11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البرتقال للجسم لا تصدق

تشتهر فاكهة البرتقال بلونها البرتقالي الرائع وطعمها الحلو واللذيذ، بالإضافة لاحتوائها على كميات كبيرة من فيتامين C، ولهذا قد يرغب العديد من الأفراد بتناول هذه الفاكهة الرائعة، خصوصًا في أيام فصل الشتاء.

يُعد البرتقال من الفواكه المميزة والمحبوبة، فهو الفاكهة الشهيرة بمحتواها العالي من فيتامين ج الضروري لوقاية الجسم من أمراض الشتاء.
فوائد البرتقال للجسم لا تصدق -صحيفة هتون الدولية-

القيمة الغدائية للبرتقال

مما يميز البرتقال أنه غني بالماء، منخفض السعرات الحرارية، كما لا يتفقر إلى الدهون والبروتينات كذلك. وتشمل القيمة الغذائية لبرتقالة واحدة تزِن 140 غراما:

الماء: 86%.

السعرات الحرارية: 66 كالوري.

الألياف: 2.8 غرام.

الكربوهيدرات: 14.8 غرام.

الدهون: 0.2 غرام.

السكريات: 12 غرام.

فيتامين سي: 92%.

الكالسيوم: 5%.

البوتاسيوم: 5%.

حمض الفوليك: 9%.
فوائد البرتقال للجسم لا تصدق -صحيفة هتون الدولية-

فوائد البرتقال

دعم مناعة الجسم

يحتوي البرتقال على فيتامينات تدعم صحة الجهاز المناعي، حيث يحتوي على فيتامين ج، وهو مضاد للأكسدة يساعد في حماية الخلايا من التلف، كما أنه يساعد على إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تدافع عن الجسم ضد العدوى، كما يحتوي على الكاروتينات مثل بيتا كاروتين وبيتا كريبتوكسانثين، وهما مسؤولان عن تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء.

تحسين صحة القلب

يحتوي البرتقال على هيسبيريدين ونارنجينين، وهما من مضادات الأكسدة المندرجة تحت مسمى مركبات الفلافونويد، وقد أثبتت الدراسات الطبية أن استهلاك هذه النوعية تحديدا من مضادات الأكسدة مرتبطا بالحد من الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية، وعلاوة على ذلك يحتوي البرتقال على 5% من محتواه على عنصر البوتاسيوم المفيد لصحة القلب.
فوائد البرتقال للجسم لا تصدق -صحيفة هتون الدولية-

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يساهم البرتقال في تعزيز وظيفة الجهاز الهضمي لاحتوائه على الألياف، حيث تحتوي ثمرة البرتقالة الواحدة على 3 جرام من الألياف، التي تعمل على تنظيم مستويات سكر الدم، وتعزز من حركة الأمعاء للوقاية من الإمساك، كما يساهم البرتقال في إنقاص الوزن، حيث تعمل الألياف على تعزيز الشعور بالشبع لفترات طويلة.

تحسين صحة الجلد

يساعد تناول البرتقال المنتظم في تحسين صحة الجلد لاحتوائه على مستويات عالية من فيتامين سي، وهو فيتامين مسؤول عن تعزيز إنتاج الكولاجين الضروري لصحة الجلد والحفاظ على مرونته وتقليل ظهور التجاعيد.

الوقاية من السرطان

من أبرز فوائد البرتقال أيضا مساهمته في منع نمو الخلايا السرطانية في القولون والمستقيم، وذلك على اعتباره فاكهة غنية بمضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة الضارة.

الوقاية من الأنيميا

ومن فوائد البرتقال التي لا يعلمها البعض، مساعدته على الوقاية من فقر الدم أو الأنيميا، وهي فائدة ارتبطت منذ القدم بالرمان، ولكنها تتحقق أيضا في حال تناول البرتقال، فعلى الرغم من عدم احتوائه على الحديد، إلا أن احتوائه على فيتامين سي يساهم في امتصاص الجسم للحديد من النظام الغذائي اليومي.
فوائد البرتقال للجسم لا تصدق -صحيفة هتون الدولية-

رائحة البرتقال الحلو تهدئ العقل وتعزز النوم؛ لذلك من المثير للاهتمام استخدام موزع الزيت العطري لجني جميع الفوائد. كما أنه يطهر الهواء المحيط.

– يساعد البرتقال الحلو، الذي يستخدم مباشرة في الطعام، على الهضم، وهو فعّال بشكل خاص في مكافحة انتفاخ البطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88