استشارات قانونية

طريقة رفع قضية نصب واحتيال

خطوات رفع قضية نصب واحتيال

الذهاب إلى قسم الشرطة وتقديم بلاغ نصب واحتيال في مصر بشرط أن يكون القسم التابع لمحل إقامة الشخص.

أو يمكنك التوجه إلى المباحث العامة للأموال برفقة محامي، ويمكنك الذهاب بمفردك لتتمكن من تحرير محضر بتفاصيل الجريمة التي وقعت.

وفي حالة وجود مستندات تدل على وقوع الجريمة معك، يجب عليك تقديمها لأنها تساعد في إثبات الجريمة.

كما يجب عليك ذكر الأسماء الشاهدين على الواقعة لأن ذلك يعزز الموقف القضائي الخاص بك.

وبعد تحرير المحضر من قبل قسم الشرطة، أو المباحث العامة، يتم إرسال المحضر إلى النيابة العامة، وفي حالة القبض على المتهم يتم إرساله أيضًا.

وتبدأ النيابة العامة في الإجراءات والتحقيق والقيام بالتحريات للتحقق من صدق وقوع الجريمة، وفي حالة التأكد من وقوع الجريمة، يتم استكمال التحقيقات.

ويتم البدء من قبل النيابة العامة في سماع شهادة الشهود في حالة ذكر المجني عليه أسماء للشهود على الواقعة.

وكذلك من اهم خطوات رفع قضية نصب واحتيال هي تعمل النيابة على مطابقة الأقوال الخاصة بالشخص المجني عليه مع الأقوال التي أدلى بها الشهود، ويتم النظر في المستندات المقدمة.

ويتم البدء في التحقق من انطباق مواصفات جريمة النصب مع أحداث الواقعة أم لا.

وفي حالة مطابقة جريمة النصب على الواقعة، يتم إحالة المحضر في هذه الحالة إلى محكمة الجنح ليتم النظر في القضية، وتوقيع عقوبة النصب على المتهم.

والأهم أنه يتم مراقبة المتهم لمدة عام بعد الواقعة وتصل مدة المراقبة إلى عامين.

نص المادة 336 من قانون العقوبات

بعد أن تعرفنا على طريقة رفع قضية نصب واحتيال وطرق اثبات الجريمة نوضح لكم عرف النصب تبعًا للقانون الخاص بالعقوبات بأنه يعني الاستيلاء على الأموال الخاصة بالغير عن طريق استخدام بعض الطرق الاحتيالية التي تتمثل في إيهام الشخص المجني عليه بالدخول في مشروع مثلًا بغرض النصب، حيث أنه في حالة عدم استخدام أي من الطرق الاحتيالية في الاستيلاء على المال فأن هذه الواقعة لا تخضع للنصب.

كما يخضع تعريف النصب وكذلك تخضع العقوبة لجريمة النصب والاحتيال وفقًا لنص المادة 336 من قانون العقوبات التي تنص على” يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أي متاع منقول وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها أما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة أو احداث الأمل بحصول ربح وهمي أو تسديد المبلغ الذي أخذ بطريق الاحتيال، أو ايهامهم بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصة مزور.

واما بالتصرف في مال ثابت أو منقول ليس ملكا له ولا له حق التصرف فيه، وأما باتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة. أما من شرع في النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة. ويجوز جعل الجاني في حالة العود تحت ملاحظة الشرطة مدة سنة على الاقل وسنتين على الأكثر”.

النصب والاحتيال جنحة أم جناية

هناك العديد من التساؤلات التي يجب أن يتعرف كل شخص على الإجابة عليها ، منها ماذا تفعل اذا نصب شخص عليك في مصر وهل هذه الجريمة تندرج تحت قائمة الجنايات أم الجنح، وبالتالي نقوم بالرد عليها فيما يلي:

نظرًا؛ لأن النصب من الجرائم التي تعمل على الشعور بعدم الأمان عند التعامل مع الآخرين.

لذلك نجد أنها تندرج ضمن قائمة الجنح ويتم فيها فرض أشد العقوبات على المتهم.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88