استشارات قانونيةالبيت والأسرة

الرهن الحيازي في التشريع السعودي

الرهن الحيازي في التشريع السعودي، وهو يعرف في القانون على أنه العقد أو الوثيقة القانونية التي تحدد الشروط في الاتفاقية بين طرفين يكون أحدهما مقترضًا للمال والآخر هو الدائن ويختص هذا العقد بنقل ملكية العقار إلى الشخص الذي أعطى القرض.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

كما يعرف الرهن الحيازي على أنه العقد الذي يمنح الدائن حقه في استيفاء دينه من هذا الشيء بالأسبقية على جميع الدائنين الآخرين، إذا لم يف له به المدين.

وقد اختص التشريع السعودية أنواع عقود الرهن باهتمام خاص كالرهن الحيازي موضوعنا وأيضا حالات العقار المرهون، وما يتشابه معهم مثل نموذج تسليف مبلغ مالي.

خصائص عقد الرهن الحيازي في التشريع السعودي 

عقد الرهن الحيازي هو عقد قانوني بين طرفين.

من أهم خصائص هذا العقد أن حق الفك فيه يعد تابعاً لحق الفداء العيني فيثبت بينما يبطل بوفاة المرتهن.

الرهن الحيازي في العقارات من الحقوق العينية التي ترد على المنقول، أي على عكس الرهن الرسمي الذي يتم استلامه على العقار فقط.

يجوز أن يكون الرهن العقاري حق في الحيازة وذلك في حالة عدم استطاعة الراهن أن يبيع أصوله لسداد الدين، تجنبا لعقوبة عدم سداد القرض أو الدين.

كما يمكن للدائن المضمون أن يستولي على حيازة جميع الأصول في حالة تقسيمها بين الورثة مثلًا أما في حالة تعذر الحصول على ورثة للمدين أولئك الذين تعهدوا بأصولهم كضمان يمكنهم الحصول على ديون، على سبيل المثال.

الرهن الحيازي في التشريع السعودي

لا ينبغي أن يكون الرهن منفصلًا عن الدين المضمون بل يكون الرهن في تلك الحالة تابعًا له في صلاحيته وانتهائه وذلك إذا لم ينص القانون على خلاف ذلك، كما يبقى الحق له.

كيفية انقضاء الرهن الحيازي في السعودية 

توجد طريقتان لإنهاء الرهن الحيازي في التشريع السعودي وهما كالتالي:

انقضاء الرهن بصفة تبعية

في هذه الحالة يمكن الوفاء بالرهن العقاري إما بأن يسدد المدين الدين أو أن يتخذ التدابير المعادلة مثل المقاصة أو حتى ينقضي الرهن بدون سداد الدين وذلك في حالة إعفاء الدائن للمدين من الدين وهنا ينتهي العقد الملزم بزوال الدين.

وفي القانون المدني في حالة انقضاء الرهن لأي سبب من الأسباب، سواء دفعه شخص ما أو تم إيجاد المبالغ التي تعادل سداد هذا الدين، أو حتى أن ينتهي الدين دون سداد.

انقضاء الرهن الحيازي بصفته الأصلية

يحدث ذلك في الحالات الآتية:

تنازل  الدائن المرتهن عن الرهن.

هلاك الشيء المرهون.

اتحاد الذمة أو اجتماع حق الملكية مع حق التملك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88