استشارات قانونيةالبيت والأسرة

عقوبة الاعتداء بالضرب في قطر

إن الحفاظ على النفس من الضرورات الخمس التي حددها ديننا الحنيف والاعتداء على شخص بالضرب من أكثر الأسباب المؤدية إلى الاعتداء على النفس وربما قتلها وإيذائها، فكان داعيا كافيا لتصدي القانون لمثل هذا الفعل وفرضه عقوبات شديدة على الجريمة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

غير أن الاعتداء على الآخر بالضرب ورفع اليد أو السلاح من الأمور المخالفة تمامًا للأخلاق والأمور المتعارف إليها أنها ممنوعة في المجتمعات المتحضرة.

موقف قانون العقوبات القطري من الاعتداء بالضرب على الآخر

يعد قانون العقوبات القطري من القوانين المثالية في الوطن العربي أجمع، فعلى الرغم من قلة انتشار الأفعال الإجرامية البشعة في دولة قطر، فإن القانون القطري لم يتوانَ في وضع عقوبات رادعة للجرائم كافة كالسرقة والتزوير والاغتصاب وغيرهم من الجرائم، فضلًا على موضوع حديثنا وهو عقوبة الاعتداء بالضرب في قطر، الذي يعود إلى انتشار الفوضى أو الرغبة في الانتقام من الآخرين أو التعود على الضرب والجرح وإيذاء الأشخاص المحيطين في حال الخلاف في الرأي.

وقد سبق في كثير من الجرائم الواردة إلى المحاكم القطرية، أن المحكمة قد فرضت عقوبة الاعتداء بالضرب في قطر على من يقوم بالاعتداء على غيره عن عمد، خاصة إن أدى فعل الاعتداء إلى حدوث ضرر جسيم للضحية.

يتمثل موقف قانون العقوبات القطري فيما يخص الضرب والاعتداء على الآخر في الإجراءات الآتية:

استدعاء المتهم ومواجهته بالضحية.

التحقيق مع المتهم بعد الكشف على الضحية وصدور التقرير الطبي.

النظر في ملابسات الموضوع والتحقيق حول ظروف القضية والحكم تبعًا لأسباب الضرب وأثره الواقع على الضحية.

مرخرًا يأتي تطبيق عقوبة الاعتداء بالضرب في قطر.

فعل الضرب والتعدي على الآخر من الأفعال التي حاربتها جميع القوانين لا القانون القطري فقط، فنجد عقوبتها شديدة في القانون السعودي والكويتي وغيرهم من القوانين كالقانون العراقي والمصري التي تنظم حركة الحياة وتحافظ على الاستقرار بين الناس، وإلا سيصبح المجتمع غابة الجميع فيها يذبح بعضهم.

عقوبة الاعتداء بالضرب على شخص في قطر

التعدي بالضرب من الأفعال التي ترفضها القوانين، حيث إنه من الأمور غير الأخلاقية بتاتًا وربما يتسبب في حدوث عاهات مستديمة للضحية وربما قتله أو تعجيز أحد أعضائه، لذا نجد القوانين تفرض العقوبات الشديدة على هذه الأفعال، ومن بين هذه القوانين ما وضعه القانون القطري من عقوبة الاعتداء بالضرب في قطر وقد تضمنت المواد من (306) إلى (311) من القانون رقم (14) للعام 2004.

نصت المادة (309) من قانون العقوبات القطري على أن كل شخص اعتدى عن عمد على غيره بأي وسيلة أو آلة حادة أو أي شيء يستخدم في الاعتداء، ولم تصل درجة الضرب إلى الشدة والجسامة يعاقب بالحبس مدة عام وغرامة قدرها 5000 ريال قطري، أو بعقوبة واحدة منهما.

لكن إذا تم التصالح والتراضي الودي بين الطرفين يمكن التعويض عن الجرم أو دفع الغرامة في حال حرر محضر بحادثة الضرب، أما عقوبة الحبس تطبق في حال جسامة الفعل وضرر الضحية.

