استطلاع/تحقيق/ بوليغراف / هستاقالطب والحياة

الكاميرون تطلق أولى برامجهم في تطعيم الأطفال ضد الملاريا

الكاميرون هي أولى الدول عالميًا التي تعطي الأطفال لقاحًا جديدًا ضد الملاريا، فقد بدأت أول برامجها في لقاح روتيني ضد مرض الملاريا المنقول عن طريق البعوض داخل القارة.
وقد وصلت وفيات الملاريا عن طريق البعوض بنسبة 95% من وفيات الملاريا.
وقد وصف اللقاح أحد بأنها علامة فارقة في المستمرة منذ عهود للحد
“وأن هذا اللقاح سينقذ الأرواح”، حسبما قالت أوريليا نغوين، كبيرة مسؤولي البرامج في التحالف العالمي للقاحات والتحصين (غافي).
وقد استغرق العمل في اللقاح م منظمة الصحة العالمية التجار الجديدة ده طويلة جدًا فقد عمل الفريق ما يقرب 40 عامًا تصنعه الشركة، وهذا ما قالته، .
ووفقا لتحالف اللقاحات العالمي: تهدف 19 دولة أخرى إلى إطلاقه هذا العام، وذلك بعد تجارب ناجحة في عدة دول من بينها غانا وكينيا وكان هذا بعد تجارب ناجحة في عدة دول من بينها غانا وكينيا.

وفي خلال عام 2024 و 2025 سيستهدف التطعيم ضد الملاريا حوالي 6.6 ملايين طفل في هذه البلدان.
والحاجة لتطعيمات الملاريا ملحة. حيث تقول منظمة الصحة العالمية إن الاضطرابات المرتبطة بجائحة “كوفيد-19” وارتفاع مقاومة المبيدات الحشرية وأمور أخرى أعاقت جهود مكافحة الملاريا في السنوات القليلة الماضية، إذ ارتفعت حالات الإصابة بنحو 5 ملايين حالة على أساس سنوي في عام 2022.
حاولت الدولة في وسط أفريقيا على تطعيم 250 الف خلال هذين العامين
وفي أفريقيا ، يوجد حوالي 250 مليون حالة إصابة بالمرض الطفيلي كل عام بما في ذلك 600 ألف حالة وفاة معظمها بين الأطفال الصغار في حين ستستخدم الكاميرون أول لقاح من لقاحين لمكافحة الملاريا تمت الموافقة عليهما مؤخرا والمعروف باسم موسكويريكس
وتبلغ فعالية الجرعة التي تنتجها شركة “جلاكسو سميث كلاين” البريطانية حوالي 30% فقط، وتتطلب أربع جرعات للحصول على حماية قد تبدأ بعد عدة أشهر، حسبما قالت “أسوشيتيد برس” ، مؤكدة أنه تم اختبار اللقاح في أفريقيا واستخدم في برامج تجريبية في ثلاثة بلدان.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى