلا أنه يجب الحفاظ على الاحترام بين الطرفين لذلك يجب ألا ترفعي طبقة صوتك عند الكلام معه، أو قول أي كلام يحمل تجريح أو ما شابه، على العكس يجب محاولة إيجاد حلول من خلال التفاهم والنقاش.

راعي ظروف زوجك: مراعاة ظروف الرجل وتقدير تعبه من أهم طرق التعامل مع الزوج الكسول، فقد يعمل الزوج لوقت طويل مما يجعله كسولاً في تلبية طلبات زوجته في المنزل فهو يحتاج للراحة بعد عمل متعب، وهنا يتوجب عليها مراعاة ظروفه وتقديرها وعدم افتعال الخلافات على تفاصيل غير هامة.

قدري الأشياء التي يفعلها: تقدير الأعمال التي يفعلها الرجل الكسول حتى ولو كانت بسيطة من أساليب التشجيع الغير مباشرة من قبل الزوجة لحث زوجها على القيام بأفعال جديدة أيضاً والتخلص من الكسل، فعندما يلقى الزوج تقدير واهتمام لما يقوم به سيكون لديه دافع بتلبية طلبات زوجته لإسعادها مرة أخرى.

حاولي أن تكوني صبورة: طباع الرجل الكسول قد تجعلك متوترة وتشعرين بالعصبية طوال الوقت ولكن التفكير بسلبية وانتقاد لسلوكه والخلاف معه طوال الوقت لن يصل إلى حل للمشكلة لذلك يجب أن تكوني صبورة وتتمتعين بطباع هادئة لمحاولة حل المشكلة بنفس أسلوبه عوضاً عن التوتر الذي تعيشينه.

محاولة الخروج مع الأصدقاء: كسل الزوج قد يكون ناتج عن مجرد طباع دون أي سبب منطقي وراء الكسل، وهنا يمكن أن يتم العمل على تغيير هذه الطباع والحد منها عن طريق زيادة النشاطات اليومية المشتركة مع الزوج ومحاولة الخروج مع الأصدقاء بكثرة، ومشاركة الزوج بالنشاطات المسلية التي يحب أن يقوم بها، وبذلك يمكن التخلص من طباعه شيئاً فشيئاً.

بعض النصائح الهامة التي يجب على الزوجة تطبيقها لمواجهة ذلك الأمر التعامل مع الزوج الكسول

عدم انتقاد كسله أمام الآخرين بل يجب النقاش معه وتوجيهه بهدوء، حتى لا يأتي الأمر بنتيجة عكسية

احترام الزوج الكسول وعدم التقليل من شأنه أمام الآخرين، وتجنب إحراجه أمامهم

مساعدة الزوج الكسول على التخلص من كسله وتشجيعه على القيام ببعض المهام كمساعدة منه للزوجة وللحفاظ على نظافة ونظام المنزل

مدح الزوج الكسول بمجرد مساعدته لإنجاز بعض المهام الهامة في المنزل

يجب قبول رغبة الزوج الكسول في المساعدة اذا ما عرض على الزوجة ذلك

وأخيرا، يجب أن تعلم الزوجة أن هناك أمل كبير في تخلص الزوج الكسول من كسله، ولكن الأمر يحتاج إلى الصبر عليه ومساندته وتشجيعه حتى يصل إلى بر الأمان

التعامل مع الزوج الكسول -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88