إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

اليوم العالمي لذوي الإعاقة .. أنا من ذوي الهمم إرادتي بلا حدود‎

د. سامية عبد ربه

من خلال خبرتي المهنية وتعاملي مع ذوي الهمم، رأيت فئات تستحق أن نرفع لهم قبعة الاحترام والتقدير؛ منهم من فقد بعض أطرافه، أو يعاني من إعاقة (سمعية، بصرية، عدم القدرة على النطق بشكل صحيح)، ورغم ذلك فقد تعلمت منهم أن المعاق معاق العقل والفكر وليس الجسد.

ما معنى الإعاقة علميًّا؟

الإعاقة هي حالة أو وظيفة يُحكم عليها بأنها أقل قدرة قياسًا بالمعيار المستخدم لقياس مثيلاتها في نفس المجموعة، ويستخدم المصطلح عادة في الإشارة إلى الأداء الفردي، بما في ذلك العجز البدني، والعجز الحسي، وضعف الإدراك، والقصور الفكري، والمرض العقلي وأنواع عديدة من الأمراض المزمنة.

مَنْ مِنَ الصحابة من ذوي الهمم؟

ربعي بن عامر رضي الله عنه: صحابي جليل كان معاقًا بسبب شدة عرجه وصعوبة مشيه وحركته، تميز بطلاقة اللسان والقدرة على التفاوض، فأصبح سفيرًا المسلمين، حيث أرسله سعد بن أبي وقاص إلى قائد الفرس رستم، فكان من أنجح السفراء والمبعوثين السياسيين نظرًا لصلابة عقيدته وشجاعته وإخلاصه في المهمة، ولم تَحُل إعاقته دون اختياره لتلك المهمة.

كتاب (أنا معاق وإرادتي بلا حدود).. صدر في اليوم العالمي لذوي الإعاقة، وأفتخر جدًّا بأنني كتبت عن نجاحهم، وتجاوز الصعوبات، وتكوين حياة ناجحة، وأسرة، وعلم .

نصيحتي للآخرين من ذوي الاحتياجات الخاصة هي: ركزوا على الأشياء التي لا تُعيقكم إصابتكم عن فعلها بشكل جيد، ولا تشعروا بالألم في التخلي عن الأشياء التي تمنعكم الإعاقة عن فعلها، لا تجعلوا إعاقتكم تمتد إلى أرواحكم كما وصلت إلى أجسادكم”. ستيفن هوكينغ، عالم الفيزياء النظرية البريطاني الراحل.

بقلم الدكتورة/ سامية عبد ربه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88