البيت والأسرةتربية وقضايا

الزوج الخائن وكيفية التعامل معه

الخيانة الزوجية من أقسى التجارب التي يمكن أن تمر بها المرأة مع زوجها، فعندما تكتشف الزوجة خيانة زوجها لها يجعلها ذلك تشعر بانهيار الكثير من المشاعر والمعاني التي تربطها بزوجها، كالثقة والأمان، وكذلك حبه وتقديره لها، وقد يصل الأمر مع بعض النساء إلى شعورها بانتقاص أنوثتها، الأمر الذي دفع زوجها للارتباط بامرأة أخرى.

تُعَد خيانة الزوج لزوجته من أكثر الأمور التي تُؤثر سَلبًا على الزوجة، إذ تَمُرّ الزوجة أحيانًا بحالة مزعجة من الشك بزوجها دون وجود دليل ملموس بين يديها، لكن الشك وحده لا يعني أن الحقيقة كذلك، لذلك وجود دليل هو ما سيساعد الزوجة على مواجهة زوجها، ويقطع الشك باليقين، وعندما تتأكد من خيانته لها تبدأ المرحلة الأصعب وهي التحضير لمواجهته.

كيفية التعامل مع الزوج الخائن

واجهي زوجكِ: بعد أن تجمعي بعض الدلائل على خيانة زوجك، قومي بمواجهته بعيدًا عن وجود الأولاد، ويُفضل أن تفاجئيه بالسؤال عن الخيانة حتى تأخذي منه جوابًا صادقًا، وتجدر الإشارة هنا إلى أن زوجك سينكر خيانته لكِ وهذا أمر طبيعي ومتوقَّع، لكن يمكنك أن تعرفي الحقيقة من لغة جسده وتعابير وجهه، كتَجنّب النظر في عينيكِ أو لمس أنفه فهذا يعني أنه يكذب.

اسمعي زوجك بعد مواجهته: بالرغم من أن الخيانة غير مُبررة أبدًا، لكن عليكِ أن تسمعي تبريراته وإجاباته على جميع أسئلتك، فقد تسامحينه بعد الاستماع إليه.

مَثّلي أمام الناس أن العلاقة طبيعية: لا تتجنبيه أو تُعامليه بطريقة سيئة أمام أولادك أو عائلتك أو الأقارب، بل حاولي أن تُمثّلي أن كل شيء طبيعي؛ وذلك لأن مَعرفة الآخرين بالأمر سيجعلهم يتحدثون في الموضوع كثيرًا، وربما يقف بعضهم في صفّ أحد الطرفين، وهذا غير صحّي للعلاقة.

لا تنتقمي من زوجك بنفس طريقته: يُعتبر الانتقام دليلًا على عدم النضج، فتجنّبي أن تفعلي ما فَعَله حتى تؤذيه، ولا تبحثي عن طرق لتؤذيه، بل ابحثي عن طرق تساعدك على التعامل معه، وننصحك هنا بأن تتوجهي لممارسة تمارين التأمل والاسترخاء.

لا تتجاهلي الأمر: لا تعتقدي أنك لو تجاهلتِ الأمر ستَنسين أنه قد حدث، فذلك سيؤثر على نفسيتك بشكل سلبي، لذلك لا تتجاهلي الأمر، فأنتِ تستحقين الحب، والاحترام، والإخلاص.

أشعري زوجك بالذنب: عليكِ أن تُشعِريه بالذنب، كما عليكِ أن تُخبريه أنك قد فقدتِ ثقتك به، وأن عليه أن يفعل الكثير حتى يستحق إرجاع الثقة به، ويمكنك أن تطلبي منه أن يخبرك على مدار الساعة بجميع تحركاته، والأماكن التي يتواجد فيها خلال يومه.

فكّري جيدًا قبل المسامحة أو اتخاذ قرار الانفصال: أخبريه أنك بحاجة لفترة من الوقت للتفكير واتخاذ القرار المناسب، ولا تتسرعي في المسامحة، فهذا الوقت من حقك، كما عليكِ أن تفكّري بشكل عملي بالأمر، فمثلاً لو فكّرتِِ في الانفصال عليكِ أن تسألي نفسكِ عن المكان الذي ستعيشين فيه بعد ذلك، وعن مصدر دخلك بعد الانفصال، وعن وضع الأولاد وحياتهم بعد الانفصال أيضًا.

الزوج الخائن وكيفية التعامل معه -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى