استشارات قانونية

أنواع الرقابة الإدارية

تعريف الرقابة الإدارية:
تُعرف الرقابة الإدارية Management Control بأنها عملية تنطوي على تقييم ورصد ومراقبة مختلف الوحدات الفرعية للمنظمة، فتقارن بين الأداء الفعلي لوحدات المنظمة والأداء المُخطط له، ثم قياس الفرق بين الإثنين، وتحديد الأسباب التي أدت إلى وجود اختلاف بينهما، ومن ثم اتخاذ الإجراءات اللازمة التي تزيل هذا الفرق أو على الأقل تخفف منه.
ويمكن القول أن الرقابة الإدارية هي المهمة التي تهدف إلى تحقيق أهداف محددة في إطار جدول زمني محدد، ومن خلالها تؤثر إدارة المنظمة على الأعضاء الآخرين لتنفيذ الاستراتيجيات التي تضعها.
أهمية الرقابة
ـ إن أهمية الرقابة على أعمال الرقابة تتمثل في المحصلة النهائية لأنشطة ومَهام المنظمة، فعن طريق الرقابة يمكن قياس مدى كفاءة الخطط المتفق على تحقيقها، وكيفية تنفيذها.
ـ إن عملية الرقابة على أعمال الإدارة لها ارتباط وثيق بوظيفة التخطيط؛ لأن التخطيط هو المطلب الأساسي للقيام بوظيفة الرقابة.
ـ إن موضوع الرقابة يتطلب وجود هيكل تنظيميّ، والمتمثِّل في أوجه المسؤولية المختلفة للقائمين على أعمال الإدارة.
ـ طرق الرقابة على أعمال الإدارة بعد الحديث عن أهمية الرقابة على أعمال الإدارة، ونظرًا لهذه الأهمية شرعت ثلاثة طرق رئيسة للرقابة على مشروعية جميع القرارات الإدارية والتصرفات الصادرة عن الإدارة وهيئاتها ودوائرها وجميع القائمين على أعمالها، ومن هذه الطرق:
الرقابة السياسية والإدارية والقضائية.
أنواع الرقابة الإدارية:
هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الرقابة الإدارية على السلوك في المنظمات، ولكل نوع نظامه الخاص ومعاييره، وهي على النحو التالي:
1- الرقابة التنظيمية
الرقابة التنظيمية أو الضوابط التنظيمية هي القواعد الرسمية وإجراءات التشغيل الموحدة التي تبلغ بها إدارة المنظمة جميع وحداتها، وما يحدد تلك الضوابط هي الخطط التي تضعها المنظمة والأهداف التي تسعى لتحقيقها.
وتستخدم هذا النوع منظمات الأعمال التجارية، إذ تقيس من خلاله عائد الاستثمار وخفض التكاليف والحصة السوقية، ويُترجم ذلك إلى مقاييس أداء محددة مثل التكاليف القياسية لعرض أسعار المبيعات والميزانيات.
2- الرقابة الاجتماعية
الرقابة الاجتماعية أو الرقابة غير الرسمية هي التي تنطوي على السيطرة على السلوك في المنظمات، دون أن يكون لها معايير مكتوبة صريحة أو سلطة رسمية.
ويأتي اتجاه تلك الضوابط من الالتزام المتبادل بين أعضاء المجموعة وبعضهم البعض، والمُثل المشتركة بينهم وهي معاييرهم حول المشاركة والمساعدة وأداء العمل وما إلى ذلك، ويسهل تطبيق ضوابط الرقابة الاجتماعية نظرًا لقبولها بين الأعضاء وامتثالهم لها.
3- الرقابة الذاتية
المقصود بالرقابة الذاتية السيطرة التي يمارسها الفرد على نفسه بهدف تحقيق الأهداف والتطلعات الشخصية.
والرقابة الذاتية تفرض على الأشخاص أهدافًا معينة يسعون بكل قوة لتحقيقها، وبالتالي فإن اتجاه هذه الرقابة يأتي من الأهداف والتطلعات الفردية.
وينتج عن الامتثال للرقابة الذاتية مكافآت ذاتية في المقام الأول وهي شعور الفرد بالبهجة والرضا وإتقانه الذاتي، وكذلك فإن جزاءات عدم الامتثال ذاتية أيضًا، وهي الشعور بالفشل وخيبة الأمل.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى