استشارات قانونية

صيغة وقواعد كتابه عقد التوكيل عام

……………………… – ……………….. – ……………… .
أني وكلت عنى
الأستاذ / ……………………………………. – محام والمقيم فى ………………………..-……………… – .

وذلك في تأسيس الشركات بجميع أشكالها و إشهارها ، و فتح حسابات لدى البنوك باسم الشركة تحت التأسيس ، والتوقيع على كافة المستندات و الإقرارات نيابة عنا و باسمنا ، و تمثيلنا أمام قطاع شركات الأموال و الهيئة العامة للاستثمار و المناطق الحرة و الهيئة العامة لسوق المال و هيئة التأمينات الاجتماعية و الهيئة المصرية للرقابة على التأمين و الهيئة العامة للرقابة على الصادرات و الواردات و مصالح الضرائب بجميع أنواعها و مأمورياتها و كذلك أمام مكاتب السجل التجاري و الغرف التجارية و مصلحة الشهر العقاري و التوثيق و جميع مأمورياتها و مكاتب التوثيق ، و استلام كافة المستندات و الأوراق الخاصة بذلك ، و تمثيلنا أمام الجهات المختصة حكومية أو غير حكومية وذلك فيما يخص تأسيس الشركات أو تعديلها وللوكيل الحق في توكيل الغير في كل أو بعض ما ذكر.
و بما ذكر تحرر هذا التوكيل في هذا المكتب و بعد تلاوته على الحاضر بصفته وقع عليه معنا و تلاوة المرفق .
الموكل الموثق

القواعد التي يجب اتباعها لصحــة التوكيــلات الخاصـــة بالتـأسـيس :
ـ يجب أن يكون التوكيل في مضمونه كما بالمرفق (نموذج توكيل عام تأسيس وتعديل وتمثيل شركات) .
ـ تطابق الاسم الخاص بالمؤسسين بين التوكيلات وإثبات الشخصية (بطاقة الرقم القومي / جواز السفر للأجانب) والشهادة البنكية بالنسبة لشركات الأموال قانون 159 لسنة 1981 أو قانون72 لسنة 2017 .
ـ لا يكون التوكيل خاص بل توكيل عام تأسيس وتعديل وتمثيل الشركات .
ـ تطابق الاسم الثلاثي لوكيل المؤسسين بين التوكيلات وإثبات الشخصية الخاص به.
ـ في حالة عمل التوكيل خارج جمهورية مصر العربية (التوكيلات المحررة بالخارج) :
ـ إذا كان التوكيل قد تم أمام القنصل المصري الموجود في الجهة التي يقيم بها الموكل فلا يؤخذ به إلا بعد اعتماد توقيع القنصل من وزارة الخارجية بجمهورية مصر العربية .
ـ إذا كان التوكيل قد تم أمام السلطات الأجنبية المختصة فيعتمد من قنصل مصر بهذه الدولة على أن يعتمد توقيع القنصل من وزارة الخارجية بجمهورية مصر العربية .
ـ لا تضاف جملة (في التعاقد مع النفس أو الغير) في التوكيل إلا عندما يكون وكيل المؤسسين هو أحد المؤسسين أو شريكاً بالشركة (وفي هذه الحالة لا يجوز إلغاء التوكيل إلا بحضور الطرفين) .
ـ في حالة كون أحد مؤسسي الشركة شخصاً اعتبارياً (شركة) مصرياً أو أجنبياً ويمثلها رئيس مجلس إدارتها (في حالة الشركات المساهمة) أو مديرها (في حالة الشركات ذ.م.م) فهناك حالتين :
ـ إذا كان ممثلاً للشركة وشريكاً في الشركة المراد تأسيسها فيجب أن تذكر عبارة (عن نفسه وبصفته رئيس مجلس إدارة الشركة … أو مدير الشركة …. ) .
ـإذا كان ممثلاً عن الشركة فقط فتذكر عبارة بصفته فقط .

هل يجوز استمرار الوكاله بعد الوفاه؟
نعم يجوز عند عمل توكيل الاتفاق على استمرار الوكاله رغم وفاه احد طرفي الوكاله مادام تعلق بها حق للغير وتنتقل التزامات كل منهما الى ورثته، فلا يجوز للموكل سحبها واسقاطها بغير الرضاء وقبول هذا الغير او بورثته من بعضه ويستخلص الاتفاق الضمني من ظروف العقد وشروطه بان تكون الوكاله لمصلحه الوكيل والغير مثلا م 715/ 2 مدني،
خصائص عقد الوكالة :
(1) تصرف قانوني : بالنسبة للموكل : يلزم فيه أهلية أداء كاملة ، أما بالنسبة للوكيل فيكفي أن يكون مميزاً يعمل باسم موكله ولحسابه لانصراف أثر التصرف للموكل هذا في عقد البيع ، أما في عقد الزواج فهو سفير ومعبر .
( طعن ٥٠/٤٩٧ ق جلسة ۱۹۸۱/۱/۱۷ ) .
(2) من عقود التراضي فيلزم لتمامه عمل توكيل و قبول التوكيل وإلا انتفت الوكالة ولم تنعقد لانعدام قبول الوكيل حتى ولو عمل توكيل فليس هذا دليل لإثبات قيام الوكالة ما لم تقبل من الوكيل أو يصدر عنه عمل يفيد قبولها . ( طعن ۲۱/۱۹۷ ق جلسة ١٩٥٤/٦/٢٤ ).
(3) عقد غير لازم بالإرادة المنفردة يجوز الرجوع فيه ، فللموكل حق عزل الوكيل ، كما أن للوكيل حق التنحي أو التنازل عن الوكالة .
(4) الأصل أنها من عقود التبرع ، ولكن يمكن اعتبارها من عقود المعاوضة إذا اشترط الأجر صراحة وضمناً
(5) ملزم للجانبين فللموكل رد المصروفات والتعويض عن الضرر ومن الممكن أن تكون ملزمة للوكيل فقط
(6) مصدرها العقد أو الاتفاق وترد على عمل قانوني لصالح الموكل من جانب الوكيل ، لان عمل توكيل ليس عمل مادي.
(7) الشخص الطرفين محل اعتبار فتنتهى يموت أحد الطرفين أو كلاهما (م ٧١٤ مدني ) فلا ينصرف أثرها لورثة الموكل أو الوكيل بوصفهم خلف عام .
(8) الوكالة لا تتجزأ.
(9) أنها من عقود الأمانة ( طبقا م ٣٤١ عقوبات )، فانه وكل شخص أخر غيره في بيع سيارته وباعها لحسابه هو وليس لحساب الموكل عد مبدداً وخائناً للأمانة ) .
(10) الفضالة بالإقرار وكالة ، فالإجازة اللاحقة في حكم التوكيل السابق.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88