استشارات قانونية

الفرق بين الغياب والهروب والتخلف في الخدمة العسكرية

ما هو محل جريمة  الغياب من الجيش ؟

حدد نص المادة 156 من قانون القضاء العسكري 25 لسنة 1966 محل جريمة الغياب من الجيش بأنه المحل أو السلاح أو المعسكر الذي يجب على الشخص التواجد فيه وهي التشكيلات  الأساسية للقوات المسلحة وهي الأماكن التي يجب على أفراد القوات المسلحة التواجد بها. ولا خلاف أن طبيعة الخدمة في صفوف القوات المسلحة وطبيعة المهام المكلفة بها من استعداد دائم لحماية الوطن اقتضت اعتبار الوحدة او السلاح او المعسكر مواطنا للعسكريين، بما لا يتناقض مع أحكام القانون المدني- المادة 40- في تعريف المواطن ”  الموطن هو المكان الذي يقيم فيه الشخص عادة”

فالأصل هو تواجد الشخص- العسكري- داخل صفوف القوات المسلحة تواجد دائم الأمر الذي يعتبر معه الوحدة العسكرية  موطنا للشخص العسكري،ومقتضى اعتبار وحدة الشخص العسكرية موطنا له تواجده الدائم ولعل ذلك يبرر تجريم الغياب من الجيش كسلوك يتعارض مع فكرة الوحدة العسكرية كمواطن للشخص العسكري، وقد ترتب على اعتبار الوحدة العسكرية موتنا للشخص العسكري عدة آثار قانونية هامة.

فهو التغيب عن الوحدة أي كان في حاله اجازه بتصريح من وحدته إلا أنه لم يعد بعد إنتهاء المدة المحددة.

والفرق واضح بين الغياب والهروب أما إن يكون بتصريح أو الفرار من الخدمة العسكرية، ويعاقب بالغياب بالحبس أو جزء أقل منه كما نصت المادة 156. ويعني أقل منه أي الغرامة.

فالمعيار هنا زمني بين الهروب والغياب فهي تبدأ بجريمة التغيب ثم تحول الى جريمة الهروب فإذا طولت المدة أصبح هروب وإذا قصرت أصبح غياب.

ـ جريمه الهروب :-

تنص مادة 154كل شخص خاضع لأحكام هذا القانون ارتكب إحدى الجرائم الآتية :

1-هروبه أو شروعه في الهروب من خدمة القوات المسلحة.

2-استمالته أو سعيه لاستمالة شخص خاضع لأحكام هذا القانون أو تمكينه أو سعيه لتمكين ذلك الشخص من

الهروب من خدمة القوات المسلحة.

يعاقب بالإعدام أو بجزاء أقل منه منصوص في هذا القانون .

أما إذا ارتكبها في غير خدمة فتكون العقوبة الحبس أو جزاء أقل منه.

وعاده تنتهى تلك الجريمة بغرامه ما اذا ثبت عدم توافر القصد الجنائي ووجود ظروف قاهره وضع المجند بها، وأيقنتها المحكمة وعدم وجود حاله حرب.

التخلف :

فهو أن يتخلف عن الخدمة العسكرية .

لا يجوز أن يطالب للخدمة العسكرية من أتم الثلاثين من عمره ويعاقب كل متخلف عن مرحله الفحص أو التجنيد تجاوز سنه الثلاثين بالحبس مده لا تقل عن سنتين وغرامه لا تقل عن إلفين جنيه أو هاتين العقوبتين.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88