البيت والأسرةتربية وقضايا

نصائح تساعدك تتعاملي مع الطفل العنيد

يعد العناد عند الأطفال أمراً طبيعياً، فالأطفال الصغار قد يبدون عنيدين لأنهم يخضعون للعديد من التغيرات التنموية. وتعد مقاومتهم هي وسيلة لمعرفة ما يمكنهم أو لا يمكنهم فعله، ولكن لا يقلل هذا من الصعوبات التي يواجهها الوالدان. ومع ذلك يعد الطفل العنيد أكثر استقلالاً مقارنة بغيره من الأطفال.

سمات الطفل العنيد

ليس كل طفل ذات إرادة قوية عنيداً، يمكن أن يكون ذكيا ومبدعاً للغاية، فهو يطرح الكثير من الأسئلة، والتي قد تبدو وكأنها تمرد ولديه أيضاً آراء خاصة به، ومن ناحية أخرى، فإن الأطفال العنيدين يتمسكون برأيهم ولن يكونوا مستعدين للاستماع إلى ما تقولينه، فيما يلي بعض الصفات الأخرى التي قد يظهرها الأطفال العنيدون:

لديهم حاجة قوية للاعتراف بهم والاستماع إليهم..

يمكن أن يكونوا مستقلين بشدة.

يعاني جميع الأطفال من نوبات الغضب، لكن الأطفال العنيدين قد يفعلون ذلك في كثير من الأحيان.

لديهم صفات قيادية قوية، حيث يمكن أن يكونوا “متسلطين” في بعض الأحيان.

يحبون فعل الأشياء بالسرعة التي تناسبهم.

هناك بعض النصائح يجب على كل أم وأب أن يضعوها في الاعتبار عند تعاملهم مع الطفل العنيد :

الابتعاد عن الأوامر المباشرة:

من المهم عدم إعطاء الطفل الأوامر المباشرة، والتي تعتبر من أكثر الطرق الخاطئة التي يتعامل بها الوالدان مع الطفل، والتي تتسبب في أن يتسم بصفة العناد، حيث يجب أن يتم طلب المهام من الطفل بطريقة صحيحة من خلال استخدام صيغة الطلب وليس صيغة الأمر.

 – تشجيع الطفل:

من أفضل النصائح التي تجعل الطفل يبتعد عن العناد ويتمتع بشخصية جيدة وتعزز من ثقته بنفسه هي المديح وتشجيع الطفل على أي عمل إيجابي يقوم به، وعدم مقارنته بالأطفال الآخرين حيث إن هذا يدفعه إلى العناد.

 – الاستماع إلى رغباتهم:

كن مستمعا جيدا لطفلك وتعرف على مشكلاته داخل الأسرة أو المدرسة، وساعده للوصول إلى أفضل حلول ممكنة واستمع إلى رغباته واحترمها.

 – عدم التوتر:

عند اتباع الطفل العناد في موقف محدد يجب عليك ألا تتوتر، واترك المكان لعدة دقائق حتى تهدأ ومن بعدها يمكنك مناقشة الطفل في الأمر بهدوء تام، ويجب ألا تنفعل على الطفل حتى لا يزيد عناده.

 – استشارة أخصائي:

إذا لم تستطع السيطرة على طفلك العنيد رغم كل محاولاتك، يجب عليك استشارة أحد المتخصصين في تعديل سلوك الطفل.

نصائح تساعدك تتعاملي مع الطفل العنيد -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88