الطب والحياة

عادات يومية تسبب الفشل الكلوي

غالبا ما يحدث الفشل الكلوي عندما تعجز الكلى فجأةً عن تنقية الفضلات من الدم. وعندما تفقد الكليتان وظيفتهما على القيام بعملية التنقية، فقد تتزايد مستويات الفضلات الخطرة مما قد يتسبب في إحداث خلل بالتركيب الكيميائي للدم.

يُطلَق أيضًا على الفشل الكلوي الحاد اسم الفشل الكلوي المزمن أو إصابة حادة بالكُلى، ويُصاب الأشخاص بالمرض بسرعة، عادةً في أقل من بضعة أيام، وهناك بعض العادات اليومية التي يفعلها الإنسان وقد تؤدي إلى الفشل الكلوي، ومنها:

التدخين

لعلك تعرف الكثير عن أضرار التدخين وتأثيره على صحة الإنسان، فهو يسبب الضرر لجميع أعضاء الجسم بما فيها الكلى.

حيث يعد التدخين ضمن عادات يومية تضر الكلى ومن عوامل خطر الإصابة بأمراض الكلى، فهو يرفع من ضغط الدم ونبض القلب، ويقلل من تدفق الدم إلى الكلى، مما يسبب لها الضرر.

عدم النوم بشكل كافي:

ويتم تنظيم وظيفة الكلى من خلال دورة النوم والاستيقاظ التي تساعد على تنسيق أعباء عمل العضو على مدار الساعة، درس باحثون من مستشفى بريجهام والنساء في بوسطن عادات نوم النساء المتطوعات ووجدوا أن قلة النوم مرتبطة بتدهور أسرع في وظائف الكلى.

شرب الكحوليات والمشروبات الغازية السوداء:

لقد وجدت الدراسات أن تناول أكثر من أربعة مشروبات يوميًا يؤدي إلى مضاعفة خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، يقول الخبراء إن الكحول يسبب تغيرات في وظائف الكلى مما يعيق قدرتها على تنقية الدم، يؤثر الكحول والمشروبات الغازية السوداء أيضًا على ضغط الدم مما يؤدي بدوره إلى اختلال وظائف الكلى في الجسم.

تناول الأدوية المسكنة

يلجأ كثيرون إلى تناول الأدوية المسكنة بمجرد الشعور بصداع أو أي ألم دون استشارة الطبيب، إلا أنها من العادات التي يُحذر منها «الشرقاوي»، مؤكدًا أن المسكنات تأتي في المرتبة الخامسة ضمن أسباب الفشل الكلوي على مستوى العالم، بل ازداد خطرها الآن لتقترب من المرتبة الثالثة لمسببات الفشل الكلوي.

ويمكن أن يظهر تأثير المسكنات على الكلى فجأة أو على المدى البعيد، خاصة  في سن الأربعينات فيعاني الشخص من قصور في وظائف الكلى، وغالبًا ما يكون السبب الرئيس في ذلك هو إسرافه في تناول المسكنات على مدار السنوات الماضية.

الإسراف في الملح

يؤكد «الشرقاوي» أن الملح أو الإسراف في تناول الأطعمة المالحة لا يؤثر مباشرة على الكلى إلا أنه عامل مساعد، لأنه يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وهو من الأسباب الرئيسة التي قد تؤدي إلى الفشل الكلوي.

– الأطعمة السريعة والمواد الحافظة

الأطعمة السريعة والمعلبة التي تحتوي على مواد حافظة تأتي ضمن العادات الخاطئة التي يجب التخلص منها للحفاظ على صحة الكلى، ويفسر «الشرقاوي» سبب ذلك بأن هذه المواد تكون عبارة عن سموم تخرج عن طريق الكلى والإكثار من هذه الأطعمة يشكل حملًا زائدًا على الكلى، الأمر الذي يؤثر سلبًا على وظائفها ويسبب قصور فيها.

عدم إفراغ المثانة لوقت طويل

الإحجام عن التبول وتأخير العملية يعد من ضمن عادات يومية تضر الكلى، حيث أنه:

 

يساعد بقاء البول في المثانة البكتيريا هناك في التكاثر لتصاب بالتهاب المسالك البولية أو التهاب الكلى.

يزيد البول الموجود في المثانة من الضغط على الكلى مما يؤدي مع الزمن الطويل إلى الفشل الكلوي وسلس البول.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88