استشارات قانونيةالبيت والأسرة

العنف ضد الأطفال في سلطنة عمان

تعد حقوق الطفل وقوانين حماية الطفل من الأهداف الأساسية لواضعي القانون حيث يتفق الجميع على أن هدف القانون هو إرساء مبدأ العدالة ونصرة الضعيف لذا وجد المشرعون أن الأطفال هم أكثر الناس حقًا في حماية حقوقهم وصون كرامتهم وتوفير الحياة الكريمة لهم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ما هو العنف ضد الأطفال في سلطنة عمان؟

عقوبة العنف ضد الأطفال في سلطنة عمان، لا يقتصر العنف ضد الأطفال على الضرب أو ممارسة الإيذاء الجسدي فقط ولكنه يمتد ليشمل الإساءة للطفل بجميع أشكالها ويعرفها المختصون على أنها أي حالة يتعرض لها الطفل الذي لم يبلغ الثامنة عشرة من العمر من الإيذاء أو الإهمال، ويشمل العنف ضد الأطفال جميع الإساءات الجسدية والعاطفية أو الإيذاء الجنسي والإهمال.

ويضيف المختصون في الطب النفسي إن أبرز مظاهر العنف والإساءة ضد الأطفال هي الإساءة اللفظية والجسدية والجنسية، وتتنوع أسباب وعوامل ارتفاع نسبة الإساءة التي تشمل:

المشاكل الأسرية والزوجية.

قلة الوعي بأهمية مهارات التربية لدى الوالدين.

عدم القدرة على التعامل مع بعض سلوكيات الأطفال أو التحديات التي يواجهها الطفل.

ما هو قانون حماية الطفل في سلطنة عمان؟

عقوبة العنف ضد الأطفال في سلطنة عمان، تحرص سلطنة عمان منذ القدم على حفظ حقوق الطفل وذلك حتى قبل إقرار اتفاقية حقوق الطفل عام 1989م وانضمام  السلطنة إليها عام 1996م.

ومن تاريخ السلطنة نعرف أنها قامت بتشكيل لجنة تختص بالاحتفال وتنظيم الفعاليات والأنشطة التي تخص السنة الدولية للطفل عام 1979م وذلك بناءً على القرار الوزاري رقم (78/6)، ثم شكلت السلطنة اللجنة الوطنية لرعاية الطفولة بموجب المرسوم السلطاني رقم (85/92) وكان ذلك برئاسة وزير التنمية والعمل في حينها ثم تمت إعادة تشكيلها مرة أخرى وهي حاليا تتبع وزارة التنمية الاجتماعية.

ثم واكبت السلطنة التغير في متطلبات العصر الذي أدى إلى تغيير الرؤية الشاملة لقضايا الأسرة ثم شكلت اللجنة الوطنية المختصة بشؤون الأسرة والتي تعني بقضايا الأسرة والمرأة والطفل، ثم صدر القرار الوزاري رقم 2001/9 الذي يلزم الدولة بتشكيل لجنة متابعة تنفيذ مبادئ اتفاقية حقوق الطفل في وزارة التنمية الاجتماعية.

وفي الاجتماع الذي نظمته اللجنة الوطنية عام 2007م اقترح المختصون إصدار اتفاقية حقوق الطفل، ويشمل قانون الطفل ثلاثة عشر فصلًا، وتسع وسبعون مادة تكفل للطفل حقوقه وفيما يلي أهم حقوق الطفل التي نص عليها القانون:

حق الطفل في الحياة، والبقاء، والنمو.

حق الطفل في أن لا يتعرض إلى التمييز بسبب لونه أو جنسه أو أصله أو لغته أو دينه أو مركزه الاجتماعي أو غير ذلك من الأسباب .

حق الطفل في أن تأتي مصالحه في أولوية كافة القرارات والإجراءات التي يتخذها الكبار بشأنه، سواء كان ذلك من قبل وحدات الجهاز الإداري للدولة، أم الجهات القضائية، أم الجهات المنوط بها رعايته.

يكون للطفل حقه المكفول في أن يشارك ويبدي رأيه ويعبر عنه في الإطار الذي يتفق مع حقوق الغير ولا يخرج عن النظام العام أو الآداب العامة والأمن الوطني، وأن تتاح الفرصة الكاملة له للإفصاح عن آرائه .

كما وضح قانون الطفل أن الطفل هو كل إنسان لم يكمل الثامنة عشرة من عمره، ويضمن القانون لكل من يقبع تحت هذه الفئة العمرية الحقوق المدنية والصحية والتعليمية بالمجان، ويحظر على كل من يتولى أمرهم أن يأتي السلوكيات أو الممارسات التي تهدد صحتهم النفسية والجسدية.

كما كفل قانون الطفل في سلطنة عمان العديد من الحقوق الأخرى التي جاءت تفصيلأً في مواد القانون ولائحته التنفيذية.

ما عقوبة ضرب الطفل في سلطنة عمان؟

عقوبة العنف ضد الأطفال في سلطنة عمان، يتضمن قانون حماية الطفل في سلطنة عمان العقوبات التي قررتها الدولة على جميع من يخالف المواد التي أتت في القانون ونصت المادة رقم 72 من القانون على العقوبة بالسجن لمدة لا تقل عن خمس سنوات، ولا تزيد على خمس عشرة سنة، والغرامة التي لا تقل عن خمسة آلاف ريال عماني، ولا تزيد على عشرة آلاف ريال عماني، كل من يرتكب أي فعل من الأفعال المحظورة التي نص عليها القانون في مادتيه رقم 55 و56.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى