البيت والأسرةتربية وقضايا

كيفية التعامل مع الصمت العقابي النرجسي

في بعض المواقف قد يكون الصمت من أفضل التصرفات لتجنب قول أشياء قد تندم عليها لاحقا، وقد يصمت الإنسان في بعض اللحظات التي يعجز فيها عن الرد أو لا يستطيع التعبير عن نفسه، وقد يصمت آخرون نتيجة للإحباط أو الشعور بالإرهاق، لكن بعض الأشخاص يستخدمون الصمت كنوع من العقاب لممارسة القوة وفرض السيطرة على شخص آخر، وقد يستمر هذا الصمت لأيام أو أسابيع متتالية لتحقيق أهدافهم وتلبية رغباتهم من خلال الإساءة العاطفية، وهذا ما يسمى بالصمت العقابي.

الصمت العقابي النرجسي من الأمور التي يسعى الكثير من الأشخاص إلى التعرف إليها خاصةً أن النرجسي دائمًا ما يسعى إلى تحطيم الضحية والتلاعب بمشاعرها وكلما كانت تلك الضحية ضعيفة كلما كانت سيطرة الشخصية النرجسية أقوى

طرق التعامل مع الصمت العقابي النرجسي :-

 – محاولة شرح وجهة النظر

الشخص النرجسي تنقصه الكثير من المشاعر وكذلك التعاطف ويعد ذلك المؤشر من الدلائل القوية على أنه شخص مهووس بنفسه ولا يتفهم وجهات نظر الآخرين ويعني أنهم لا يساعدون سوى أنفسهم فقط.

عندما يحصل أي من الأشخاص على ترقية في وظيفته، بدلًا من أن يقوم الشخص النرجسي بتهنئته يعمد إلى تسليط الأضواء على نفسه بالتحدث عما قام بفعله ليستحق الترقية بدلًا من الشخص أو التحدث عن الأشياء المختلفة بصورة غير جيدة.

الشخص النرجسي لديه أفكار ضئيلة عن التصرفات التي يقوم بها ويحتاج إلى الشعور بإعجاب الناس به من حوله ويشعر دائمًا بأنه يستحق معاملة أفضل مما هو عليه الآن وطاعة عمياء من جميع الأشخاص المحيطين به.

 – اختبار تحليل النرجسية

لمعرفة ما إذا كان الشخص نرجسي من عدمه يتم تقديم بعض الأسئلة على النفس مثل: هل أتصرف وفق الأساليب التي لا تعجب الآخرين؟ هل يشعر الأصدقاء بأنني أهتم بنفسي عن الآخرين من حولي؟ هل يختلف معي الجميع في وجهات النظر ولم نتفق فيها؟

الإجابة عن مثل هذه الأسئلة تصل بالشخص في الأخير إلى معرفة ما إذا كان في اتجاه النرجسية من عدمه وقتها يمكنه فقط البدء في التغلب على ما يمر به.

 – التحلي بالشفقة

يعد القول أسهل من الفعل مع ضرورة أن يتذكر الشخص أنه على الرغم من الثقة بالنفس المزعومة والتي يظهرها الشخص النرجسي إلا أنه يعاني من النقص في الثقة الحقيقية بداخلة والتي يحتاج فيها إلى أن يثني عليه الآخرين حتى يظهر نفسه.

الشخص النرجسي ليس لديه الحياة الكاملة التي يتوفر عليها البعض خاصةً أنه يصد الكثير من المشاعر، وهذا لا يعني تركه يفعل ما يريد بل علينا أن نتذكر أن الشخص النرجسي تحول إلى ما هو عليه لشخص آخر لا يجيد التعامل مع الآخرين.

يجب تذكر أن الشخص النرجسي لا يتفهم الحب غير المشروط وكل ما يقوم به الهدف الأساسي من ورائه النفع الذي يعود عليه.

أمور يجب تجنبها أثناء التعامل مع الصمت العقابي

عندما يتعلق الأمر بالصمت العقابي، هناك أيضًا بعض الأشياء التي يجب تجنبها عند التعامل مع الصمت العقابي، وتشمل هذه الأمور ما يلي:

الرد بغضب، حيث إن هذا الرد قد يؤدي إلى تصعيد الأمور.

التوسل، لأنه يشجع السلوك العدواني بشكل أكبر.

الاعتذار لوضع حد للصمت العقابي في حال لم يكن الطرف المطبق عليه هذا الأسلوب مخطئًا.

الاستمرار في محاولة التفكير المنطقي مع الشخص الآخر بعد إعطائه العديد من الأعذار المنطقية لما يفعله. التهديد بإنهاء العلاقة في حال لم تجدِ أي من الحلول الأخرى نفعًا.

كيفية التعامل مع الصمت العقابي النرجسي -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى