استشارات قانونيةالبيت والأسرة

عقوبة تسجيل المكالمات في القانون السعودي

حيث يحفظ القانون والشرائع السماوية الخصوصيات ولا يسمح باقتحامها إلا في حالات الضرورة القصوى والحصول قبل ذلك على إذن من الجهات المختصة، ونتيجة لتطور وسائل الاتصالات وشيوعها في جميع أنحاء العالم انتشرت كذلك طرق تسجيل المكالمات وأصبحت في منتهى السهولة ليس كما هو الحال في الماضي.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ومن هنا وضعت المملكة العربية السعودية عقوبة تسجيل المكالمات في القانون السعودي، حيث يختص

نظام مكافحة جرائم المعلوماتية في المملكة بمكافحة الجرائم التي تنتج عن إساءة استخدام الوسائل التكنولوجية أياً كانت تلك الوسائل سواء كان ذلك عن طريق الجوال أو الحاسوب أو أي وسيلة أخرى.

ويعد تسجيل المكالمات في القانون السعودي جريمة يعاقب عليها القانون.

ما هي عقوبة تسجيل المكالمات في القانون السعودي؟

عقوبة تسجيل المكالمات في القانون السعودي، يحرص القانون على حماية الخصوصية الشخصية ويتضح هذا في نص المادة رقم 56 من النظام ،ونصها كما يلي:

ينص القانون على أن المحادثات الهاتفية وغيرها من وسائل الاتصال محرمة، ولا يحق لأحد أن يشاهدها أو يراقبها إلا بأمر مسبب ولفترة محددة فقط ، ويكون ذلك للاستدلال والتحقيق، ولا يجيزه القانون لعامة الناس.

كما نص القانون على العقوبة بالحبس مدة لا تتجاوز السنة والغرامة التي لا تزيد على خمسمائة ألف ريال أو بهاتين العقوبتين لكل من ارتكب واحدة من الجرائم التالية:

التنصت وجرائم الحاسب الآلي وجريمة الهاتف العام.

إرسال المعلومات إلكترونيا أو عن طريق الكمبيوتر دون وجود مبرر قانوني أو أسر أو اعتراض

العقوبات المشددة لتسجيل المكالمات بالسعودية 

عقوبة تسجيل المكالمات في القانون السعودي، حيث تعد القوانين الوضعية احترام خصوصية الفرد أهم حقوق الإنسان في المجتمع الحديث، وذلك لأنه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالحرية ولا ينبغي بأي حال من الأحوال التعدي عليها، بالإضافة إلى أنه إذا كان أحدهم يقوم بتسجيل مكالمة للآخر دون إذنه، فيحق للشخص الآخر أن يرفع دعوى أمام المحكمة وفي هذه الحالة يصدر القاضي أمره بالعقوبة التأديبية أو يطبق عقوبة التعزير.

أما بالنسبة لمن قام بتسجيل المكالمات الهاتفية لآخرين، قد يشمل ذلك التعرض إلى السجن لفترة محددة أو دفع الغرامة أو العقوبة بكلتا العقوبتين التي نص عليها القانون وتعتمد العقوبة على أهمية التسجيل ومدى تعرض الشخص للأذى.

ومن هنا نستنتج أنه فيما يخص التسجيل أو التصوير بالهاتف لابتزاز الأشخاص الآخرين يضع قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية العقوبات المشددة والصارمة، ويتم تشديد تلك العقوبات في حالة ارتكبت تلك الجرائم في حق امرأة أو طفل أو شخص ذو إعاقة.

عقوبة التسجيل في النظام السعودي

عقوبة تسجيل المكالمات في القانون السعودي، نصت المادة رقم 3 من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات على أن العقوبة تكون السجن لمدة لا تزيد على السنة والغرامة التي لا تزيد على خمسمائة ألف ريال سعودي لكل من ارتكب جريمة من الجرائم الآتية:

تنصت وتجسس على ما تم إرساله عبر الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية أو جهاز كمبيوتر أو هاتف دون وجود مبرر قانوني صالح أو أسره أو اعتراضه.

الابتزاز أو التهديد لشخص ما بفعل ما، حتى لو كان هذا الفعل مشروعًا.

إجبار أي شخص على أي فعل حتى لو كان مشروعًا.

الدخول إلى أي موقع على الإنترنت بهدف تغيير تصميمه أو عنوان URL الخاص به تصرف غير قانوني، أو محاولة فتح المواقع المحجوبة.

التنصت أو التجسس على حياة الآخرين أو إجراء بحث غير مصرح به.

تشويه كل ما يخص سمعة الآخرين أو تعمد إلحاق الأذى بهم عن طريق وسائل التكنولوجيا المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى