استشارات قانونيةالبيت والأسرة

أهم حالات عقوبة الاعتداء بالضرب في سلطنة عمان

إن الجسد ليس ملكًا للإنسان وحده، ولكنه أمانة من المولى _عز وجل_ لدينا نحافظ عليه ولا نؤذيه إيذاءً ماديًّا أو معنويًّا، هذا الحكم على أنفسنا نحن البشر، وبالطبع لا نسمح للآخر أن يؤذينا.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ومن أشهر طرق إيذاء الجسم الاعتداء بالضرب على الشخص أي كان السبب، ولأجل ذلك وضع القانون عقوبة صارمة للاعتداء بالضرب مثل عقوبة الجرائم الأخرى.

الاعتداء بالضرب في القوانين العمانية

تتمثل مهمة القانون في حماية حياة الشخص من الموت، وأيضًا في حماية جسده من الأذى والجرح والضرب، حيث إن الحق في التكامل الجسدي وسلامة الشخص حق مكفول عام لكل شخص مواطن في سلطنة عمان أم وافد.

ويعرف الاعتداء بالضرب في المحاكم العمانية بأنه التعدي على سلامة الجسد بالضغط على أنسجة الجسم أو إلقاء شيء حاد عليها بنية التمزيق والجرح، ولا يشترط لتوافر الضرب أن يترك آثار كدمات أو احمرار بالجسم، أو يسبب آلامًا شديدة أو ينتج عنه مرض أو عجز للجسد، كما لم يحدد القانون العماني آلة معينة تستخدم في الضرب، فالتركيز لديه على حدث وقوع الجريمة، سواء تم الضرب باليد أم بالسلاح الأبيض أو بآلة حادة، لكن تختلف العقوبة باختلاف الضرر الناتج عن الضرب.

قالقانون العماني يعاقب على الضرب بعقوبة الاعتداء بالضرب في سلطنة عمان، وبالطبع تختلف العقوبة من حالة لأخرى وفقًا لحالة المجني عليه، لكن لم يفلت الجاني من العقوبة أبدًا.

وفي عامة الأمر لم يترك أي قانون جنائي عربي أو أجنبي وضع عقوبة على التعدي بالضرب، كما نجد في القانون السعودي والإماراتي والعراقي والمصري.

عقوبة الاعتداء بالضرب في سلطنة عمان

نص المادة (247) من قانون الجزاء العماني

“كل من ضرب شخصًا بريئًا أو جرحه أو أذاه دون أن ينتج عن هذه الأفعال مرضًا أو عطل عن العمل مدة تتجاوز 10 أيام، يعاقب بالسجن مدة قد تصل إلى 6 أشهر أو غرامة تبدأ من ريال واحد إلى 20 ريالًا، أو واحدة من هاتين العقوبتين. تتوقف الملاحظة والعقوبة على شكوى الضحية وتسقط دعوى الحق العام بتنازل المجني عليه عن دعواه، وإذا كان قد حكم الدعوى فتسقط عقوبة الاعتداء بالضرب في سلطنة عمان”.

المادة (248) من قانون الجزاء العماني

تنص على “إذا نتج عن التعدي بالضرب على شخص بريء الإصابة بمرض أو عجز عن أداء العمل مدة أكثر من 10 أيام، يعاقب المتهم بالسجن مدة من 3 أشهر حتى 3 سنوات، وغرامة تبدأ من 20 ريالًا حتى 100 ريال، أو بعقوبة واحدة منهما، والفرق بين مدة السجن تعود إلى حالة الأذى التي عليها المجني عليه وطبيعة الدعوى”.

المادة (249) من قانون العقوبات العماني

نصت على “يعاقب بالسجن مدة من 3 إلى 10 سنوات، إذا نتج عن الإذى المتعمد ما يلي:

مرض لا يحتمل الشفاء منه؛ كالشلل أو العاهة المستديمة مثلًا.

فقدان حاسة من الحواس.

فقدان أحد الأطراف أو تعطله.

تشويه الوجه تشويهًا كاملًا.

إجهاض سيدة حامل، إذا كان الجاني عالمًا بحملها”.

وقد جمعت هذه المادة الظروف المشددة لعقوبة الاعتداء بالضرب في سلطنة عمان، فالذي يحدث له شيء من الحالات السالف ذكرها، يفقد شيئًا يعوقه عن الحياة الطبيعية، لذا لم يتهاون القانون معه.

المادة (250) من قانون الجزاء

تشدد عقوبة الاعتداء بالضرب في سلطنة عمان المذكورة في المواد السابقة، تبعًا لما جاء بالمادة (114) من تغير العقوبات في حال ازدياد الظروف المحيطة بالجريمة سوءًا، في حال ارتكب الفعل بإحدى الحالات الواردة في المادتين 236 و37 من القانون، حيث تنص المادة 236 أن كل شخص قتل عن عمد يعاقب بالسجن المؤبد إذا تم ل:

سبب سافل.

الحصول على منفعة غير مشروعة.

وقعت الجريمة على موظف في مكان عمله.

وقعت على طفل تحت 16 عامًا.

وقعت على شخصين أو أكثر.

وفي المادة (237) تصير العقوبة الإعدام إذا تمت من قبل أحد الأقارب، أو تم تعذيب الشخص قبل قتله أو كانت الجريمة تمهيدًا لفعل آخر.

ففحوى المادة (250) أن عقوبة الاعتداء بالضرب في سلطنة عمان، تتضاعف إذا صاحبتها إحدى الظروف الواردة في المادتين 236 و237 والتي وضعت في حالة القتل العمدي.

المادة 251

في حال وقع القتل أو الاعتداء بالضرب في أثناء مشاجرة اشترك فيها جماعة ولم يحدد الفاعل، يعاقب جميع من حاولوا ضرب وإيذاء الضحية بنصف عقوبة الاعتداء بالضرب في سلطنة عمان، وإذا كانت العقوبة إعدام لظرف مشدد تصل إلى السجن 7 سنوات، وإذا استوجبت العقوبة السجن المؤبد كان الحكم السجن 10 سنوات.

المادة 252

تخفف عقوبة الاعتداء بالضرب في سلطنة عمان في حال التلبس بالزنا من قبل الزوجة ورأى زوجها الواقعة أمامه، أو وجد الشخص أمه أو أخته أو ابنته في حال الزنا، فضربها أو ضرب من معها وأدى الضرب إلى القتل أو لم يؤدِ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88