البيت والأسرةتربية وقضايا

كيفية التعامل مع الشجار بين الأشقاء

الشجار بين الأشقاء محبط للآباء، ويمكن أن يدفعهم إلى حافة الانهيار العصبي. وقد يندلع هذا الشجار لاختلاف في الرأي والرغبات وينتهي بالدموع والصراخ، وقد يتطور الخلاف ليصبح أكثر عدوانية، فينتهي بالضرب والدفع وكسر الأشياء.

من الشائع أن يتشاجر الأشقاء مع بعضهم البعض، حيث يبدأ التنافس والصراع بين الإخوة بعد وقت قصير من مجيء الطفل الثاني، ويستمر طوال سنوات النمو، فقد يتنافسون على كل شيء بدءًا من اهتمام الوالدين وحتى الألعاب، على الجانب الآخر أي شيء يتم مشاركته يمكن أن يكون مجالًا محتملاً للصراع بطريقة ما، ومع ذلك، يمكن للأمهات تقليل وتيرة الشجار وتخفيف الصراع بينهم.

كيفية التعامل مع الشجار بين الاخوة الاطفال

تعامل الوالدين مع الشجار بين الاخوة الاطفال يمكن أن يكون حاسمًا في تشجيع تحسين العلاقة بين الأطفال.

هذه بعض النصائح حول كيفية التعامل مع الشجار بين الاخوة الاطفال بشكل فعال:

الاستماع: قبل أن تقرر التدخل، قم بالاستماع إلى جميع الأطفال لفهم أسباب النزاع والمشكلة بشكل كامل. هل هناك انتهاك لحقوق أحدهم؟ هل هناك سبب معين للشجار؟

البقاء هادئًا: حاول أن تبقى هادئًا ومحايدًا أثناء التعامل مع الشجار. إذا تفاعل الوالدين بشكل عصبي أو عدائي، فقد يزيد ذلك من التوتر والصراع بين الأطفال.

تشجيع التفاهم: بعد فهم الأسباب والأطراف المتورطة، حاول تعزيز التفاهم بين الأطفال. شجِّعهم على التحدث عن مشاعرهم واحتياجاتهم بشكل صريح ومفتوح.

البحث عن الحلول: قدم مساعدة في تحديد حلول للمشكلة. اجلس مع الأطفال واقترح بشكل بناء كيف يمكن حل النزاع بشكل عادل ومرضٍ للجميع.

تعزيز التعاون: شجِّع الأطفال على التعاون والعمل المشترك لحل المشكلة. يمكنك استخدام الألعاب أو الأنشطة التعاونية لتشجيع هذا التفاعل الإيجابي.

تقديم الإشادة: بمجرد حل النزاع، قدم إشادة وتقدير للأطفال على جهودهم في حل المشكلة بشكل سلمي وبناء.

وضع قواعد وحدود: تأكد من أن لديك قواعد وحدود واضحة بشأن السلوك والشجار بين الأطفال. عندما تكون القواعد واضحة، يصبح من الأسهل على الأطفال تجنب النزاعات الزائدة.

العدل: تجنب ميول الوالدين نحو أحد الأطفال. يجب على الوالدين التعامل بالعدل مع الجميع دون تحيز.

الوقاية: حاول تجنب الشجار بين الأخوة عبر تعزيز الروح العائلية والتفاهم بين الأطفال من خلال الوقت المشترك والأنشطة العائلية.
كيفية التعامل مع الشجار بين الأشقاء -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88