إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

محمد بن سلمان لاعب شطرنج وصانع ألعاب

علي عويض الأزوري

بدأت تعلم الشطرنج وأنا في الثانية عشرة من عمري، وكنت ألعبها ليليا مع أبناء الجيران بعد صلاة العشاء عند باب بيتنا في حي الشهداء الشمالية بالطائف، كان ذلك في بدايات التسعينات هجري/ السبعينات ميلادي. ولعبة الشطرنج من أرقى الألعاب التي تعتمد على التركيز الحسي والمعنوي، وتشتت الانتباه يفقد اللاعب توازنه. ومن أهم صفات لاعب الشطرنج (للأسف لا تتوفر في) الصفات التالية:

– الذكاء والقدرة على التفكير المنطقي والحسابي والهندسي

– الانتباه والتركيز والحفاظ على هدوء الأعصاب

– الإبداع والخيال والقدرة على التخطيط والتنبؤ

– الصبر والمثابرة والتحلي بروح التحدي.

كانت وما زالت كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولى في العالم، وكنت والكثير من أبناء جيلي مولعون بها، ونقيم دوريات (الحواري) التي تشعل الحماس بيننا. كنت ألعب في مركز قلب الدفاع ومهمته معروفة حماية المنطقة من هجوم الفريق المنافس وعدم إعطائه الفرصة للتسجيل، وهناك ما يسمى بصانع الألعاب وهو: لاعب يمتلك المهارة والرؤية والقدرة على صناعة اللعب وقيادة المنظومة الهجومية من خلال التمريرات الدقيقة وقراءة تحركات زملائه دون كرة، واختيار التوقيت والمكان المناسب للتمرير. وهناك نوعان: حقيقي دوما (يبحث عن الكرة) وعادي أو ثانوي (يبحث عن المساحة).

عندما أتحدث عن الأمير محمد بن سلمان لاعب شطرنج وصانع ألعاب فهذه لغة مجازية، لكن تلك الصفات يستثمرها بطريقة عملية؛ فصفات لاعب الشطرنج ممزوجة مع صانع الألعاب الحقيقي والثانوي خلقت منه شخصية استثنائية؛ يجيد التركيز والمهارة على العمل الذي يقوم به مع حفاظه على هدوء أعصابه، ويمتلك رؤية داخل الملعب وخارجه (استقطاب شركات عالمية بل دول للاستثمار) وقدرته على صناعة الفرص مع الإبداع والخيال، وقدرته الفائقة والمتميزة على التخطيط، وقدرته على قراءة التحركات سواء داخل الملعب أو خارجه، والتنبؤ بما يجول في ذهن اللاعب المنافس، واختيار الزمان والمكان لإطلاق مبادراته.

رقعة الشطرنج تتكون من 64 مربعًا ولا يتجاوز طولها 40 سم وعرضها كذلك. وملعب كرة القدم 105 متر طولا وعرضه 68 مترًا. بينما الرقعة التي يحرك عليها محمد بن سلمان قطع الشطرنج والملعب الذي يصنع به اللعب مساحته 2,149,690 كيلومترًا مُربَّعًا، وهي مساحة المملكة العربية السعودية.

وتلك المهارة والذكاء والتفكير المنطقي نتج عنها مشاريع، البعض منها آتت أُكلها والبعض الآخر في التهيئة. وصفات لاعب الشطرنج وصانع الألعاب مندمجة رسمت خارطة الطريق للمستقبل، وما يلي غيض من فيض:

– التخطيط لرؤية السعودية 2030 التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد وتحقيق التنمية المستدامة.

– التحليل لفرص الاستثمار والشراكة مع الدول والشركات الأخرى في مختلف المجالات.

– الإبداع في دعم المشاريع والابتكارات التقنية والثقافية والفنية.

– التركيز على تحسين جودة الحياة والخدمات للمواطنين والمقيمين.

– الصبر في مواجهة التحديات والصعوبات التي قد تحدث أثناء تنفيذ المشاريع والبرامج.

– اتخاذ قرارات ذكية ومنطقية تخدم مصالح البلاد والشعب.

– الانتباه إلى التغيرات والفرص في الساحة الدولية والإقليمية.

– الابتكار والتجديد في مجالات التنمية والاقتصاد والثقافة والفن.

– الصبر والمثابرة في تنفيذ رؤية 2030 رغم المعوقات والعقبات.

– إطلاق الاستراتيجية الوطنية للصناعة التي تركز على 12 قطاعا فرعيا لتنويع الاقتصاد الصناعي في المملكة، وحددت أكثر من 800 فرصة استثمارية بقيمة تريليون ريال سعودي

– إطلاق الاستراتيجية الوطنية للاستثمار التي تشكل أحد الروافد المهمة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وسيتم من خلالها ضخ استثمارات تفوق 12 تريليون ريال في الاقتصاد المحلي حتى عام 2030 م.

– تطوير الجهاز الإداري للدولة بحيث يشمل جميع المؤسسات والخدمات والسياسات الحكومية، مما يسهم في الارتقاء بالقدرات التنافسية للاقتصاد الوطني، والارتقاء بجودة الخدمات ورفع كفاءتها.

