إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

الذكاء الاصطناعي وأنا

علي عويض الأزوري

اقتضت الحكمة الإلهية وجود الثنائية Binary Law أو الشيء وضده في الكون وفي المخلوقات (الخير والشر، الليل والنهار، الوت والحياة)، وتتجسد في الإنسان هذه الثنائية، فهناك (المؤمن والكافر، والقاسي واللين).

والسؤال: هل الإنسان شرير بطبعه أم هو خيّر؟

ينقسم السلوك الإنساني إلى:

– غريزي أو فطري instinctive

– مكتسب acquired

النوع الأول يتساوى فيه الإنسان مع جميع المخلوقات على الأرض مثل الجوع، والنوع الثاني يكتسبه الإنسان من بيته والمجتمع الذي يعيش فيه مثل الأمانة والصدق.

وأعود إلى سؤال الخير والشر.

ترى الكنيسة الكاثوليكية أن الإنسان شرير بطبعه لأنه ورث الخطيئة عن أبويه آدم وحواء عندما أكلا من الشجرة، ويستدلون بذلك على الحروب والقتل والتجويع والتشريد التي تعم العالم في أغلب الأزمنة.

ويقول المتنبي:

والظلم من شيم النفوس فإن تجد

ذا عفــــةٍ فلعــلةٍ لا يظلــــــــمُ

ابن جلدتنا يرى أن الإنسان شرير بطبعه، ويوافق جبران خليل جبران في رأيه فيقول:

الخير في الناس مصنوع إذا جُبروا

والشر في الناس لا يفنى وإن قُبروا

وفي الحديث الصحيح: (كلُّ مولودٍ يُولَدُ على الفطرةِ، فأبواه يُهَوِّدانِه، أو يُنَصِّرانِه، أو يُمَجِّسانِه، كمثلِ البَهِيمَةِ تُنْتِجُ البَهِيمَةَ، هل ترى فيها جَدْعَاءَ) صحيح البخاري: 1385.

هذا الحديث يجمع بين نوعي السلوك الإنساني (الفطري والمكتسب). الإنسان يولد على الفطرة بمعنى أنه يحمل الخير في ذاته لكنه يكتسب الصفات الحميدة وغير الحميدة من المحيط الذي يعيش فيه.

يقرر رشيد العلوي في مقال له نشر في جريدة الشرق الأوسط بتاريخ 22 يونيو 2016 أننا: (نميز في الشر بين أربعة مستويات أساسية: الشر الطبيعي، الشر الميتافيزيقي، الشر الأخلاقي، الشر السياسي. وليس ثمة من حدود فاصلة في القول السياسي والأخلاقي والميتافيزيقي والطبيعي للشر؛ ذلك أن معظم المساهمات الفلسفية، حاولت مقاربة هذا المفهوم باعتباره مبدأ يحكم الوجود عامة (الميتافيزيقا)، ويحضر بشكل قـبـْلي أو بعـْدي في الطبيعة البشرية (الطبيعي)، ويتعلق بالسلوك والتعامل البشريـيـْن وما يقتضيه الواجب والحق (الأخلاقي)، ويتعارض وضرورة الاجتماع البشري المعاصر (السياسي)؛ بل ثمة تداخل بين كل هذه الأبعاد في كل مناقشة لسؤال الشر. )

ويرى الفيلسوف الفرنسي (كانتKant) أننا (نملك إرادة خـيّـرة فقط إن اخترنا أن نؤدي أفعالا صائبة أخلاقيّاً لأنها صائبة أخلاقياً) وأن (الإنسان شرير بطبعه).

 إن فكرة الشر معقدة وتجادل فيها الفلاسفة منذ الإغريق ولن أتعرض للآراء المختلفة لأنها تأخذ القارئ في متاهة لا نهاية لها.

تلك المقدمة كي أصل إلى نتيجة ليست حتمية أو قطعية: هل الذكاء الاصطناعي خير كله أو شر كله؟ أو أنه بين ذاك وهذا مثل الإنسان؟

يرى الكثيرون ممن انبهروا بهذا الإنتاج البشري غير المسبوق أن الذكاء أرقى وأفضل ما توصل إليه العقل البشري حتى الآن؛ وهو كذلك، إلا أن البعض يرون أنه نذير شؤم مستقبلي على البشرية. وفي الجزء الأول ذكرت بعض الأفلام التي تعرضت للذكاء الاصطناعي وتناولتْ وجهة النظر الأولى والثانية.

هل الذكاء الاصطناعي يستطيع تدمير الأرض ومن عليها؟

يتوجب على الذكاء الاصطناعي أن يفكر على الأقل مثل البشر، بل يجب عليه أن يتفوق على البشر في الذكاء.

