استشارات قانونية

مفهوم وأنواع التقادم

ما هو مفهوم التقادم؟
التقادم هو مرور الزمن المانع من سماع الدعوى، بحيث إذا لم تقم الدعوى خلال فترة زمنية معينة بنص القانون لا يمكن رفعها للمطالبة بالحق بعد انقضاء تلك الفترة؛ وهو أحد الأسباب التي ينقضي بها الحق وينقلب حقاً طبيعياً أي يحتكم إلى ضمير الشخص ولا يمكن المطالبة به أمام أي مرجع قضائي.
متى يبدأ التقادم؟
يبدأ احتساب التقادم من اليوم الذي يصبح فيه الحق مستحق الأداء، وإذا كان معلقاً على شرط فتبدأ مدة التقادم من وقت تحقق الشرط، وإذا كان هناك عدة آجال متتالية تحسب عدة مدد للتقادم تبدأ كل منها من تاريخ وجوب أداء الدين، وفي حال إقامة دعوى فلا تسري مدة التقادم إلا من تاريخ آخر إجراء فيها.
ما هو أنواع التقادم؟
1ـ التقادم الطويل وهو (15) عاما، ويشمل بشكل عام كل الالتزامات المدنية وسُمي طويل؛ لأنه من حيث المدة الأطول من بين باقي التقادمات ويبدأ من تاريخ ثبوت الحق في المطالبة. وأمثلته عديدة، وهي أيّ التزام لم يرد ذكرها بأنواع التقادمات الأربعة الأخرى، ويمكن إيضاح بعض الأمثلة للقارئ مثل عقد شراء السيارة أو عقد المقاولة للبناء أو عقد القرض المدني أو سداد رسوم الدراسة أو غيرها من التزامات لم ترد بأنواع التقادمات الأربعة الأخرى.
2ـ التقادم العشري، وهو (10) سنوات تبدأ من تاريخ حلول موعد الوفاء بالديون أو الالتزام وهو تقادم الالتزامات التجارية التي تكون بين التجار أنفسهم لشؤون تتعلق بالتجارة، فالقانون قصر من المدة وجعلها اقصر من التقادم الطويل.
3ـ التقادم الخماسي أو الخمسي، ومدته (5) سنوات وذلك إذا كان بحق من حقوق الأطباء والصيادلة والمحامين والمهندسين والخبراء والسماسرة وغيرهم ممن يزاولون المهن الحرة، بشرط أن تكون ممارستهم لهذه المهن على نحو مستقل وشخصي ولحساب أنفسهم دون ارتباط بالغير ودون علاقة عمل مثل مكتب هندسي مستقل أو صيدلي. أما إذا اتخذ شكل شركة تجارية كخبراء أو معلمين أسسوا شركة بينهم، فعندئذ لا تخضع حقوقهم للتقادم الخمسي، وإنما التقادم الطويل. كذلك تتقادم دعوى المطالبة بالضرائب والرسوم المستحقة للدولة والدعاوى المتعلقة بالحساب الجاري بين البنك وعميله بمضي خمس سنوات من تاريخ قفل الحساب.
4ـ التقادم الثلاثي الخاص بالتعويضات بسبب عمل غير مشروع – فعل ضار- والذي مدته ثلاث سنوات تبدأ من تاريخ علم المتضرر بوقوع الضرر وبالمتسبب فيه ومثاله البارز سقوط حق المصاب من حوادث السيارات.
5ـ التقادم الحولي وهو عام واحد فقط ومن أبرز أمثلة تقادم الحقوق العمالية بعد سنة من انتهاء عقد العمل، وتقادم الدعاوى الناشئة عن عقد نقل الأشياء الذي يبدأ من اليوم الذي كان يجب فيه تسليم الشيء محل النقل.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88