نصوص مواد عقوبة الاعتداء بالضرب في قطر

نستطيع اقتباس عقوبة الاعتداء بالضرب في قطر بدقة من خلال النظر إلى نصوص المواد الآتية:

نصت المادة (306) من قانون العقوبات القطري على أن كل من اعتدى على سلامة جسد الغير ولم يقصد قتله، لكن الضرب أدى إلى موته نتيجة فعل الاعتداء يعاقب بالحبس 10 سنوات، وتصل العقوبة إلى الحبس 15 سنة في حال كانت النية مبيتة لفعل القتل.

إذا عفا أهل الضحية عن المتهم واتفقوا على دفع الدية يعاقب المتهم بالحبس 3 سنوات، ولا يعفى تمامًا من عقوبة الاعتداء بالضرب في قطر.

المادة (307) أوضحت صلب عقوبة الاعتداء بالضرب في قطر، حيث فحواها يقول أن كل من تسبب في حدوث عاهة مستديمة لغيره عن عمد، يعاقب بالحبش 7 سنوات، وتصل العقوبة إلى الحبس 10 سنوات إذا كانت مع سبق الإصرار والترصد.

يقصد بالعاهة المستديمة أي قطع أو انفصال في عضو من أعضاء البدن أو فقدان أحد الحواس أو بتر أحد الأطراف أو نقصها، أو تعطيل وظيفة عضو تعطيلًا كليًّا بشكل دائم.

وبالنظر إلى الشريعة الإسلامية وهي المتبعة في التشريع القطري، نجد أن العفو له دور في هذه الأمور، فإذا عفا الضحية أو ولي أمره عن المتهم قبل صدور الحكم النهائي، يعاقب المتهم بالحبس عامين فقط.

حوت المادة (308) حكم عقوبة الاعتداء بالضرب في قطر إذا كان الفعل أدى إلى عجز الضحية عن ممارسة أعماله الطبيعة وأمور حياته الشخصية أو احتاج إلى علاج مدة أكثر من 20 يومًا، يعاقب كل شخص بالحبس عامين وغرامة لا تتجاوز 10000 ريال أو عقوبة واحدة منهما كل من فعل ذلك.

في حال كانت النية مبيتة قبل التعدي بالضرب تصل العقوبة إلى الحبس 3 أعوام وغرامة 15000 ريال أو بعقوبة واحدة منهما، وأيضًا تطبق العقوبة نفسها إذا تمت الجريمة بأكثر من شخص. (تنظيم عصابي).

تضمنت المادة (309) عقوبة التعدي بالضرب البسيط وهي الحبس سنة وغرامة 5000 ريال.

المادة (310) في بعض الأحوال يعطي شخص لأحد الأفراد عن عمد بعض الأدوية القاتلة أو التي تسبب حدوث أمراض مزمنة أو عجز عن أداء الأعمال الشخصية، وهنا تطبق عليه عقوبة الاعتداء بالضرب في قطر المذكورة في المواد السابقة وفقًا لجسامة الفعل ونتائج الجريمة.

المادة (311) كل من قتل شخصًا نتيجة الإهمال أو الرعونة ومخالفة القوانين، يعاقب بالحبس 3 أعوام وغرامة 10000 ريال، وعلى كل حال في حالة العفو والاتفاق على دفع الدية يعاقب المتهم بالحبس سنة.

المادة (312) تنص على أن كل شخص أخطأ وتسبب في الإضرار بسلامة شخص ما بفعل الاعتداء بالضرب نتيجة الإهمال منه، يعاقب بالحبس 6 أشهر وغرامة 1000 ريال، وإذا حدث للضحية عاهة مستديمة تكون العقوبة الحبس سنة وتغريم 5000 ريال أو عقوبة واحدة منهما، وعند العفو تكون العقوبة حبس شهرين.

هذه جميع المواد التي ضبطت عقوبة الاعتداء بالضرب في قطر، تختلف بالطبع من حالة لأخرى، وربما تسقط في بعض الحالات كما ذكرنا تبعًا للظروف المحيطة بالجريمة والسبب الذي دفع بالمتهم إلى التعدي بالضرب على الآخر وظروف المتهم النفسية والصحية وتعامل المجني عليه معه.

ولكي نجمل عقوبة الاعتداء بالضرب في قطر إليك الآتي:

عقوبة الضرب البسيط الحبس سنة وغرامة 5000 ريال.

عقوبة الضرب الجسيم الحبس من سنتين إلى 10 سنوات وغرامة من 10000 إلى 15000 ريال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88