الطب والحياة

نصائح بعد عملية تغيير مفصل الركبة

بعد إجراء عملية تغيير مفصل الركبة، وبعدما يزول تأثير التخدير ستكون في مرحلة التعافي الحقيقية، ففي هذه المرحلة يكون مطلوب منك في البداية أن لا تتسرع، فالتعافي يحتاج إلى وقت طويلًا، إلى عدة شهور في الغالب، ولكن بعض النصائح تسرع التعافي وتضمن الاستخدام السليم لمفصل الركبة، فهناك بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها بعد إجراء العملية لكي تتم عملية التعافي التام منها:

ـ يجب عليك تناول الأدوية التي يحددها الطبيب في المواعيد المنتظمة وبالطريقة الصحيحة واتباع كل التعليمات التي يحددها لك الطبيب.

⁠ـ ممارسة التمارين العلاجية

هناك بعض التمارين العلاجية التي قد يخبرك بها الطبيب يجب عليك ممارستها جميعا لكي تتم عملية التعافي وذلك لتقوية العضلات المحيطة بالركبة والعودة إلى الحركة الصحيحة والتي قد لا تؤثر عليك في المستقبل، وتستطيع الحركة بكل اريحية، فالانتظام في التمارين والمحافظة عليها يجعلك في صحة أفضل.

ـ الحفاظ على الوزن المثالي

من أكثر النصائح التي يجب أن يخبرك بها الطبيب هي الحفاظ على الوزن المثالي لكي لا يتم الضغط على الركبة أكثر من اللازم ومن الوزن الطبيعي، فإذا كانت هناك زيادة في الوزن، فقد يزيد ذلك من خطر التئام العظام غير السليم وتأخر التعافي.

ـ في حال حدوث ارتفاع في الحرارة أو زيادة مفاجئة في إفرازات الجرح يجب التواصل بشكل مباشر مع الطبيب المعالج أو الطاقم الطبي المساعد.

ـ يجب عليك تطبيق وضعية النوم والجلوس الصحيحة التي يوصي بها الطبيب خلال فترة التعافي بانتظام، وتخفيف الضغط على المفصل لحين يعتاد الجسم على المفصل الجديد.

أما عن وضعية الجلوس، فُيفضل الجلوس على كرسي بارتفاع مناسب دون الحاجة لزيادة الضغط على القدمين.

المشي بعد العملية

المشي من الشيء الضروري فعله حتى تتقوى العضلات ويحسن من وزن الجسم، ولكن المشي لمدة نصف ساعة فقط يوميا حتى يعتاد الجسم على المفصل الجديد.

العناية بالجرح

يجب التغيير على الجرح وتنظيفه وتطهيره أول بأول لمنع تلوث الجرح، ويجب التأكد من عدم وصول الماء إليه.

في حال تورم المفصل بعد العملية، يُوصى الأطباء بوضع كمادات باردة على مكان التورم مدة 15 دقيقة من 3-4 مرات يوميًا.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88