11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر “المصمك” تحفة معمارية تاريخية في قلب الرياض

من اهم أركان الثقافة هو إدراك وتقدير المعالم التاريخية التي تحيط بنا في جميع أنحاء العالم وقصر المصمك من اهم هذه المعالم التاريخية العريقة التي يجب التعرف عليها جيدا ويعتبر قصر المصمك بناء حصين ذات جدران سميكه شهدت التاريخ كما أنه ليس أصيل في بنائه فقط بل أصيل في تاريخه العريق وبالرغم من انه بني في العصور القديمة إلا أنه ما زال متواجد بحالة جيده حتى يومنا هذا .
قصر "المصمك" تحفة معمارية تاريخية في قلب الرياض -صحيفة هتون الدولية

قصر المصمك هو أحد القصور القديمة الموجودة في المملكة العربيّة السعوديّة، وتحديداً في وسط مدينة الرياضة عاصمة المملكة، وهو حصن كبير مبنيّ من الطوب الطيني والذي يعرف باللبن، ويقع المصمك قديماً في شمال شرق مدينة الرياض القديمة، بالقرب من السور، أمّا الآن فإنّه يقع في حي الديرة.

تمّ بناء هذا القصر من قِبَل الأمير عبد الرحمن بن ضبعان في سنة 1895 للميلاد، عندما تولّى إمارة الرياض، وقد سميّ قديماً بالمسمك وهذه التسمية نسبة للسماكة التي يتمتّع بها جداره والحصانة، إلاّ أنّها قد حرّفت التسمية مع الزمن وأصبحت مصمك، ويُعتبر هذا القصر من المباني الأصيلة في مدينة الرياض والتي مازالت باقية حتّى يومنا هذا. استعمل هذا القصر وتحديداً في عام 1902 كمستودعٍ توضع فيه الأسلحة والذخيرة بعد أن تمّ فتح مدينة الرياض، وبقي على هذا الأمر إلى أنه يُستعمل هذا القصر اليوم كمتحفٍ، مخصصاً فيه معروضات عن توحيد المملكة العربيّة السعودية التي قامت بفضل الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، ليكون معلماً تراثياً يتكلّم عن فترة مهمة في حياة المملكة وتأسيسها.

قصر "المصمك" تحفة معمارية تاريخية في قلب الرياض -صحيفة هتون الدولية
تم بناء حصن المصمك من اللبن والطين الممزوج بالتبن. أما الأساس فقد بُني من الحجارة، وكسيت جدرانه الخارجية والداخلية بلياسة من الطين، فيما كسيت أعمدته ومداخل أبوابه بطبقة من الجص، واستخدم في تغطية أسقفه خشب جذوع شجر الأثل، والجريد، وسعف النخل المغطى بطبقة من الطين؛ ليبرز هذا الموروث المعماري البسيط أهمية المصمك كحصن دفاعي من جهة، وكوسيلة لترسيخ عمق الهوية السعودية من جهة ثانية.وفي عام 1399هـ قامت أمانة مدينة الرياض بوضع خطة ترميم شاملة للحصن، وأُجريت له إصلاحات عامة من الداخل والخارج، اكتملت عام 1403هـ؛ فصدرت توجيهات المقام السامي بتسليمه إلى الإدارة العامة للآثار والمتاحف، تبعها توجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حينما كان أميرًا لمنطقة الرياض آنذاك – بتحويل المصمك إلى متحف متخصص في مراحل توحيد وتأسيس المملكة، وتم افتتاحه من لدنه – حفظه الله – في الثالث عشر من شهر المحرم عام 1416هـ.
قصر "المصمك" تحفة معمارية تاريخية في قلب الرياض -صحيفة هتون الدولية

ويميز حصن المصمك بوابته الخشبية الرئيسة الواقعة في الجهة الغربية للمبنى على ارتفاع 3.60 متر، وعرض 2.65 متر، وبسمك 10 سنتيمترات. ويوجد على البوابة ثلاث عوارض، يصل سمك الواحدة منها نحو 25 سنتيمترًا، وفي وسطها فتحة ضيقة تسمى «الخوخة». وعند عبور الزائر هذه البوابة لدخول الحصن يلفت نظره في الجهة اليسرى «المسجد» الذي يحتوي على أعمدة طينية سميكة عدة، وفي جدرانه أرفف متعددة للمصاحف، إضافة إلى محراب مجصص، وفتحات للتهوية في السقف والجدران.

كما يتميز بـ«الديوانية» التي تقع في مدخله الغربي، محتوية على غرفة مستطيلة الشكل، يقف في زاويتها ما يسمى بالوجار «مكان إعداد القهوة»، ويخترق الهواء جهتها الغربية والجنوبية عبر فتحات للتهوية والإنارة، في حين يتوسط فناء الحصن من الجهة الشمالية الشرقية «البئر» الذي تسحب منه المياه عن طريق المحالة المركبة على فوهته بواسطة الدلو؛ ليمد أرجاء المصمك بالمياه اللازمة للشرب.
قصر "المصمك" تحفة معمارية تاريخية في قلب الرياض -صحيفة هتون الدولية

وللمصمك أربعة أبراج مخروطية الشكل، يبلغ ارتفاع الواحدة منها 14 مترًا، وفي الوسط يوجد برج يسمى «المربعة» بطول 18 مترًا، يطل على الحصن من خلال الشرفة العليا. كما يوجد فناء رئيسي، تحيط به غرفة ذات أعمدة متصلة ببعضها داخليًّا. ويوجد بالفناء درج في الجهة الشرقية، يؤدي إلى الدور الأول من الحصن والسطح، علاوة على ثلاث وحدات سكنية، الأولى استخدمت لإقامة الحاكم، والثانية كبيت للمال، والثالثة لإقامة الضيوف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88