البيت والأسرةتربية وقضايا

الزوج الأناني كيف تتعاملين معه

الأنانية هي سمة في جميع البشر، كلنا أنانيون إلى حد ما، ولكن عندما يكون زوجك أنانياً قد يؤثر ذلك على العلاقة الزوجية؛ إذ من الصعب التعامل مع الزوج الأناني لأنه نادراً ما يستمع إليكِ، كما أن الاهتمام بكافة المسؤوليات بمفردك، قد يؤثر سلباً على صحتك البدنية والعقلية، ومواجهة الزوج بحقيقة سلوكه، لن تؤدي إلا إلى تفاقم الأمور.

الزوج الأناني هو شخص يحب نفسه كثيراً ويفضلها في جميع المواقف ولا يفكر إلا باحتياجاته حيث يضع رغباته فوق كل شيء.

الصفات السيئة للزوج الأناني

إن الحياة مع زوج أناني يقتل كل المودة والروابط الزوجية مهما بلغت قوتها وذلك بسبب صفاته السيئة التي تسيطر عليه. لذلك سنتحدث عن الصفات التي تقضي على العلاقة بين الزوجين وتمنع الاستقرار. 

البخل 

البخل من أكثر الصفات التي تظهر على الزوج الأناني فهو لا يبخل على نفسه أبداً إنما يتجلى بخله واضحاً مع زوجته وأطفاله. كما أنه يرفض مشاركة ممتلكاته مع أي شخص آخر لكنه يطلب أي شيء يحتاجه. علماً أن البخل لا يشمل الجانب المادي فقط إنما يشمل المشاعر والأحاسيس والاهتمام أيضاً. 

انعدام المسؤولية 

يتصف الزوج الأناني بانعدام المسؤولية تجاه زوجته وأولاده فهو لا يقدس الحياة الزوجية التي هو أحد أطرافها. لذلك نجده يفكر في نفسه فقط وفي تحقيق أحلامه حتى لو كانت على حساب عائلته. كما أنه شخص غير مضحي أبداً لأنه لا يفهم المعنى الحقيقي للتضحية فهو يعيش من أجل نفسه فقط. 

لوم زوجته 

من أكثر المواقف التي تكشف أنانية الزوج هو لوم زوجته بشكل مستمر حيث يشعر أنها في تقصير مستمر تجاهه ويطلب المزيد منها بالرغم من أنه لا يقوم بواجباته تجاه عائلته بشكل صحيح. 

إهمال الأطفال 

صفة الأنانية في الزوج ربما تصل إلى أطفاله فقد يلقي أمور رعايتهم على عاتق زوجته بحيث لا يهتم لأمورهم ولا يساعد زوجته بأي شيء. مما يسبب للزوجة التعب الشديد بسبب تحمل المسؤولية بأكملها. 

الرغبة في السيطرة 

حب السيطرة من أهم الصفات التي تظهر على الزوج الأناني وتتجلى واضحة عند تعامله مع عائلته. لأنه يحب الظهور بشكل مسيطر في جميع المواقف. كما أنه يتحكم في أدق التفاصيل التي تخص الزوجة ولا يسمح لها باتخاذ قراراتها بشكل منفرد لأنه يرى نفسه الأفضل دائماً. 

الامتناع عن الاعتذار 

الزوج الأناني لا يعتذر أبداً لأنه لا يجد نفسه مخطئاً ولا يقبل إلقاء اللوم على نفسه مهما كان الموقف. كما أنه يفضل إلقاء اللوم على زوجته ويجدها السبب في أي مشكلة تحدث بينهما. 

لا يتذكر مناسبات تخص زوجته 

 يعرف عن الرجل الأناني بأنه يتجاهل المناسبات التي تخص زوجته ولا يحضر لها هدايا حتى في المناسبات الزوجية المشتركة مثل يوم الزواج. لكنه في نفس الوقت يطالبها أن تفاجئه بالهدايا المميزة. 

طرق التعامل مع الزوج الأناني

يمكن أن تكون الأنانية متأصلة في سلوكه، أو ربما كان كذلك منذ طفولته، إليكِ بعض الطرق للتعامل مع الزوج الأناني:

ناقشيه ولا تصفينه أنانيًا أبدًا، بغض النظر عن مدى خيبة أملك أو مدى عدم اهتمامه.

حاولي التركيز على ميزاته وتشجيعه.

حددي بوضوح المسؤوليات، واتركيه يقوم بدوره.

ركزي على رغباتك وتطلعاتك، مع الوفاء بمسؤولياتك. إذا كانت أفعاله تجعلك تعانين، تحدثي معه، ولكن احذري أن تكوني عدوانية.

الزوج الأناني كيف تتعاملين معه-صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88