استشارات قانونية

كيف تحمي نفسك من الاحتيال العقاري

قد تكون عملية البحث عن عقار مناسب صعبة بعض الشيء، بسبب كثرة الخيارات أمام المشتري، ولكن قد تظهر أمام الباحثين عن عقارات أمور أخرى غير مرغوب بها تضعهم عرضة لعمليات الاحتيال العقاري التي يمكن أن يكون لها أثر سلبي من الناحية المالية والنفسية. إن كنت ترغب بشراء منزل لأول مرة أو كنت ترغب بالاستثمار العقاري أو استئجار منزل، فمن الضروري أن تكون على دراية ببعض العلامات التي تشير إلى وجود احتيال عقاري محتمل. نستكشف في هذا المقال مجموعة من الطرق التي تساعدك في كشف الاحتيال العقاري، إلى جانب نصائح لتجنب الاحتيال العقاري وكيف تتصرف في حال الوقوع في عملية احتيال عقاري.

المعاينة قبل التعاقد.. والتأكد من سلامة التراخيص وعدم وجود ديون مستحقة

في البداية – من الضروري على أي إنسان يُقدم على شراء عقار أن يعاين أكثر من عقار قبل أن تعقد صفقة الشراء، وعندما يقع اختيارك على أحد العقارات المعروضة، يجب أن يتأكد من معاينة العقار على الطبيعة جيدًا، ويتأكد من مطابقته الوصف الوارد بالإعلان من موقعٍ ومساحة ومرافق، وقبل إبرام الصفقة ينبغي عليه التأكد من سلامة الأوراق والتراخيص الخاصة ببناء العقار، فبعض العقارات تكون بها أدوار زائدة ومخالِفة للترخيص، كما يجب عليه التأكد من أن العقار غير مبني بالتعدي على أراضي الدولة، أو بوضع اليد، ولابد من التأكد من صحة مستندات الملكية الخاصة بالبائع، والتأكد أيضاَ ألَّا يكون على العقار أي ديون إثر نقل ملكية سابقة، وتتأكد من سداد البائع كل الإيصالات التي تخص مرافق العقار من كهرباء أو مياه أو غاز – وفقا لـ”الوكيل

ـ تأكد من أن شقتك غير معرضة للإزالة أو الهدم

يتوجه المشترى إلى الحى للاستعلام عن صحة تراخيص العقار والمدة المحددة للرخصة وعدد الطوابق الصادرة له رخصة قانونية، وهذه الخطوة لابد من اتباعها إذا وقع اختيارك على شقة في الأدوار العليا.

توثق شقتك في منطقة عشوائية أو غير مرخصة لدى الدولة؟

– إذا كانت المنطقة الواقع بها العقار أو الشقة غير مرخصة وفى منطقة عشوائية، فلا يوجد أمامك مفر من توثيق ملكيتك سوى التقدم بدعوى “صحة توقيع”، التي تثبت تسلم البائع قيمة العقار أو الشقة، وتكون بصورة مؤقتة لحين ترخيص قطعة الأرض بشكل رسمي لدى الدولة.

التأكد من وجود عقود مكتوبة

تتطلب الصفقة العقارية المشروعة وجود عقود مكتوبة تحدد الشروط والأحكام المتفق عليها بين الطرفين، فإذا لم يتم تزويدك بعقد مكتوب أو إذا بدت المستندات معدلة أو غير كاملة، فيعد هذا مؤشراً واضحاً على وجود عملية احتيال محتمل، لذلك يجب مراجعة المستندات جميعها بعناية، ولا ضرر من طلب المشورة القانونية إذا لزم الأمر والتأكد من توثيق كل شيء بشكل صحيح قبل المتابعة.

الاستعانة بشركة وساطة عقارية

ليس سمسارا بالشارع ما لم تكن تعرفه جيدا، على أن تكون هذه الشركة ذات سمعة طيبة وتتمتع بالمصداقية والأمانة والمهنية ولها مقر ثابت ومرخصة بحيث لا يتعرض العميل للغش أو الخداع. تأكد أنك تعرف الشركة ومن ستتعامل معهم قبل الشراء.

تحمل الطرف البائع لكل الالتزامات الخاصة بالعقار

يجب النص بوضوح على تحمل الطرف البائع لكل الالتزامات الخاصة بالعقار المباع مثل الضرائب العقارية والرسوم والعوائد وغيرها من التكاليف، وأيضا ما يخص الوحدة من أجرة الحارس والمياه والكهرباء والغار ومصاريف الصيانة السنوية وخلافه حتى تاريخ استلام الوحدة المباعة في حالة الشقق والفيلات السكنية.

– عند سداد قيمة العقار ينصح بدفع المبلغ بالبنك أو بجهة التنازل (مصلحة الشهر العقاري أو جهاز المدينة) أو في مكتب الوساطة العقارية أو في الشركة المالكة للمشروع العقاري.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88