11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البطاطس للجسم سحرية

البطاطس هي نبات عشبي وهي أحد الخضروات الجذرية المشهورة والمستخدمة على نطاق واسع. وتشتهر باحتوائها على نسبة عالية من النشويات والفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم. بالإضافة إلى طرق تحضيرها المتنوعة والمتعددة مثل الطهي، الخبز، القلي، والشواء.

القيمة الغذائية للبطاطس

البطاطس من ضمن الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية. وتحتوي 100 غرام من البطاطس المطبوخة على القيمة الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: حوالي 77 سعر حراري.

الكربوهيدرات: حوالي 17.5 جرام.

البروتين: حوالي 2 جرام.

الألياف: حوالي 2.2 جرام.

البوتاسيوم: حوالي 407 مليجرام.

الفوسفور: حوالي 58 مليجرام.

المغنيسيوم: حوالي 23 مليجرام.

فيتامين سي: حوالي 20.6 مليجرام.

فيتامين ب6: حوالي 0.3 مليجرام.

فيتامين ب5: حوالي 0.8 مليجرام.
فوائد البطاطس للجسم سحرية -صحيفة هتون الدولية-

العناصر الغذائية للبطاطس

تحتوي البطاطس على العديد من الفوائد الغذائية، وتعد مصدرا غنيا بالكربوهيدرات الصحية والألياف الغذائية التي تساهم في تحسين عملية الهضم والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. كما تحتوي على فيتامين سي الذي يعزز جهاز المناعة ويعمل كمضاد أكسدة قوي لمكافحة الضرر الناتج عن الجذور الحرة في الجسم.

ويمثل النشا المتوفر في البطاطس مصدرا رئيسيا للطاقة، كما أن الألياف تساهم في تحسين عملية الهضم والشعور بالشبع لفترة أطول. بالإضافة إلى البوتاسيوم الذي يعمل على تحسين صحة القلب وضبط ضغط الدم.
فوائد البطاطس للجسم سحرية -صحيفة هتون الدولية-

فوائد البطاطس

صحة العظام

الحديد، الفسفور، الكالسيوم، المغنيسيوم والزنك في البطاطس، تساعد الجسم على بناء والحفاظ على بنية العظام وقوتها.

بينما يلعب الحديد والزنك دوراً مهماً في إنتاج ونضوج الكولاجين، ويعتبر كل من الفوسفور والكالسيوم مهمين في بنية العظام، ولكن من الضروري تحقيق التوازن بين المعدنين للحصول على تمعدن مناسب للعظام، لأن الإفراط في تناول الفوسفور وقلة الكالسيوم يؤدي إلى فقدان العظام والإصابة بهشاشة العظام.

. ضغط الدم

يعد تناول كميات منخفضة من الصوديوم أمراً ضرورياً للحفاظ على ضغط دم صحي، ولكن زيادة تناول البوتاسيوم قد يكون بنفس الأهمية، حيث يشجع البوتاسيوم على توسع الأوعية الدموية.
فوائد البطاطس للجسم سحرية -صحيفة هتون الدولية-

. صحة القلب

محتوى البطاطس من الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب 6، إلى جانب نقص الكوليسترول، كلها تدعم صحة القلب.

تحتوي البطاطس على كميات كبيرة من الألياف التي تساعد على خفض الكمية الإجمالية للكوليسترول في الدم، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

. التهاب

الكولين عنصر غذائي مهم ومتعدد الاستخدامات موجود في البطاطس، وإنه يساعد على حركة العضلات، والمزاج، والتعلم، والذاكرة.

كما أنه يساعد في: (الحفاظ على بنية الأغشية الخلوية، النبضات العصبية، امتصاص الدهون، تطور الدماغ المبكر)، وتحتوي حبة البطاطس الكبيرة على 57 ملغ من الكولين، ويحتاج الذكور البالغون إلى 550 ملغ والإناث 425 ملغ في اليوم.

السرطان

تحتوي البطاطس على حمض الفوليك الذي يلعب دوراً في تخليق وإصلاح الحمض النووي، وبالتالي فهو يمنع العديد من أنواع الخلايا السرطانية من التكون بسبب الطفرات في الحمض النووي.

ويرتبط تناول الألياف من الفواكه والخضروات مثل البطاطس بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، كما يعمل فيتامين سي والكيرسيتين كمضاد للأكسدة، حيث يحميان الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة.

. تنظيم الهضم

يساعد محتوى الألياف في البطاطس على منع الإمساك وتعزيز انتظام الجهاز الهضمي.
فوائد البطاطس للجسم سحرية -صحيفة هتون الدولية-

. الوزن والشبع

تُعرف الألياف الغذائية بأنها عوامل مهمة في إدارة الوزن وفقدانه، لأنها بمثابة «عوامل تكاثر» في الجهاز الهضمي، حيث تزيد من الشعور بالشبع وتقلل من الشهية، لذلك يشعر الشخص بالشبع لفترة أطول ويقل احتمال استهلاك المزيد من السعرات الحرارية.

. التمثيل الغذائي

البطاطس مصدر كبير لفيتامين ب 6، حيث يلعب هذا دوراً حيوياً في استقلاب الطاقة عن طريق تكسير الكربوهيدرات والبروتينات إلى جلوكوز وأحماض أمينية. يتم استخدام هذه المركبات الصغيرة بسهولة أكبر للحصول على الطاقة داخل الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88