– تشكيل اللجنة العليا للصناعة برئاسة ولي العهد للإشراف على تطوير القطاع، إضافة إلى تشكيل المجلس الصناعي بمشاركة القطاع الخاص، لضمان إشراك المستثمرين الصناعيين في صنع القرار وتطوير السياسات.

وفي حديثه مع بلومبيرغ قال الأمير محمد بن سلمان إنه استفاد خلال نشأته من مؤثرين مهمين: التكنولوجيا والعائلة المالكة؛ فقد كان جيله هو أول جيل يستخدم شبكة الإنترنت وأول مَن لعب ألعاب الفيديو وأول مَن يحصل على معلوماته عبر الشاشات، إذ يقول: “نحن نفكر بطريقة مختلفة، وأحلامنا كذلك مختلفة”. جريدة الشرق الأوسط 22 أبريل 2016

ما يهمني في حديث سمو الأمير السابق: التكنولوجيا وألعاب الفيديو: “نحن نفكر بطريقة مختلفة جدًّا، وأحلامنا كذلك مختلفة”.

أستطيع الجزم إلى حد ما أن محمد بن سلمان في نشأته مارس ألعاب الفيديو، ويدل على ذلك:

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس إدارة مجموعة (ساڨي) للألعاب الإلكترونية اليوم، عن استراتيجية المجموعة.

وقال صاحب السمو الملكي ولي العهد: “تمثل (ساڨي) عنصرًا رئيسيًّا من استراتيجيتنا الطموحة لتحويل المملكة العربية السعودية إلى مركز عالمي لقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية بحلول عام 2030”. حيث ستقوم مجموعة (ساڨي) للألعاب الإلكترونية بالاستثمار في البرامج والبنى الأساسية على الصعيدين المحلي والدولي من أجل توفير فرص التدريب والتعليم وريادة الأعمال، واستقطاب الشركات العالمية إلى المملكة العربية السعودية من خلال الاستثمارات والشراكات التي تساهم في توفير المهارات ونقل المعرفة وبناء القدرات في منظومة العمل، كما ستعمل على إنشاء 250 شركة للألعاب الإلكترونية في المملكة .وتشمل الاستراتيجية ضخ استثمارات تبلغ قيمتها 142 مليار ريال سعودي في أربعة برامج تغطي مختلف أنواع الاستثمارات وعمليات الاستحواذ. (الرياض 3 ربيع الأول 1444 هـ الموافق 29 سبتمبر 2022م واس)

والسؤال: ما هو العائد المتوقع؟

المتوقع أن يسهم قطاع الرياضات والألعاب الالكترونية بخمسين مليار ريالًا في الناتج المحلي بحلول 2030.

ودعوني أنتقل إلى (نحن نفكر بطريقة مختلفة وأحلامنا مختلفة)، وأفضل مثال على ذلك نيوم وذا لاين (الخط)، والحلم لنيوم أن تكون مدينة رائدة في مجالات التقنية والطاقة المتجددة والصحة والتعليم، وتسعى لخلق مجتمع حديث وابتكاري.

أما (ذا لاين) فهي فكرة جريئة، ويقول المهندسون: إن الأمير محمد بن سلمان جاء بها شخصيًّا، حيث تسود الشركات العملاقة والذكاء الاصطناعي.

يرى البعض أن فكرة نيوم/ ذا لاين مستوحاة من مدينة واكاندا Wakanda في فيلم The Black Panther

وأوجه التشابه كما يزعمون:

– كونهما مدنًا ثريةً وقويةً اقتصاديًا بفضل امتلاكهما لموارد طبيعية نادرة وثمينة، مثل الفيبرانيوم في واكاندا والغاز في نيوم.

– كونهما مدنًا سريةً وعزلةً عن العالم الخارجي، حيث تخفي واكاندا حقيقتها عن باقي الدول، وتحافظ نيوم على سيادتها وحريتها من التدخلات الأجنبية.

– كونهما مدنًا ذات ثقافة وتاريخ غني، حيث تحافظان على تراثهما وتقاليدهما الدينية والاجتماعية، بجانب احترامهما للطبيعة والحيوانات.

لكن ينسون أو يتناسون هناك أيضًا اختلافات كبيرة بين مدينة واكاندا ومدينة نيوم، منها:

– واكاندا مدينة خيالية تظهر في قصص مصورة وأفلام، بينما نيوم مشروع حقيقي يجري تنفيذه في الواقع.

– واكاندا دولة مستقلة بذاتها، يحكمها نظام ملكي دستوري، بينما نيوم جزء من المملكة العربية السعودية، تحكمها الحكومة المركزية.

– واكاندا مدينة قديمة تعود إلى آلاف السنين، بينما نيوم مدينة جديدة؛ بدأ إنشاؤها في القرن الحادي والعشرين.

عندما سأل سمو الأمير الزميل عبد الله المديفر: ماذا بعد 2030؟

كانت إجابته: 2040

وهذا دليل على أن لاعب الشطرنج وصانع الألعاب لن يتوقف.

بقلم/ علي عويض الأزوري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88