الطب والحياة

فوائد القهوة الصحية

كثير من الناس تعشق احتساء القهوة في الصباح والمساء ويشعرن بأنه هو سبب لزيادة الطاقة والانتعاش ويعطي أحساس بالنشاط وتنشيط الذاكرة، لذلك يحرصون دائما على تناول فنجان من القهوة كل صباح، ومن أهم فوائد القهوة الصحية:

تُنشّط العقل

القهوة غنية بالكافيين وهو العنصر من القهوة الذي يحفز وينشط أجسامنا وعقولنا. يساعد على تحسين بعض الوظائف المعرفية والذاكرة. يساعد الكافيين أيضاً في الحفاظ على التركيز والحيوية والتنبه، هذه فائدة أخرى لشرب القهوة سواء كانت سوداء أو مع الحليب.

تقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب

تشير الأبحاث إلى أن القهوة، بالإضافة إلى إيقاظك في الصباح، يمكن أن تجعلك تشعر بالسعادة أيضًا، في الواقع، ارتبط شرب ما لا يقل عن 4 فناجين من القهوة يوميًا بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب، مقارنة بشرب كوب واحد فقط، ويعتقد أن  أحد الأسباب التي تجعل القهوة تقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب هو أن الكافيين يمنع المواد الكيميائية المسببة لاكتئاب المزاج في الدماغ، تمامًا مثل الكافيين الذي يمنعك من النوم، فإن المنشط يمنع أيضًا المستقبلات في الدماغ من الارتباط بالأدينوزين، وهي مادة كيميائية لا تسبب التعب فحسب، بل تسبب الاكتئاب.

فوائد القهوة للبشرة

تساهم القهوة في منع العديد من الاضطرابات الجلدية، مثل التقليل من التجاعيد والتصبغات، وتحسين مظهر البشرة ككل. كما أصبحت القهوة واحدة من أهم مقشرات البشرة في وقتنا الحالي، وذلك لأن من فوائد القهوة للبشرة أنها:

تساعد في تقليل الانتفاخات حول العين.

تقلل من السيلوليت.

تساعد في علاج حب الشباب.

تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية نظراً لاحتوائها على مضادات الأكسدة.

يمكن أن تحمي من السرطان والسكتة الدماغية وأمراض شرايين القلب

خفض فرص الإصابة بمرض السكري

وُجد أن خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني لدى البالغين الذين يشربون 4-6 أكواب قهوة يوميًا أقل بنحو 30% منها لدى الأشخاص الذين يشربون حتى كوبين من القهوة يوميًا، فإذا كنتم تتخيلون أنفسكم تعملون في المكتب غير مرتاحين ومع احمرار في العينين، انزعوا الشك من قلوبكم، فأيضا القهوة الخالية من مادة الكافيين يمكنها القيام بهذه المهمة.

الوقاية من مرض السرطان

ظهرت دراسة كبيرة أجراها المعهد الوطني للسرطان بالولايات المتحدة عام ٢٠١٨ وجود علاقة بين تناول القهوة بكميات كبيرة، وانخفاض معدل الوفيات بسبب السرطان والسكتات الدماغية وأمراض القلب. في حين أن النتائج لا يمكن اعتبارها نهائية، فمن المثير للاهتمام معرفة احتمالات الفوائد الأخرى التي يمكن أن تقدمها القهوة على الصحة العامة لجسم الإنسان.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88