الطب والحياة

نصائح للتغلب على تعب وإرهاق رمضان

أيام قليلة ويهل علينا شهر رمضان الكريم وفي هذا الشهر تظهر بعض الأعراض على كثير من الناس مثل الإرهاق والتعب الخمول نتيجة عدم تناولهم الوجبات الكافية أو المعتادة وفقدان الجسم الكثير من الطاقة والفيتامينات والمعادن وتظهر هذه الأعراض بكثرة في الأيام الأخيرة من شهر رمضان.

وقد تظهر هذه الأعراض عندما يحدث خلل في نتيجة الحاجة لفيتامينات وكربوهيدرات ومعادن ودهون صحية، ويشعر الإنسان بحرقة في المعدة وارتجاع المريء وعسر الهضم والخمول والصداع. لهذا جمعنا لكم بعض النصائح لتجنب هذه الأعراض:

تقليل المشروبات الغنية بالكافيين

على  قدر الإمكان من تناول المشروبات الغنية بالكافيين، مثل الشاي والقهوة؛ لأنها تتسبب في شعور بالإرهاق، ويمكنك استبدالها باليانسون والنعناع.

الحركة وممارسة الرياضة

يعد الحفاظ على النشاط البدني طوال شهر رمضان أمرًا ضروريًا للصحة العامة والحيوية، حتى أثناء فترة الصيام، وخلال الأوقات التي لا تكون فيها صائمًا، قم بممارسة التمارين الخفيفة إلى المعتدلة مثل اليوجا أو تمارين التمدد أو المشي لتحسين المرونة والدورة الدموية والوضوح العقلي.

نصائح للتغلب من تعب وإرهاق رمضان

استهلاك قدر كافي من السوائل

يجب استهلاك قدر كافي من السوائل خلال فترات الفطار، وذلك لتعريض الجسم بالمياه والعناصر الغذائية التي يحتاجها، ولتفادي التعرض للجفاف وبعض المشاكل الصحية الأخرى.

ـ تناول أطباق السلطة الخضراء

هل تعلم أن تناولك لطبق من السلطة الخضراء يوميا من الحيل الغذائية الرائعة، فهي تساهم في إمداد الجسم بجميع العناصر الغذائية التي يفقدها خلال ساعات الصيام، وأيضا يساهم في تنشيط خلايا الجسم.

ـ يفضل تناول قطعتين من الفاكهة الغنية بالماء أيضا (كالفراولة والبطيخ والبرتقال) أو كوباً من العصير الطازج، ثم اختتام الوجبة بشرب الماء”.

الحصول على قيلولة

تعتبر القيلولة وسيلة فعالة للتغلب على النعاس في رمضان، كما أنها مفيدة لحصول الجسم على الراحة بعض العودة من العمل، ولذلك ينصح بأخذ قيلولة في فترة العصر تصل مدتها لحوالي ساعة، ومن الأفضل أخذ هذه القيلولة قبل 6 إلى 7 ساعات من الليل، أي في فترة النهار وقبل الإفطار، وتجنب القيلولة بعد الإفطار لأنها ستسبب صعوبة في النوم ليلاً.

اخذ حمام بارد

يساعد الماء البارد على التغلب على النعاس في رمضان وزيادة الشعور باليقظة على مدار اليوم، ولذلك يمكن أخذ حمام بارد بعد الاستيقاظ للشعور بالانتعاش، ولكن لا يفضل مغادرة المنزل فور الاستحمام؛ وذلك لتجنب الإصابة ببعض المشكلات الصحية، كما يفضل استخدام الماء الدافئ بدلاً من الساخن للاستحمام.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88