الطب والحياة

أعراض نقص الكولاجين في الجسم

إلى 30% من إجمالي بروتين الجسم.

ويتواجد الكولاجين في الجلد والأنسجة الليفية مثل: الأربطة والعضلات، والأوتار، كما يساعد الكولاجين في بناء كل من القلب، والمثانة، والكلى، وغيرهم.

يدخل في تكوين المفاصل، والغضاريف، ويسرع من عملية شفاء الجروح، بالإضافة طبعاً إلى أنه من يمنح الجلد المرونة والشباب اللازم لإبقاء الجلد مرفوعاً ومشدودا، وإذا نقص إنتاج الكولاجين في الجسم تحدث بعض الأعراض منها:

الشعور بألم في العضلات

يربط الكولاجين الأربطة والعضلات بالنظام الهيكلى، ويمكن أن يسبب نقص الكولاجين ضعفا في هذه الأربطة، ما يؤدى إلى الشعور بالألم في هذه العضلات.

مشكلات الشعر الصحية

إذا كان هناك بعض المشاكل في شعرك فأعرفي أن السبب هو نقص إنتاج الكولاجين في الجسم، إذا يغطي الكولاجين الفراغات الموجودة بين بصيلات الشعر.

فعند نقصه لا تحصل البصيلات على التغذية الكافية لحيويتها ونموها، مما يسبب تساقط كبير في الشعر والتقليل من فرصة نموه مجددًا.

تسرب الأمعاء

الكولاجين يدخل في بناء كثير من العضلات والأجهزة منها الجهاز الهضمي، فعندما يقل نفص الكولاجين يتم تقليل مستوى النسيج النسيج المكون لبطانة الأمعاء، وهذا يؤدي إلى متلازمة تسريب الأمعاء، حيث يختبر الشخص الإسهال، أو الإمساك، وضعف الامتصاص، بالإضافة إلى ضعف جهاز المناعة.

– ظهور التجاعيد على البشرة

لأن الكولاجين هو المسئول عن صحة ونضارة البشرة فعند النقص يحدث ضعف في هيكل الجلد فتظهر المشاكل مثل التجاعيد والخطوط وشحوب البشرة.

ـ مشكلات الأسنان

يعد الكولاجين عنصر مهم لصحة اللثة والأسنان، وبدون الكولاجين تتدهور اللثة ويحدث فقدان للأسنان.

وتظهر أعراض مميزة لنقصان الكولاجين على لثة المريض وأسنانه، أهمها أن تصبح الأسنان حساسة، ووجع الأسنان وفقدانها بشكل مبكر.

آلام المفاصل

عند نقص الكولاجين، تتآكل الغضاريف التي تغطي نهاية العظام في المفاصل، مما يتسبب في التهاب المفاصل وخشونتها.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88