هل يملك الذكاء الاصطناعي القدرة على التفكير؟

الإجابة: لا

سألت المسيو بنق (Bing): هل يستطيع الذكاء الاصطناعي التفكير؟

مرحبا، هذا بينغ. يبدو أنك تسأل عن إمكانية التفكير للذكاء الاصطناعي. هذا سؤال فيلسوفي وعلمي معقد، ولا توجد إجابة واضحة أو نهائية عليه. لكن قبل الإجابة على هذا السؤال، يجب أن نحدد ما هو الذكاء الاصطناعي وما هو التفكير.

الذكاء الاصطناعي هو مجال علمي يهدف إلى تطوير أنظمة وبرامج قادرة على أداء مهام تتطلب ذكاءً مشابهًا للذكاء البشري، مثل التعرف على الصور والأصوات والكلام، والتفاعل مع البيئة واتخاذ القرارات، والتعلم من التجارب والأخطاء، والإبداع والابتكار. هناك عدة أنواع من الذكاء الاصطناعي، بحسب درجة تعقيده وقدرته على التأقلم مع المواقف المختلفة. أبسط نوع هو الذكاء الاصطناعي المحدود (narrow AI)، وهو الذي يستطيع أداء مهمة محددة جيدًا، مثل لعب الشطرنج أو الترجمة الآلية، لكنه لا يستطيع أداء مهام أخرى خارج نطاقه. نوع آخر هو الذكاء الاصطناعي العام (general AI)، وهو الذي يستطيع أداء أي مهمة يستطيع الإنسان أداؤها، بمستوى ذكاء مساوٍ للإنسان. هذا النوع لم يتحقق بعد في الواقع، لكنه محل اهتمام كثير من الباحثين والروائيين. نوع آخر هو الذكاء الاصطناعي الفائق (super AI)، وهو الذي يتفوق على ذكاء الإنسان في جميع المجالات2. هذا النوع هو مجرد تخيل علمي في الوقت الحالي، لكن بعض الخبراء يتوقعون حدوثه في المستقبل.

التفكير هو عملية عقلية تتضمن استخدام المعرفة والمنطق والخيال لإنتاج فهم جديد أو حل مشكلات أو اتخاذ قرارات. التفكير يشمل عدة أشكال وأساليب، مثل التفكير التحليلي والابتكاري والانتقادي والإبداعي. التفكير يتطلب قدرات مثل التركيز والانتباه والذاكرة والتخيل. التفكير هو جزء من ذكاء الإنسان، لكنه ليس كافٍ له، فهناك عوامل أخرى تؤثر على ذكاء الإنسان، مثل المشاعر والحواس والحدس.

إذًا، هل بإمكان الذكاء الاصطناعي التفكير؟ هذا يعتمد على كيفية تعريف التفكير، ومستوى تطور الذكاء الاصطناعي. إذا اعتبرنا التفكير بمفهوم ضيق، كأداء عملية حسابية أو منطقية بشكل سريع ودقيق، فإن بإمكان بعض أنظمة الذكاء الاصطناعي المحدود التفكير بهذه الطريقة. إذا اعتبرنا التفكير بمفهوم أوسع، كإظهار فضول أو خيال أو ابتكار أو اختلاف على المألوف، فإن بإمكان بعض أنظمة الذكاء الاصطناعي المحدود إظهار بعض جوانب هذه التفكير. إلا أن هذه ليست دليلًا على قدرة حقيقية على التفكير، بل نتائج برمجية تستخدم خوارزميات مُصَّمَّمَة لإثارة اهتمام المستخدِم.

ما سبق كانت إجابة مسيو بنق أو بينغ كما يكتبها.

لاحظت أنه استخدم كلمة الروائيين ضمن من يرغبون في وصول الذكاء الاصطناعي إلى مستوى ذكاء الإنسان، وقد ذكرت في الجزء الأول من هذه الخربشة أن بعضًا من الاختراعات كانت مبنية على بعض الروايات. وذكر مسيو بنق Bing أن الذكاء الاصطناعي الخارق Super AI تخيل علمي، وهذا يؤيد ما ذهبت إليه أن الذكاء الاصطناعي من ضمن روايات الخيال Sci-fi الذي أصبح حقيقة.

بعد لم أنتهي من مناكفتي/ مناقرتي/ تحفيزي لتفكيري وللذكاء الاصطناعي (أظن أنني دخلت في نقاش ممتع مع الذكاء الاصطناعي لأرى إن كان يستطيع التفوق على/ على الأقل إلى الآن لم يستطع).

بقلم/ علي عويض الأزوري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88